يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 13 أكتوبر.. محاكمة 213 متهمًا في تنظيم «بيت المقدس» الإرهابي

السبت 13/أكتوبر/2018 - 10:48 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 13 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 13 أكتوبر..
البوابة: اليوم.. محاكمة 213 متهمًا في «تنظيم بيت المقدس» الإرهابي

تنظر اليوم السبت، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حس فريد، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم «بيت المقدس»، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.


وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس «الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان»، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

جولة الصحافة 13 أكتوبر..
الخليج الإماراتية: خسائر فادحة للحوثيين في الحديدة وصعدة

تلقت ميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية خسائر عسكريّة وبشرية فادحة خلال الساعات الماضية، على جبهتي الحديدة على الساحل الغربي والبيضاء جنوبي اليمن، فقد شهدت محافظة الحديدة مواجهات بين الانقلابيين وقوات المقاومة المشتركة المدعومة بغارات لتحالف دعم الشرعية في اليمن، خلال الساعات الماضية. 


وأعلنت مصادر في المقاومة، أن القوات المشتركة شنّت هجومًا على جيوب المتمردين الحوثيين جنوب غربي مديرية بيت الفقيه، انتهى بمقتل وإصابة عدد منهم ثم السيطرة على 3 مواقع في منطقة الكراعمة أعلى وادي الجاح.


وبدأ الهجوم بقصف مدفعي مركز على تجمعات الميليشيات ومخابئها، ثم التقدم والسيطرة على مواقع ترك فيها الحوثيون كميات من الأسلحة والذخيرة، فيما استهدفت طائرات التحالف بغارات عدة تعزيزات للحوثيين كانت قادمة من منطقة الحسينية.


وفي وقت سابق، هجّر المتمردون أهالي منطقة الكراعمة، واستخدموا قراهم ثكنات عسكرية؛ لقصف مواقع القوات المشتركة والقرى الآهلة بالسكان في منطقة الجاح، مخلفة عشرات الضحايا في صفوف المدنيين معظمهم من النساء والأطفال.

جولة الصحافة 13 أكتوبر..

العرب اللندنية: أبناء الفاتحة في الجزائر ولدوا في الجبل وتاهوا في المجتمع

احتفلت الجزائر مؤخرًا بذكرى إقرار ميثاق السلم والمصالحة الوطنية. وضعت الوثيقة، التي أُقِرّت في 29 سبتمبر 2005، حدًا للحرب الأهلية في البلاد، وسعت إلى «تجاوز نهائي لهذه المأساة الوطنية».


أفسح الميثاق المجال أمام تسريح 15000 مقاتل سابق وإعادة دمجهم في المجتمع، موفرًا لهم إمكانية المضيّ قدمًا بحياتهم بعد تخلّيهم عن النشاط الجهادي.


لقد تمكّنت سياسات المصالحة التي وضعتها الحكومة، من تحقيق الكثير، لكنها فشلت في معالجة مصير الأطفال الذين أبصروا النور في مخابئ المتمرّدين الجهاديين في الجزائر. وبعد 13 عامًا على إقرار ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، وعلى الرغم من أن هناك أولادًا حصلوا على الاعتراف القانوني، إلا أنه لايزال مئات آخرون محرومين من الاعتراف القانوني بهم ومن التعليم، ولا مستقبل لهم في مجتمع يبدو أنه أُلقي بهم في غياهب النسيان.

جولة الصحافة 13 أكتوبر..
الشرق الأوسط: ضربات جوية أمريكية ردًا على هجمات لـ«طالبان»

تزايد الوضع الأمني في أفغانستان تدهورًا، مع زيادة في عدد القتلى والمصابين، جراء الغارات الجوية التي شنّتها طائرات أمريكية مستهدفة عددًا من تجمعات «طالبان» في ولايات أفغانية عدة، وكذلك بسبب عمليات للحركة ضد القوات الحكومية الأفغانية في مختلف الولايات.


وأعلنت «طالبان» تمكن مقاتليها من إصابة أحد قادة القوات الأفغانية في مدينة هيرات، ويُدعى القائد أيمل، مشيرة إلى أنه توفي متأثرًا بجراحه بعد هجوم على مركز عسكري حكومي في مدينة هيرات غرب أفغانستان، لكن أي مصادر مستقلة لم تؤكد ذلك.


وفي ولاية فراه المجاورة لهيرات، هاجمت «طالبان» تجمعًا للقوات الخاصة الحكومية والأمريكية، وأفادت الحركة، في بيان، بأن القوات الأمريكية استدعت مروحيات ومقاتلات بعد تعرضها لمكمن. 


وتحدث بيان لـ«طالبان»، عن مقتل 20 من القوات الخاصة الأفغانية و5 من الجنود الأمريكيين وتدمير مدرعة أمريكية وناقلة جنود للقوات الحكومية، وشنّت الطائرات الأمريكية غارات جوية على قوات «طالبان» في المنطقة؛ حيث قُتل عدد من المدنيين ومسلحي «طالبان» في الغارات الجوية.

جولة الصحافة 13 أكتوبر..

سكاي نيوز: «داعش» فقد الأرض واحتفظ بالتمويل.. وكلمة السر تركيا

بعد انكسار شوكته وفقدانه نحو 98 بالمئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها ذات يوم، يعاني تنظيم «داعش» الإرهابي من ضائقة مالية يبحث لها عن حل، ويبدو أنه وجده في تركيا.


وحذر تقرير لمجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، من عودة الحياة للتنظيم الإرهابي؛ بسبب مهارته في إيجاد مصادر دخل لتمويل عملياته، لاسيما من عمليات غسيل أموال تحت ستار شركات تركية بشكل خاص.


واعتاد «داعش» في الغالب الاعتماد على الأراضي، التي يسيطر عليها، لجمع مليارات الدولارات من خلال الابتزاز والضرائب والسطو وبيع النفط، لكن التنظيم أثبت أنه قادر على جني المال حتى دون السيطرة على المراكز السكانية الكبيرة.

جولة الصحافة 13 أكتوبر..

وكالة إرم.. مسؤول إيراني: الشعب بدأ «يلعننا» بسبب سوء الأوضاع

قال عضو مجلس خبراء القيادة في إيران، رجل الدين المعتدل هاشم زاده هريسي: إن الأوضاع في البلاد وصلت لمرحلة خطيرة وإن الشعب بدأ يلعننا.


وأوضح هريسي، وهو ممثل أهالي محافظة أذربيجان الغربية في مجلس خبراء القيادة، في مقابلة مع وكالة «شفقنا»، نشرت اليوم السبت: «للأسف فإن خلافاتنا في الداخل وصلت مرحلة خطرة، وأصبحنا نقسم المجتمع على أساس مسلم وكافر، وثوري ومعارض للثورة، وخادم وخائن».


وانتقد صمت الحوزات والمرجعيات الدينية تجاه الوضع الذي وصفه بـ«المرير»، وقال: «لماذا لا تصرخ الحوزات الدينية والمراجع والعلماء لوضع حد لهذا الواقع المرير؟ ألم نرتكب ذنبًا عندما نخوّن ونكذب الطرف الآخر، فقط لأننا لانتفق معه؟».

جولة الصحافة 13 أكتوبر..

البيان الإماراتية: يمنيون: قطر والإخوان يمدون المنظمات بتقارير مغلوطة

كشف سياسيون وإعلاميون يمنيون عن الأدوار الخبيثة التي تلعبها قطر بالتعاون مع تنظيم الإخوان اليمني؛ بغرض التشويش على الشرعية اليمنية والتأثير بشأن القرارات الدولية؛ لتكون سالبة بحقها وقال السياسي والإعلامي اليمني، أنور العامرى: إن المعارضة القطرية كشفت عن رعاية قطر لتعاون (إخواني ـ حوثي)، ودعمها لقيادات تنظيم الإخوان في اليمن وإمداده بأموال طائلة؛ ليشكل غرف عمليات تُدار من لبنان والعراق وتركيا وقطر، تعمل على التشكيك في مهام دول التحالف، ومخاطبة الإعلام الغربي بوثائق مفبركة تمت صناعتها وتجهيزها عبر فريق متخصص وأشخاص محترفين تم تجنيدهم لهذه المهمة، ونشر معلومات وأكاذيب تتوافق مع ما يتم نشره من قِبَل جماعة الحوثي.

جولة الصحافة 13 أكتوبر..

 الحياة اللندنية: «الحرس الثوري»: إيران أقوى كلما خاضت مزيداً من الحروب

اعتبر قائد «الحرس الثوري» الإيراني محمد علي جعفري، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخطأ بترويجه فرضية إضعاف طهران، مؤكدًا أن قواته قادرة على الدفاع عن الشرق الأوسط خلال «أقل من 12 دقيقة»، ومشددًا على أن إيران تصبح «أكثر قوة، كلّما خاضت حروبًا أكثر»، في الوقت ذاته، أعلن «الحرس» إحباط «أكثر من ألف مؤامرة إرهابية» في غضون شهر.


وكان ترامب خاطب مؤيّدين له خلال تجمّع انتخابي في ولاية أيوا، قائلًا: «قبل أن أدخل إلى هناك (البيت الأبيض)، كانت إيران ستأخذ (تسيطر على) الشرق الأوسط في نحو 12 دقيقة، أليس كذلك؟»، وأضاف أنه منذ تسلّم منصبه في يناير 2017، تحاول السلطات الإيرانية «البقاء على قيد الحياة»؛ إذ تشهد كل مدن البلاد «شغبًا».

"