يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 22 يوليو.. «بوكوحرام» تذبح 18 شخصًا وجيش تركيا يقتل 8 أكراد

الأحد 22/يوليو/2018 - 11:53 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد الموافق 22 يوليو 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 22 يوليو..
البوابة: ميليشيات الحوثي تحتجز 70 شخصًا في الحديدة
أفادت تقارير إخبارية، اليوم الأحد، بأن ميليشيات الحوثي احتجزت أكثر من 70 من أبناء محافظة الحديدة؛ لإجبارهم على القتال في صفوفها.

وذكرت قناة «سكاي نيوز عربية»، أن سكان قرى في الحديدة ناشدوا المنظمات الحقوقية والإنسانية للضغط على الحوثيين للإفراج عن أبنائهم المختطفين.

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أعلن أن عشرات الحوثيين قتلوا في حين اعتقل آخرون في المعارك مع القوات اليمنية المشتركة في محافظتي صعدة وحجة شمال غربي البلاد.
جولة الصحافة 22 يوليو..
اليوم السابع: الجيش التركي يعلن مقتل 8 أكراد شمال العراق
أعلن الجيش التركي، أمس السبت، مقتل 8 مسلحين من حزب العمال الكردستاني شمال العراق، حيث يواصل الجيش التركي ضرب أهداف داخل الحدود العراقية ضد عناصر الحزب.

وذكر الجيش التركي أنه قضى على المسلحين، خلال عمليات جوية بولاية هكاري جنوبي شرق البلاد وشمالي العراق، حسبما ذكرت قناة «السومرية نيوز» الإخبارية.
جولة الصحافة 22 يوليو..
العرب اللندنية: أنشطة الانفصاليين تزيد من الضغوط على إيران
قبل أشهر قليلة من سريان العقوبات الأمريكية، تعيش إيران على وقع أزمات داخلية متعددة ستزيد من الضغوط على السلطات التي تعجز عن تقديم الحلول، وتكتفي بتفسير كل ذلك بنظرية المؤامرة.

وبالتوازي مع الاحتجاجات الاجتماعية، بدأت مجموعات انفصالية تنشط في الشرق والغرب بتحدي السلطات، وتوجيه ضربات مؤلمة للقوات الإيرانية، كان آخرها هجوم أودى بحياة 11 عنصرًا من الحرس الثوري على الحدود مع العراق، وذلك في أحدث اشتباك دموي في المنطقة التي تنشط فيها جماعات مسلحة من المعارضة الكردية.
جولة الصحافة 22 يوليو..
العربية نت: مقتل 119 حوثيًّا وأسر 17 في صعدة وحجة خلال يومين
أعلن تحالف دعم الشرعية، مقتل 119 حوثيًّا، وأسر 17 من الميليشيات خلال يومين.

وقال التحالف: إن ذلك كان في محافظتي صعدة وحجة خلال الـ48 ساعة الماضية، كما أكد أن هناك تقدمًا للجيش الوطني اليمني، بدعم من التحالف، في كل جبهات محافظتي صعدة وحجة، مشيرًا إلى أن التقدم باتجاه باقم في صعدة وعاهم في حجة.

وكان مراسل قناة «العربية»، أفاد أن الجيش اليمني، بمساندة من تحالف دعم الشرعية في اليمن، بات على مقربة من دخول مركز مديرية باقم.

وأكد العميد ياسر الحارثي، قائد اللواء 102 خاصة في الجيش اليمني، لـ«العربية»، أن الجيش يطوق مركز مديرية باقم من جميع المحاور، ولم يتبقَ لنهاية «عملية الثقب» التي انطلقت الأسبوع الماضي سوى القليل.
جولة الصحافة 22 يوليو..
البوابة: ميانمار تنتهك اتفاقية الأمم المتحدة في حملتها على الروهينجا
قال خبراء قانونيون: إن «ميانمار انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل خلال حملتها على أقلية الروهينجا، والتي أسفرت عن هجرة جماعية لمئات الآلاف منهم».

ويشكل الأطفال نحو نصف عدد الروهينجا الذين فروا إلى بنجلاديش المجاورة منذ بدء الحملة العسكرية في أغسطس، والذين يتجاوز عددهم 700 ألف.

ووصفت الأمم المتحدة عمليات ميانمار العسكرية، بأنها «مثال صارخ على التطهير العرقي»، فيما تنفي ميانمار هذا الزعم، وتقول: إنها قامت بعملية مشروعة ردًّا على هجوم لمسلحين ضد مواقع أمنية.
جولة الصحافة 22 يوليو..
الحياة اللندنية: «بوكوحرام» تذبح 18 شخصًا على بحيرة تشاد وتخطف 10 نساء
أعلن مصدر أمني، اليوم الأحد، مقتل 18 شخصًا مساء الخميس الماضي، على الضفة التشادية من بحيرة تشاد بأيدي مسلحين قال إنهم ينتمون إلى جماعة «بوكوحرام» المتطرفة.

وقال المصدر: إن «مسلحي بوكوحرام هاجموا قرية في جنوب دابوا، الواقعة على بحيرة تشاد والقريبة من النيجر، وذبحوا 18 شخصًا، وجرحوا شخصين آخرين، وخطفوا 10 نساء».

وكان جيش النيجر أعلن مساء السبت أنه «قتل عشرة إرهابيين»، بعدما صد هجومًا على أحد مواقعه شنته جماعة «بوكوحرام»، يوم الخميس الماضي، في جنوب شرقي النيجر.
جولة الصحافة 22 يوليو..
البيان الإماراتية: «الحمدين» يجنّد أبواق «حزب الله» ضد الأخوة الخليجية
يفضح الخط التحريري والسياسات الموجهة للعديد من وسائل الإعلام العلاقة التكاملية بين قطر وإيران، في خلق منصات مدفوعة الأجر بغرض الإساءة للدول العربية الملتزمة بمحاربة الإرهاب والتصدي للنفوذ الإيراني.

وكان آخر تجليات «التحالف الأسود» بين قطر وإيران شن حملات إعلامية تهدف إلى الإساءة لعلاقات الأخوة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومحيطها الخليجي والعربي.

وعبر الإعلام التابع لميليشيا حزب الله اللبناني، تحاول الدوحة تقويض الالتزامات السياسية والأخلاقية للإمارات تجاه المنطقة والعالم، من خلال حملات إعلامية «مدفوعة الأجر» توهمت أنها من الممكن أن تسيء لعلاقات الأخوة بين الإمارات ومحيطها الخليجي والعربي.

من هذه الأذرع، صحيفة «الأخبار» اللبنانية التابعة لحزب الله وتستخدمها طهران والدوحة كذراع قذر لإشعال الحروب الطائفية والترويج لأجندتها والتحريض ضد الدول العربية، ومن بينها السعودية والإمارات ومصر والبحرين وغيرها من الدول التي تنبذ الإرهاب.
جولة الصحافة 22 يوليو..
الدستور الأردنية: روحاني يحذر ترامب من مواصلة السياسات العدائية ضد طهران
حذر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد، من مواصلة السياسات العدائية لطهران قائلا: «ينبغي أن تعلم أمريكا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي والحرب مع إيران هي أم كل الحروب».

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن «روحاني» قوله أمام حشد من الدبلوماسيين الإيرانيين: «يا سيد ترامب لا تعبث بذيل الأسد، فهذا لن يؤدي إلا للندم»، وأوردت وكالات أنباء إيرانية أخرى تقارير مشابهة.

وتشن إدارة ترامب حملة من الخطب والاتصالات على الإنترنت بهدف المساعدة في الضغط على إيران لوقف برنامجها النووي ودعمها جماعات مسلحة.
جولة الصحافة 22 يوليو..
الوطن الكويتية: «تليجراف»: الإيزيديات مجبرات على ترك أبنائهن من «الدواعش»

تواجه الإيزيديات معضلة إنسانية في إجبارهن على ترك أطفالهن الذين جاءوا إلى الحياة نتيجة اغتصاب مقاتلي تنظيم «داعش» لهن، لكن في النهاية يظللن أمهات تتمزق قلوبهن على أطفالهن.

وسلطت صحيفة «تليجراف» البريطانية، الضوء على أزمة الإيزيديات من خلال السيدة «سوهام» التي كانت تغمرها الفرحة عندما كانت على وشك الاجتماع بعائلتها بعد سنوات من العبودية تحت حكم «داعش»، إلا أن اليوم سريعًا ما انقلب ليصبح أحد أسوأ الأيام في حياتها.

وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إلى أنه لم يكن الاستغناء عن ابنتها البالغة من العمر عامًا واحدًا باختيارها؛ لكن عمها أكد أن الطفلة التي ولدت نتيجة الاغتصاب على يد داعشي لن يتم قبولها أبدًا في المجتمع اليزيدي المغلق.
"