يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

الإسلام الحركي في الصحافة: الكونجرس يحيي الجدل بشأن تصنيف الإخوان جماعة إرهابية

الجمعة 13/يوليه/2018 - 01:41 م
المرجع
طباعة
يقدم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي صباح اليوم الجمعة الموافق 13-7-2018.

بعد الحكم بالإعدام على المتهمين في الهروب الكبير.. «البوابة نيوز» ترصد أغرب قصص

بعد الحكم بالإعدام
يبدو أن تأثر بعض المساجين داخل محبسهم مازلت عالقة بمشاهد الهروب من السجون في الأفلام السينمائية، فقضوا لياليهم وأيامهم بين جدران السجن يفكرون في طريقة للتخلص من هذا المحبس، ما دفع البعض منهم إلى تنفيذها ظنًا منهم أن محاولته سوف تنجح، مستفيدين من الطرق السابقة التي جسدت فى الأفلام.

وأصبحت قضية هروب السجناء من السجون من أخطر القضايا التي تواجه الأمن الداخلي، إلا أن الأجهزة الأمنية في الفترة الأخيرة قامت بالتصدي بكل قوة وحزم ونجحت في إحباط هذه المحاولات، التي تجلت خطورتها بشكل واضح عقب ثورة الخامس والعشرون من يناير عام 2011، وأعاد قرار محكمة جنايات الإسماعيلية اليوم الخميس، بالحكم بالإعدام شنقًا على 13 متهمًا بينهم تكفيريين في قضية الهروب الكبير من سجن المستقبل للأذهان وقائع الهروب من السجون.
«البوابة»

ولايتي: المستشارون العسكريون الإيرانيون سيخرجون من سوريا والعراق إذا طلبت الدولت

علي أكبر ولايتي
علي أكبر ولايتي
قال مستشار المرشد الأعلى الإيراني، علي أكبر ولايتي، إن الوجود العسكري الإيراني في سوريا والعراق يقتصر على الدور الاستشاري، مؤكدا استعداد بلاده لسحبهم إذا طلبت دمشق وبغداد ذلك.

وأضاف ولايتي أن الذين يقولون إن روسيا تريد من إيران الخروج من سوريا هدفهم ضرب الوحدة القائمة بين موسكو وطهران.

وأوضح المسؤول الإيراني، أنه إذا خرجت إيران وروسيا الآن من سوريا، فإن الإرهاب سيعود للسيطرة من جديد.

تأتي تصريحات ولايتي بعد يوم من زيارة قام بها إلى موسكو، ونقل خلالها رسالة من المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.
«روسيا اليوم»

غارات للتحالف الدولي على البوكمال ليلا وعشرات القتلى والجرحى

غارات للتحالف الدولي
أفادت وكالة الأنباء السورية «سانا»، اليوم الجمعة، أن طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة شن غارات جوية، ليل أمس، على ريف البوكمال في دير الزور، استهدفت مجمعات سكنية وأسفرت عن وقوع عشرات القتلى والجرحى بين المدنيين.

وبحسب مصادر ميدانية لوكالة «سانا»، تعرضت بلدتا الباغوز فوقاني والسوسة على الضفة الشرقية لنهر الفرات في ريف مدينة البوكمال لغارات جوية عنيفة نفذتها طائرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية. وأسفرت عن سقوط أكثر من 30 شخصا بين قتيل وجريح.

كما أشارت المصادر إلى أن الغارات الجوية ألحقت دمار كبيرا في البلدتين المستهدفتين. وكان التحالف الدولي قد أكد العملية الجوية زاعما عن استهدافه لمسلحين تابعين لتنظيم «داعش» الإرهابي.
«سبوتنيك»

الكونجرس الأمريكي يحيي الجدل بشأن تصنيف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية

الكونجرس الأمريكي
-خبراء يؤكدون أن عالمية التنظيم تستدعي مراقبة خطره وليس تجاهله وسط دعوات للضغط على قطر وتركيا لفك ارتباطهما بالجماعة
أعادت لجنة الأمن القومي بمجلس النواب الأميركي مساعي تصنيف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية إلى الواجهة بالتركيز على مخاطر وجود الجماعة كتنظيم دولي على مصالح الولايات المتحدة وأمنها، وضرورة وضعها تحت المجهر، قاطعة بذلك مع وجهة النظر التي تؤجل حسم الملف بالمزيد من التحري بشأن أنشطة الجماعة قبل اتخاذ أي خطوة.

وعقدت اللجنة جلسة استماع، الأربعاء الماضي، لـ«بحث التهديد الذي تشكله جماعة الإخوان المسلمين على الولايات المتحدة ومصالحها وكيفية مواجهتها بفعالية».

وقال عضو اللجنة رون ديسانتيس، والذي ترأس جلسة الاستماع، إن الإخوان المسلمين «منظمة إسلامية مسلحة لها جماعات تتبعها في 70 دولة»، معتبرا أن بعض هذه الجماعات تصنفها الولايات المتحدة على أنها إرهابية.

وأشار ديسانتيس وهو نائب جمهوري عن ولاية فلوريدا إلى أنه «من الواضح أن جماعة الإخوان تشكل تهديدا جديا للأمن القومي للولايات المتحدة ومصالحها.. هناك حاجة لبحث الطريقة المثلى لمواجهة هذا التهديد، لكن تجاهله ليس مقبولا».
«العرب اللندنية»

7 آلاف مقاتل ينضمون لـ«ألوية العمالقة» لقتال الحوثيين بالحديدة

7 آلاف مقاتل ينضمون
المليشيات تنشر الأسلحة الثقيلة والقناصة عند المعالم التاريخية في «زبيد»

دفعت المقاومة التهامية بعدد من الكتائب العسكرية التي جرى تدريبها مؤخرًا إلى قوات ألوية العمالقة في مهمة المشاركة القتالية بمعركة «زبيد» ومدينة وميناء الحديدة. 

وقال مصدر عسكري، إن قوات العمالقة شكلت لواءين جديدين لينضمان إلى ألويتها التي تقدر بـ7 ألوية قتالية.

وأكد المصدر أن العمالقة قامت بتوحيد أبناء المقاومة التهامية ومقاتلي ألوية العمالقة الجنوبية، لتشكل قوة عسكرية ضاربة، لتلعب القوات المحلية دورًا كبيرًا في اقتحام المدن الآهلة بالسكان والتعريف بتضاريس المنطقة.

وأوضح المصدر أن كتائب «علي الكنيني» وكتيبة «الشهيد حسن دوبلة» وكتائب «أحمد غانم» وكتائب «الحسني»، استكملت تنسيق انضمامها ضمن لواء عسكري متكامل في إطار قوات العمالقة الجنوبية. وذكر المصدر أن قوات «الزرانيق» و«لواء الحديدة الثاني» أدمجت في لواء عسكري آخر ما يرفع حجم قوات ألوية العمالقة إلى 9 ألوية قتالية.
«الاتحاد الإماراتية»

«حماس»: لقاء القاهرة الأخير كان الأكثر أهمية للحركة

موسى أبومرزوق
موسى أبومرزوق
قال عضو المكتب السياسي لـ «حركة المقاومة الإسلامية» (حماس) موسى أبو مرزوق، إن لقاء وفد حركته بالاستخبارات العامة في العاصمة المصرية القاهرة، كان «الأكثر أهمية وشمولًا» من حيث المحتوى.

وأضاف أبو مرزوق في تغريدةٍ له على موقع «تويتر» صباح اليوم (الجمعة) أن «اللقاء انتهى متأخرًا (أمس)، وتناول مجمل القضايا التي تهم شعبنا في كل أماكن تواجده، لا سيما الأهل في قطاع غزة».

وقال: «لا أكون مبالغًا إذا وصفت اللقاء بالأكثر أهمية والأكثر شمولًا من حيث المحتوى»، متمنيًا النجاح للفريق المسؤول عن الملف الفلسطيني.
وكان وفد قيادي من «حماس» وصل أول من أمس (الأربعاء) إلى القاهرة للتباحث في شأن العلاقات الثنائية والتطورات الجارية في الشأن الفلسطيني والعربي.

وتضم عضوية الوفد، كلًاّ من أعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق وخليل الحية وحسام بدران وعزت الرشق وروحي مشتهى.
«الحياة اللندنية»

اليمن يوجه خطابًا إلى مجلس الأمن يشكو انتهاكات الحوثيين

اليمن يوجه خطابًا
وجهت الحكومة اليمنية خطابا إلى أمين عام الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بآخر مستجدات الوضع الإنساني في الحديدة والانتهاكات المستمرة لميليشيات الحوثي بحق المدنيين.

وأعربت الحكومة اليمنية عن قلقها من تلك الانتهاكات الصارخة، واتهمت الميليشيات بزراعة الألغام ومنع إخلاء المدنيين من مناطق الاقتتال واستخدامهم دروعا بشرية.

وأشار الخطاب الذي أرسله وزير الخارجية اليمني خالد اليماني إلى مجلس الأمن إلى أنه مع اقتراب تحرير مدينة الحديدة ومينائها، تواصل ميليشيات الحوثي عمليات العنف والاختراقات ضد السكان في الحديدة.

الخطاب ركز على جملة من الاختراقات والانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات أبرزها:
انتهاك قوانين حقوق الإنسان الدولية.
زراعة الألغام الأرضية.
زرع ألغام بحرية لإعاقة إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين.
منع إخلاء المدنيين من مناطق الاقتتال واستخدامهم كدروع بشرية.
تخريب شبكة المياه في المدينة.
نهب المساعدات الأساسية ونقلها الى أماكن أخرى.
«العربية نت»
"