يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 23 أغسطس.. «البغدادي» يُحرِّض أتباعه على «ذبح» العلمانيين.. ورجل دين إيراني يتوعد أمريكا وإسرائيل

الخميس 23/أغسطس/2018 - 10:57 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 23 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 23 أغسطس..
اليوم السابع: عقوبات ظهور رجال الدين في الإعلام بدون ترخيص
انتهت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، من مشروع قانون تنظيم الظهور الإعلامى لعلماء الدين، للحديث في شؤون الدين والفتوى، والذي يلزم وسائل الإعلام بالتحقق من حصول رجل الدين على تصريح قبل الظهور، ويغلظ عقوبة من يتحدث في شؤون الدين في الإعلام دون ترخيص مع فرض غرامة على الوسيلة الإعلامية.

يُذكر أن مشروع قانون تنظيم الظهور الإعلامي لعلماء الدين، مقدم من النائب محمد شعبان وأكثر من 80 نائبًا آخرين، قدمه النائب في البداية باسم مشروع «قانون تنظيم الخطابة الدينية»، إلا أن اللجنة استقرت بالتوافق مع المؤسسات الدينية (الأزهر، دار الإفتاء، وزارة الأوقاف، الكنيسة)، على تغيير اسمه إلى «تنظيم الظهور الإعلامي لعلماء الدين»، وحضر اجتماعات اللجنة ممثلون عن تلك المؤسسات وعن الهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ووزارة العدل.
جولة الصحافة 23 أغسطس..
سكاي نيوز: «داعش» استغل الأطفال في هجمات الشيشان
نشر تنظيم داعش مقطع فيديو، أمس الأربعاء، يظهر أربعة فتية قال التنظيم المتطرف إنهم منفذو هجمات على أهداف للشرطة في جمهورية الشيشان، وكان التنظيم قد أعلن قبل يومين مسؤوليته عن الهجمات.

وظهر في مقطع الفيديو ثلاثة من الفتية يحملون سكاكين كبيرة، بينما حمل أصغرهم هاتفًا ظهر على شاشته علم تنظيم «داعش»، وهم يبايعون زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي باللغة الروسية، بحسب رويترز.
جولة الصحافة 23 أغسطس..
العرب اليوم: مقتل سبعة عناصر من «داعش» شمال بغداد
أعلن مصدر أمني عراقي، في محافظة صلاح الدين، أمس الأربعاء، مقتل سبعة من عناصر تنظيم «داعش» بقصف نفذه الطيران المروحي العراقي على مناطق شرقي قضاء سامراء على بعد 110 كلم شمالي بغداد.

وقال العقيد محمد خليل البازي، من قيادة شرطة محافظة صلاح الدين: «إن القصف الذي وقع عصر أمس الأربعاء، على أهداف ثابتة ومتحركة في منطقة الشاي في مطيبيجة، أسفر عن مقتل سبعة من عناصر «داعش»، وتدمير دراجتين ناريتين حاول راكباها الهرب من مكان القصف».
جولة الصحافة 23 أغسطس..
العرب اللندنية: «فتح الشام» تخشى من الوقوع ضحية اتفاق «روسي تركي»
حذّر القائد العام لما يُسمى بـ«هيئة تحرير الشام» (النصرة سابقًا) «أبومحمد الجولاني»، الفصائل المقاتلة في محافظة إدلب، من التفاوض مع النظام السوري والدخول في اتفاقات تسوية كما حصل في مناطق أخرى.

وتأتي كلمة «الجولاني» في وقت تتجه فيه الأنظار إلى إدلب (شمال غرب)، في ظل استعدادات عسكرية تقوم بها القوات الحكومية لشن هجوم ضد آخر أبرز معاقل الفصائل وهيئة تحرير الشام في سوريا.

وكان النظام قد بسط سيطرته على كل من ريف دمشق وجنوب غرب سوريا، في الأشهر الأخيرة، بعد حملة عسكرية انتهت في كلتا المنطقتين الاستراتيجيتين بتسوية مع الفصائل المسلحة رعتها روسيا.
جولة الصحافة 23 أغسطس..
الاتحاد الإماراتية: مستقبل قاتم لنصف مليون طفل من مسلمي الروهينجا
حذرت الأمم المتحدة مما وصفته بجيل ضائع من أطفال مسلمي الروهينجا، وقالت: إن «نصف مليون شخص في مخيمات اللاجئين في بنجلادش يواجهون مخاطر منها الأمراض والفيضانات، في حين يفتقر أولئك الذين مازالوا في ميانمار إلى الحصول على التعليم المناسب».

وبعد عام منذ فرار 700 ألف من الروهينجا في ولاية راخين إلى بنجلادش نتيجة حملة عنيفة من قبل قوات الأمن أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) تقييمًا قاتمًا لمستقبل الأطفال على جانبي الحدود.
جولة الصحافة 23 أغسطس..
العربية نت: تسجيل صوتي جديد منسوب لـ«البغدادي»
بثت وكالة «أعماق»، التابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي، تسجيلًا صوتيًّا، أمس الأربعاء، عبر تطبيق «تليجرام»، قالت إنه لزعيم التنظيم أبوبكر البغدادي.

وألمح «البغدادي» في التسجيل الصوتي المنسوب له، وهو الأول منذ أكثر من عام، إلى الصعاب التي يواجهها تنظيمه، داعيًا أنصاره للصمود.

كما علق على السياسة الخارجية للولايات المتحدة، موضحًا أنَّ العقوبات التي فرضتها واشنطن مؤخرًا، وتوتر علاقة واشنطن مع أنقرة، يعد مؤشرًا على نجاح تنظيم «داعش».

وحرض «البغدادي»، من أسماهم بـ«أنصار الخلافة» في كل مكان على ذبح ودهس، من وصفهم بالعلمانيين والليبراليين والملحدين والمرتدين في بلادهم خلال عيد الأضحى.
جولة الصحافة 23 أغسطس..
أخبار الخليج: رجل دين إيراني يتوعد أمريكا وإسرائيل
حذر رجل دين إيراني كبير الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، من أنها إذا هاجمت إيران فسيتم استهدافها واستهداف حليفتها إسرائيل، وذلك مع تصاعد حرب كلامية منذ إعادة فرض عقوبات أمريكية على طهران.

وقال أحمد خاتمي، أثناء صلاة عيد الأضحى في طهران إن عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إجراء محادثات مباشرة مع زعماء إيران غير مقبول، إذ يريد الرئيس الأمريكي أن تتنازل طهران عن برنامج الصواريخ ونفوذها الإقليمي.

ونقلت وكالة «ميزان» للأنباء، عن «خاتمي» قوله: «يقول الأمريكيون يجب عليكم القبول بما نقوله في المحادثات، هذا ليس تفاوضًا بل ديكتاتورية، ستقف إيران والأمة الإيرانية في وجه الديكتاتورية».

جولة الصحافة 23 أغسطس..
الوطن السعودية: تحذيرات من خرق حزب الله سياسة النأي بالنفس في لبنان
حذرت جهات أمنية في بيروت من تبعات خرق حزب الله، لقرارات الحكومة في تنفيذ سياسة النأي بالنفس واستقدام الميليشيات الإيرانية والعراقية والحوثية إلى لبنان، مشيرة إلى أن الحزب أتى بهذه الميليشيات من قبل للاستعرض في الجنوب اللبناني، كما أنه يستقبل وفودًا منها لعقد تفاهمات مع الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

وأشارت الجهات الأمنية إلى الخرق الأخير لحزب الله باستقباله وفدًا حوثيًّا قبل أيام، وقالت: إن «هذا الخرق يدخل لبنان في دائرة الخطر من خلال تعقيد علاقاته مع الدول العربية والخليجية نتيجة تدخلات الحزب في حرب اليمن وغيرها»، معتبرة أن إعطاء تأشيرات دخول رسمية لهؤلاء أمر مستغرب في حال دخلوهم بطريقة شرعية عن طريق المطار، كما أنه في حال دخول الوفد عبر الحدود البرية عن طريق سورية من خلال التهريب على الطريق العسكرية أو غيرها في مواكب حزب الله الخاصة فهو أمر أكثر خطورة على لبنان وعلاقاته.
جولة الصحافة 23 أغسطس..
الوطن الكويتية: اشتباكات عنيفة في الجزء الهندي من كشمير بين قوات الأمن ومتظاهرين
اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن ومتظاهرين، أمس الأربعاء، في الجزء الذي تسيطر عليه الهند من إقليم كشمير، تزامنًا مع احتفالات المسلمين بعيد الأضحى.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين بعد أن حاول المحتجون التجمع في منطقة سريناغار، رفضًا للحكم الهندي.

ويشهد الجزء الهندي من كشمير هجمات واحتجاجات متكررة في السنوات الأخيرة رفضًا للحكم الهندي، ومنذ أواخر الثمانينيات، يشن الانفصاليون حملة عنيفة ضد الهند مطالبين بتوحيد أراضي الإقليم تحت الحكم الباكستاني أو الحصول على دولة مستقلة.

جولة الصحافة 23 أغسطس..
البيان الإماراتية: «الشرعية» تقترب من الحسم في صعدة
حقّقت قوات الشرعية تقدمًا محوريًّا على جبهة صعدة، بعد اقتحام منطقة مران من أربعة محاور، وتطهيرها عشرات الكيلو مترات، وتكبيد ميليشيا الحوثي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وفيما أعلنت الميليشيا الإيرانية حالة الطوارئ في مناطق مران، سقط عشرات القتلى في صفوف الانقلابيين، إثر هجوم شنّته قوات الشرعية في محافظة البيضاء.

وشرع الجيش الوطني اليمني، أمس، في اقتحام معقل، زعيم ميليشيا الحوثي الإيرانية، عبد الملك الحوثي، في محافظة صعدة شمالي اليمن.

وبدأت القوات اليمنية، اقتحام منطقة مران من أربعة محاور، ونجحت في استعادة مواقع عدة وسط معارك عنيفة، وقالت مصادر عسكرية: إن قوات الشرعية، مسنودة بالتحالف العربي، تخوض أعنف المعارك في المنطقة، ضمن عملية «قطع رأس الأفعى».
"