يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

بعد مواجهات «قسد».. «داعش» يستعيد قوته في «دير الزور»

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 02:20 م
المرجع
آية عز
طباعة

استطاع تنظيم «داعش» الإرهابي، السبت الماضي 24 نوفمبر 2018، أن يستعيد قوته من جديد في محافظة « دير الزور» شرقي سوريا، وسيطر زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي على مناطق في محيط منطقة «هجين» وهي المعقل الأخير لداعش في سوريا، وسط تراجع لعناصر قوات سوريا الديمقراطية المعروفة اختصارًا بـ«قسد» والمدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.


كما استطاع التنظيم فرض السيطرة على بلدة «البحرة» في محاذاة جيبه الأخير في «هجين»، وكذلك قرية «جرانيج» شمال «هجين»، وذلك عقب أن قضت «قسد» قرابة شهر في معارك مع عناصر التنظيم، حتى استطاعت السيطرة على بلدة «البحرة» في فبراير الماضي، لكن سرعان ما استطاع التنظيم أن يسترجها من جديد خلال الأيام الماضية.


ولم يكتف التنظيم بهذا القدر، بل شن أكثر من هجوم على القواعد العسكرية التابعة لـ«قسد» بقنابل يدوية مصنوعة من مواد سامة قاتله، إضافة إلى أنه خطف مجموعة عناصر تابعة لسوريا الديمقراطية وقتل منهم 4 أشخاص، وألقى اللوم على الغارات الأمريكية؛ إذ قال في بيانٍ له نشره أول أمس الأربعاء: إن عناصر قسد الأربعة قُتلوا في غارة جوية على أحد معاقل التنظيم في دير الزور.


يأتي ذلك في الوقت الذي تعرض فيه داعش لخسائر فادحة خلال المعارك الدامية التي دارت بينه وبين قوات سوريا الديمقراطية مطلع الشهر الحالي، وفقد التنظيم أكثر من 30 عنصرًا داعشيًّا يوم 7 نوفمبر الجاري، وتم طرده من هجين ومناطق عدة في دير الزور - بحسب وكالة أنباء «سانا» السورية.

بعد مواجهات «قسد»..

دعم تركي

وقال عبدالخبير عطالله، أستاذ العلوم السياسية بجامعة أسيوط: إن تراجع قوات سوريا الديمقراطية وزيادة نفوذ داعش في محافظة دير الزور، دليل على تكثيف الدعم التركي المقدم للتنظيم الإرهابي.


وأكد عطالله في تصريحات خاصة لـ«المرجع»، أن تركيا تعتبر الأكراد العدو اللدود لها، وخطرًا يُهدد أراضيها؛ لذلك لن تتركها تعيش بسلام في محافظة دير الزور، وستدعم داعش بكل ما لديها من قوه حتى تقضيَ على قسد في تلك المنطقة.


وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة أسيوط، إلى أن الحكومة الأمريكية من المرجح أن تكون قد تخلت عن الأكراد في الوقت الحالي؛ لأن تراجع «قسد» يؤكد تراجع الدعم الأمريكي لها.

 للمزيد: تراجع ملحوظ لـ«داعش» في دير الزور

"