يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 20 مايو| مقتل 12 إرهابيًّا من حركة حسم الإخوانية بالجيزة والشروق.. والبحرين: رصدنا شبكة مسيئة للأمن تدار من إيران وقطر والعراق

الإثنين 20/مايو/2019 - 12:08 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 20 مايو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

 

 

 

 

 

 جولة الصحافة 20
البوابة نيوز: الداخلية: مقتل 12 إرهابيًّا من حركة حسم الإخوانية بالجيزة والشروق.. ومحاكمة 15 طالبًا بالانضمام لداعش سوريا والعراق

أعلنت وزارة الداخلية منذ قليل أنه استكمالًا لجهود الوزارة فى مواجهة جماعة الإخوان الإرهابية من خلال توجيه الضربات الاستباقية لعناصرها، وإجهاض مخططاتها؛ لتنفيذ عمليات عدائية تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وردت معلومات لقطاع الأمن الوطنى تفيد صدور تكليفات من قيادات الجناح المسلح لتنظيم الإخوان الإرهابى بالخارج لعناصر حركة حسم، المسلحة التابعة لها، لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية خلال الفترة المقبلة لإحداث حالة من الفوضى بالبلاد.

ورصدت عمليات المتابعة اتخاذ مجموعة من عناصر حركة حسم الإرهابية إحدى الشقق السكنية بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، وكرًا لتصنيع العبوات المتفجرة التى يقومون باستخدامها فى تنفيذ تلك الأعمال، وبمداهمته قامت تلك العناصر بالمبادرة بإطلاق النيران تجاه القوات والتى تعاملت معها على الفور، مما أسفر عن مصرع 7 من تلك العناصر، وعثر بحوزتهم على (4 سلاح آلى عيار 7.62 * 1.39 وبندقية خرطوش وكمية من مادة R. Salt والنترات والدوائر الكهربائية والأدوات المستخدمة فى عمليات التصنيع).  

ومن جانب آخر تنظر اليوم الإثنين، محكمة حنايات القاهرة، والمنعقدة في مجمع محاكم طرة، محاكمة ١٥ طالبًا متهمين بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بسوريا والعراق وتلقي تدريبات قتالية للقيام بعمليات عدائية داخل البلاد.

 جولة الصحافة 20
الشرق الأوسط: إغلاق مصرف إيراني متورط بغسل أموال في أفغانستان

صرح مسؤول أفغاني بأنه تم إغلاق البنك التجاري الإيراني الوحيد في البلاد، وكشف أن الإغلاق تم لتورط البنك في غسل أموال.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أمس (الأحد) عن إميل هاشور المتحدث باسم البنك المركزي الأفغاني، القول: إن البنك ألغى ترخيص التشغيل الخاص ببنك أريان الإيراني، ومقره كابل.

وقال هاشور: إن المصرف الإيراني لم يقدم أي إسهام لتنمية الاقتصاد الأفغاني.
 جولة الصحافة 20
العربية نت: البحرين: رصدنا شبكة مسيئة للأمن تدار من إيران وقطر والعراق

أعلن مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني، أن عمليات البحث والتحري، التي تم مباشرتها في أعقاب رصد ومتابعة عدد من الحسابات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي وتستهدف إثارة الفتنة ومحاولة تهديد السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي وزعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، أشارت إلى أن هناك شبكة من المواقع الإلكترونية المسيئة للأمن الاجتماعي البحريني، يتم إدارة أغلبها من قبل جهات خارجية في إيران وقطر والعراق ودول أوروبية، إضافةً إلى شخصيات صادر بحقها أحكام قضائية وهاربة خارج البلاد.
 جولة الصحافة 20
البيان الإماراتية: 32 قتيلا في أعمال شغب بسجن في طاجيكستان

قالت وزارة العدل في طاجيكستان اليوم الإثنين: إن 3 حراس و29 نزيلًا سقطوا قتلى في سجن مشدد الحراسة بعد أن بدأ سجناء من متشددي تنظيم داعش الإرهابي أعمال شغب.

وقالت الوزارة: إن أعمال الشغب اندلعت في وقت متأخر من مساء يوم الأحد في السجن الواقع بمدينة وحدات الواقعة على بعد عشرة كيلومترات شرقي العاصمة دوشنبه، بعد أن تسلح المتشددون بسكاكين وقتلوا 3 من الحراس وخمسة سجناء.

وأحد المحرضين على العنف هو بحروز جول مراد، ابن جول مراد حليموف الكولونيل بالقوات الخاصة الطاجيكية الذي انشق وانضم لتنظيم داعش عام 2015، وتقول الوزارة: إنه قُتل في سوريا.
 جولة الصحافة 20
سكاي نيوز: بـ«تهمة كولن».. تركيا تعتقل المئات من موظفي الخارجية

ذكرت محطة «إن.تي.في» التلفزيونية التركية، الإثنين، أن السلطات التركية أمرت باعتقال 249 من موظفي وزارة الخارجية للاشتباه في أن لهم صلات بشبكة تابعة لرجل الدين، فتح الله كولن، المقيم في الولايات المتحدة، وتتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب في 2016.

ونفذت السلطات عمليات منتظمة ضد من تعتقد أنهم أتباع كولن، الذي يعيش في منفى اختياري في بنسلفانيا منذ عام 1999، منذ محاولة الانقلاب الفاشل في ليلة الخامس عشر من يوليو 2016، فيما ينفي كولن مزاعم وقوفه وراء محاولة الانقلاب.
 جولة الصحافة 20
الخليج الإماراتية: الجيش الليبي يؤكد استمرار العمليات في طرابلس

نفى آمر إدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة، العميد خالد المحجوب، ما تردد في وسائل الإعلام ومواقع التواصل حول احتمالية وقف إطلاق النار والعودة للمسار السياسي، مؤكدًا عدم صدور أي تعليمات حتى الآن في هذا الإطار.

وأوضح المحجوب، أن قوات الجيش مستمرة في عملياتها الهادفة إلى القضاء على القوات والميليشيات التي تسيطر على طرابلس، وأن الأمر لا يتعلق بدخول قلب العاصمة، إلا أنه يستهدف القضاء على الإرهابيين والميليشيات في صفوف القوات الموجودة في طرابلس، كاشفًا أن خسائر الوفاق وصلت إلى الثلث، وأن تلك الخسائر تعد كبيرة.

وأضاف المحجوب أن قوات الوفاق تستميت من أجل السيطرة على المطار، مؤكدًا أن القوات المسلحة تسيطر على عدد من المحاور، وتفرض طوقًا حول الميليشيات في العاصمة.

 جولة الصحافة 20
العرب اليوم: وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي يعدون جدول مناقشات القمة 14 في مكة

يعقد وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في السابع والعشرين من الشهر الجاري اجتماعًا في جدة غرب السعودية، للإعداد لجدول مناقشات القمة الإسلامية الرابعة عشرة التي ستعقد بمكة المكرمة من أجل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي، ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية اجتماعا؛ حيث سيرفع الوزراء مشروع البيان الختامي إلى القمة الإسلامية لاعتماده؛حيث يأتي اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي التي تضم في عضويتها 57 دولة مسلمة، قبل الدورة الـ14 للقمة الإسلامية العادية للمنظمة، في مدينة مكة المكرمة 31 مايو الجاري، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.
 جولة الصحافة 20
أخبار الخليج: مسؤولون يمنيون يهاجمون جريفثس بسبب انحيازه للحوثيين وحملة للمطالبة بتغييره

اتهم مسؤولون يمنيون، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مارتن جريفثس، بعدم النزاهة والحياد في تطبيق اتفاق ستوكهولم، وانتقدوا بشدة موقفه من الانسحاب الأحادي المزعوم للانقلابيين الحوثيين من موانئ الحديدة، الذي اعتبروه مجرد أقوال ليس لها أساس من الصحة.

 وتعطل مليشيات الحوثي، تنفيذ اتفاق ستوكهولم بخصوص الحديدة منذ 5 أشهر على توقيعه، قبل أن تستبق انعقاد جلسة مجلس الأمن، الأربعاء الماضي، بالإعلان عن إعادة الانتشار أحادية الجانب في الموانئ الثلاثة وسط ترحيب أممي، والتي وصفتها الحكومة الشرعية حينها بـ«المسرحية الهزلية».

وعادت ميليشيا الحوثي للتصعيد العسكري غير المسبوق في الحديدة، أبرزه إطلاق صاروخ بالستي من مسافة نصف كيلومتر من ميناء الحديدة وذلك بعد 24 ساعة من انعقاد جلسة مجلس الأمن، وفقا لما ذكره رئيس لجنة إعادة الانتشار الحكومية اللواء صغير بن عزيز.
 جولة الصحافة 20
إيلاف: مسؤول أمريكي يؤكد «هجوم المنطقة الخضراء».. ويتوعد بالرد
أكد مسؤول في الخارجية الأمريكية، أن صاروخًا بدائي الصنع وقع في المنطقة الخضراء بالقرب من السفارة الأمريكية في بغداد من دون أن يسفر عن إصابات.

وقال المسؤول في تصريح لسكاي نيوز عربية، الإثنين: إن أيًّا من المنشآت الأمريكية لم تصب، كما لم تقع أية أضرار تذكر، أضاف: «نحن على اتصال مستمر مع المسؤولين العراقيين بخصوص الحادث ونحقق في ملابساته».

وأضاف: «نأخذ ما حصل في العراق على محمل الجد.. لقد أوضحنا خلال الأسبوعين الماضيين ونؤكد مرة أخرى أن الهجمات على المواطنين أو المرافق الأمريكية لن يتم التسامح معها وسيتم الرد عليها بطريقة حاسمة»
"