يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

الأفغان في إيران.. أعداد متزايدة ومعضلات دائمة

الخميس 07/أبريل/2022 - 09:08 م
المرجع
إسلام محمد
طباعة
يمثل الوجود الأفغاني على الأراضي الإيرانية مشكلة دائمة بالنظر إلى ما يعانيه هؤلاء اللاجئون وأبناؤهم من صعوبات جمة واضطهاد على الصعيدين الشعبي والرسمي، نظرًا للاختلافات العرقية وأحيانًا المذهبية، فالأفغان ينتمي معظمهم إلى عرق البشتون وأعراق أخرى ليست فارسية، كما أن غالبيتهم من أهل السنة والجماعة، وهذا يفرض تحديًا مزدوجًا أمام هؤلاء اللاجئين، فضلًا عن العوائق اللغوية.
الأفغان في إيران..
خمسة ملايين لاجئ أفغاني في إيران 

وتحدث وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن وضع المهاجرين الأفغان في بلاده، قائلاً إن حوالي مليون منهم دخلوا إيران خلال السبعة أشهر الماضية، وأن عدد اللاجئين الأفغان الذين يعيشون في بلاده حاليًا وصلوا إلى ما يقرب من خمسة ملايين شخص، مطالبًا المنظمات الدولية والإنسانية بأن تولي هذا الموضوع اهتمامًا خاصًّا.

وفي هامش اجتماع «دول جوار أفغانستان» الذي استضافته العاصمة الصينية بكين، التقى وزير خارجية إيران، حسين عبد اللهيان، بنظيره في حركة طالبان الأفغانية، أمير خان متقي، وأجريا مشاورات خاصة تضمنت وضع اللاجئين الأفغان في إيران.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ وصول حركة طالبان الأفغانية الى السلطة في كابل، منتصف أغسطس 2021، هرب العديد من رموز النظام السابق إلى إيران فرارًا من بطش عناصر طالبان، وعلى رأسهم قادة كبار من أمراء الحرب الذين كانوا أصحاب سطوة في البلاد مثل إسماعيل خان زعيم هراة غرب البلاد.
الأفغان في إيران..
صلات وثيقة بنظام الملالي

وبينما كان عدد كبير من اللاجئين الأفغان يعيشون في إيران قبل استيلاء حركة طالبان على الحكم فإن العدد زاد بشدة مؤخرًا، خاصة بين الفئات التي تربطها صلات وثيقة بنظام الملالي في طهران.

وتدعم طهران عددًا من الطوائف في أفغانستان، مثل طائفة الهزارة الشيعية وطائفة الطاجيك السنة المتحدثتين باللغة الفارسية، وكذلك تتواصل مع مجموعات مختلفة، لكن نفوذها شهد تراجعًا بعد حكم طالبان، إلا أن ملفات مشتركة تُجبر الطرفين على مواصلة التشاور، والتواصل مثل قضية اللاجئين الأفغان في إيران، والمعابر الحدودية التي أحيانًا تشهد توترات بين الجانبين.

وبالرغم من عدم اعتراف طهران بحكم حركة طالبان في افغانستان، فإن الجانبين يتبادلان الزيارات والاتصالات للتفاهم حول القضايا العالقة، والمشتركة.

الكلمات المفتاحية

"