يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 9 ديسمبر| وفاة الشيخ «عطية صقر».. وتوقیف طلیقة «البغدادى»

الأحد 09/ديسمبر/2018 - 10:18 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي أمام أذهان القارئ.

حدث اليوم 9 ديسمبر:

محمد سعد الكتاتني
محمد سعد الكتاتني

2015: برلمان الإخوان الهزلي بتركيا يوجه خطابات لأخرى أوروبية يطالبها بالإفراج عن الكتاتني

وجّه ما يُسمى برلمان الإخوان في تركيا، خطابات لعدد من البرلمانات الدولية، طالبهم فيها بالتدخل للإفراج عن محمد سعد الكتاتني، رئيس حزب الحرية والعدالة المنحل.

وقال البرلمان الإخوان في بيان له: «خاطب البرلمان رؤساء برلمانات عدد من الدول اتخاذ عدد من التدابير التي من شأنها الإفراج الفوري عن الكتاتني وعدد 178 نائبًا في برلمان 2011».

محمود حسين
محمود حسين

2015: جماعة الإخوان تعلن الظهور الأول لمحمود حسين منذ عزل مرسي

أعلنت جماعة الإخوان، عن الظهور الإعلامي الأول للأمين العام للجماعة محمود حسين،من تركيا، منذ عزل الرئيس الاسبق محمد مرسي، للحديث عن أزمة جماعة الإخوان والخلافات الداخلية .

وقالت الجماعة في بيان عبر موقعها الإلكتروني: إن حسين سيجري حوارًا خلال أيام مع قناة الجزيرة القطرية للحديث حول موقف الجماعة من محمد مرسي والخلافات الداخلية.

تجدر الإشارة إلى أن محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان غادر مصر قبل أسبوع من ثورة 30 يونيو، وكان أحد أهم أسباب الأزمة الداخلية للجماعة؛ بسبب مطالبة عدد كبير من شباب الجماعة بعزله من منصبه.

محمد حبيب
محمد حبيب

2015: نائب مرشد الإخوان السابق: مفاهيم الإرهاب لن تتغير إلا بإقامة عدالة ناجزة

قال محمد حبيب، النائب السابق لمرشد جماعة الإخوان: إن محاولات تغيير مفاهيم الإرهاب غير مثمرة، ما لم تقم عدالة ناجزة لمواجهة الفساد.

وأضاف عبر تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أي محاولة لتغيير مفاهيم الإرهابيين وفصائل العنف، لن تؤتي ثمارها ما لم يواكبها إجراءات جادة لإقامة عدالة ناجزة ومواجهة شجاعة مع الفساد».

«في مثل هذا اليوم»

 2015: هجمات باریس: «تحدید ھویة الانتحاري الثالث» في الھجوم على مسرح باتكلان

تعرفت الشرطة الفرنسیة على الشخص الثالث، الذي تقول إنه فجر نفسه في الھجوم على مسرح باتكلان، بالعاصمة باريس، حسب تقارير إعلامیة فرنسیة.

وقتل 90 شخصًا في الھجوم على مسرح باتكلان، الشھر الماضي.

ونقلت وكالة فرانس برس وصحیفة «لوباريزيان»، عن مصادر في الشرطة، أن اسمه، فؤاد محمد عقاد، 23 عامًا، من مدينة ستراسبورغ الفرنسیة.

وأضافت المصادر أنه سافر إلى سوريا ضمن مجموعة من الشباب المتشددين في أواخر 2013.

وأوضحت لوباريزيان أن العديد من أفراد هذه المجموعة اعتقلوا بعد عودتهم إلى فرنسا، ولكنه أفلت من الاعتقال.

وسبق أن أعلن المحققون أنهم تعرفوا على «انتحاريین اثنین» فجرا نفسیهما أمام المسرح، وهما الفرنسیان عمر إسماعیل مصطفاي، 29 عامًا، وسامي عمیمور، 28 عاما.

«في مثل هذا اليوم»

2015: أردوغان: داعش یبیع النفط للنظام السوري

قال الرئیس التركي رجب طیب أردوغان الیوم الثلاثاء: إن هناك جوانب مشتركة بین تنظیم تنظيم داعش والنظام السوري، مؤكدًا وجود علاقات تجارية بینهما عبر وسطاء سوريین وروس، كما جدد إصراره على إقامة «مناطق آمنة» في شمال سوريا.

وفي لقاء مع مسؤولین محلیین عقده بالمجمع الرئاسي في أنقرة، قال أردوغان: إن وسطاء يحملون الجنسیتین السورية والروسیة

يشترون النفط من تنظیم الدولة ويبیعونه للنظام السوري ولعدد من دول العالم، معتبرًا أن التنظیم بات أداة بید القوى العظمى لتحقیق مخططاتها في المنطقة.

وأضاف أن تضارب مصالح القوى العظمى وتحريض المنظمات «الإرهابیة» يعمق المأساة الإنسانیة في المنطقة، وخاصة في سوريا والعراق، لافتًا إلى أن بلاده تتبع سیاسة الباب المفتوح منذ اندلاع الأزمة هناك وتحتضن أطیاف المجتمع السوري كافة.

«في مثل هذا اليوم»

2015: مدبر هجمات باریس يفلت من محاولة یونانیة للقبض علیه

حاولت الشرطة الیونانیة القبض على العقل المدبر لهجمات باريس، عبد الحمید أباعود، في يناير لكن العملیة باءت بالفشل، وفقًا لما علمته بي بي سي.

وقال مصدر في سلطات مكافحة الإرھاب البلجیكیة: إن عملیة أثینا كانت تستھدف القبض على أباعود قبل مداهمات مكافحة الإرهاب في بلجیكا، لكنها لم تتم. وكان أباعود يوجه الخلیة البلجیكیة بهاتفه المحمول من أثینا.

ولقي أباعود مصرعه الشھر الماضي في مداھمة للشرطة الفرنسیة بعد 5 أيام من تنفیذ هجمات باريس التي أودت بحیاة 130 شخصًا.

وكان من المفترض أن تتم العملیة الیونانیة قبل عملیة أخرى نفذتھا قوات الأمن في فیرفیي، شرقي بلجیكا، في 15 يناير. وشهدت المداھمة تبادلا لإطلاق النار أسفرت عن سقوط قتیلین من الجهاديین المشتبه بھما.

«في مثل هذا اليوم»

2014: مذكرة توقیف في لبنان بحق «طلیقة» زعیم «داعش»

أصدر القضاء اللبناني مذكرة توقیف في حق الزوجة السابقة لزعیم تنظيم داعش، أبي بكر البغدادي، والتي كانت قد اعتقلت قبل نحو ثلاثة أسابیع، بتهمة انتمائها إلى «تنظیم إرهابي»، بحسب ما ذكر مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.

في المقابل، طلب القضاء العسكري «ترك» زوجة القیادي في التنظیم أبي علي الشیشاني التي أوقفت بدورها قبل أكثر من أسبوع، لكنها سلمت إلى الأمن العام اللبناني للتدقیق في أوراقها قبل الإفراج عنها.

وقال المصدر: «أصدرت قاضیة التحقیق العسكري نجاة أبو شقرا مذكرة توقیف في حق مطلقة أبي بكر البغدادي سجى الدلیمي بتھمة الانتماء إلى تنظیم إرهابي».

وكانت الدلیمي قد أوقفت لدى مرورها على حاجز أمني في شمال لبنان مع أولادھا الثلاثة، بینهم ابنة البغدادي، وصدرت مذكرة توقیف مماثلة غیابیة في حق زوجها الحالي الفلسطیني الجنسیة ويدعى كمال خلف.

الشيخ عطية صقر
الشيخ عطية صقر

2006: وفاة الشيخ «عطية صقر»

توفي الشيخ عطية صقر.. من كبار علماء الأزهر الشريف، شغل منصب رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر وعضوًا بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وعضو سابق في مجلس الشعب ومجلس الشوري المصري.

وأشهر فتاواه الحكم بربوية الفوائد البنكية ودفاعه عن ختان الإناث بأنه بين الوجوب والاستحباب، ولقي بسبب بعض فتاواه الكثير من المشكلات حتى جاءت فتواه الشهيرة بتحريم مصافحة المرأة الأجنبية أثناء برنامجه التلفزيوني «فتاوى وأحكام»؛ ما تسبب حالة من الجدل والخلاف أدت إلى إيقاف البرنامج لفترة وأيضا في تنحيته عن منصب رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف عام 2002م.

"