يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 1 أكتوبر.. فض الأحراز في محاكمة «بديع» وآخرين بـ«أحداث الاستقامة» اليوم

الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 10:43 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الموافق 1 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                  

                       

جولة الصحافة 1 أكتوبر..
البوابة: اليوم.. فض الأحراز في محاكمة «بديع» وآخرين بـ«أحداث الاستقامة»

تنظر اليوم الإثنين 1 أكتوبر 2018، محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، إعادة محاكمة محمد بديع و7 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«أحداث مسجد الاستقامة».


وأسندت النيابة للمتهمين تهم القتل العمد، والشروع في القتل، والانضمام إلى جماعة، الغرض منها تكدير الأمن والسلم العام، والإضرار العمدي بالممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات.


وكانت محكمة النقض قد قبلت الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي والحسيني عنتر وعصام رجب ومحمد جمعة وباسم عودة، ونقض الحكم والإعادة، وعدم جواز الطعن المقدم من عصام العريان في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«أحداث مسجد الاستقامة».

جولة الصحافة 1 أكتوبر..

البيان الإماراتية: اليمن يطالب لبنان النأي بالنفس ولجم «حزب الله»

حقّقت الشرعية تقدّمًا كبيرًا في جبهة صعدة، إثر سيطرتها على سد آل زمّاح، والطريق الدولي بين محافظتي حجة وصعدة، وفيما قتل عدد من قيادات المليشيا الإيرانية في باقم والحديدة، واعترض التحالف زورقين مفخخين استهدفا جازان، دعا اليمن، لبنان، إلى النأي بالنفس ووقف أنشطة حزب الله التخريبية لميليشيا الحوثي.


ودعا وزير الإعلام معمر الإرياني الحكومة اللبنانية، ووزير الإعلام اللبناني ملحم الرياشي، إلى الالتزام بسياسة النأي بالنفس التي أعلنتها تجاه الصراعات في المنطقة، والتدخل لوقف الأنشطة التخريبية والتحريضية لميليشيا الحوثي الانقلابية في لبنان بغطاء سياسي وأمني ودعم مالي من حزب الله.

جولة الصحافة 1 أكتوبر..
الشرق الأوسط: إيران تقصف شرق سوريا بصواريخ باليستية ردًّا على هجوم الأحواز

أعلن الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم الإثنين، أنه هاجم «بصواريخ باليستية» مواقع في سوريا، ردًّا على الاعتداء الذي استهدف مدينة الأحواز الإيرانية في 21 سبتمبر 2018.


وقال الجيش الإيراني على موقعه الإلكتروني الرسمي وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن «مقر قيادة المسؤولين عن جريمة الأحواز الإرهابية تعرض لهجوم قبل دقائق في شرق الفرات بصواريخ باليستية أطلقها الفرع الجوفضائي لحرس الثورة الاسلامية».


جولة الصحافة 1 أكتوبر..
سكاي نيوز: رسالة مسربة تفضح انتهاكات الحوثي في الحديدة

أظهرت رسالة مسربة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وموجهة لقادة الحوثيين حجم الانتهاكات الأخيرة التي قامت بها الميليشيات الانقلابية في محافظة الحديدة.


وبينت الرسالة قيام الميليشيات الحوثية الانقلابية باستغلال منشآت البرنامج لأغراض عسكرية، وهو ما يُعدُّ خرقًا للقانون الدولي الإنساني.


والرسالة مسربة موجهة من المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي إلى من يطلق على نفسه رئيس المجلس السياسي الأعلى للميليشيات الحوثية مهدي الشماط.


وفي بداية الرسالة، يعرب بيسلي عن مخاوفه الجادة وخيبة الأمل من الانتهاكات المتكررة والمستمرة للقانون الدولي الإنساني من قبل الميليشيات الحوثية في الحديدة.


جولة الصحافة 1 أكتوبر..
الإمارات اليوم: البالونات الحارقة تُشعل حدود إسـرائيل ومستوطنات غلاف غزة

بعد تمكّن الطائرات الورقية التي استخدمها الشباب الفلسطيني المشارك في مسيرات العودة، على طول الحدود الشرقية والشمالية بين غزة وإسرائيل، من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإحداث حرائق داخل الأراضي والمستوطنات، طوّروا من أساليب مقاومتهم الشعبية، مستحدثين فكرة البالونات الحارقة، التي تحمل بداخلها كمية أكبر من غاز الهيليوم، ما يمكّنها من تجاوز خمسة كيلومترات بعيدًا عن حدود غزة.

جولة الصحافة 1 أكتوبر..
العرب اللندنية: استياء مصري من تمادي «حماس» في استفزاز السلطة الفلسطينية

استبقت حركة حماس، جلسة المباحثات التي يجريها وفدها مع مسؤولين في جهاز المخابرات العامة في القاهرة، بتكرار اتهام «فتح» بتخريب جهود المصالحة، وبأنها تسعى إلى التفرد بالقرار الفلسطيني وتعمد إقصاء الآخرين، والتهديد بوقف مساعي التوصل للوحدة الوطنية.


وقالت حماس، على لسان حسام بدران، رئيس مكتب العلاقات الوطنية في الحركة، إن فتح عطلت كل الجهود السابقة، من جولات للحوار الوطني لإنهاء الانقسام، وفي مقدمتها الدور المصري، مؤكدًا أن حركته تعتبر المصالحة قرارًا ثابتًا ودائمًا لديها.


جولة الصحافة 1 أكتوبر..
أخبار الخليج: مشروع قرار في الكونجرس الأمريكي يدين دعم إيران وحزب الله للبوليساريو

بعد كشف المغرب علاقة حزب الله بحركة البوليساريو الانفصالية بالأدلّة، وتورطها في أنشطة مهددة لأمن البلاد، يعود الموضوع للبروز مجددًا مع إدانة أعضاء بالكونجرس الأمريكي لتواطؤ الحزب المرتبط بإيران مع الانفصاليين.


وقدم العضوان الجمهوريان بالكونجرس، جو ويلسون وكارلوس كوربيلو والديمقراطي جيري كونولي، في سابقة بالكونجرس، مشروع قانون بمجلس النواب، يؤكدون فيه مجددًا العلاقة التي تجمع بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، ويدينون فيه التواطؤ بين حركة البوليساريو الانفصالية وحزب الله، ومساعي إيران المزعزعة للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا وغيرها.

جولة الصحافة 1 أكتوبر..

الجزيرة السعودية: العقيد المالكي: البحرية السعودية تُدمر زورقين حوثيين حاولا استهداف ميناء جازان

صرح الركن تركي المالكي بأن منظومة القوات البحرية الملكية السعودية رصدت محاولة للمليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران لاستهداف ميناء جازان.


وبَيَّن العقيد المالكي أنه في تمام الساعة الرابعة وخمسين دقيقة (04:50) والساعة الخامسة وخمس دقائق (05:05) فجر أمس الأول رصدت منظومة القوات البحرية الملكية السعودية تحرك زورقين مفخخين ومسيّرين عن بُعد باتجاه ميناء جازان، وتم اعتراضهما وتدميرهما بحسب قواعد الاشتباك ما تسبب في أضرار مادية طفيفة.


 وشدد العقيد المالكي على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستضرب بيدٍ من حديد كل من يتورط بأعمال إرهابية.


خالد بن عبد القادر
خالد بن عبد القادر الغامدي

الحياة اللندنية: دول التحالف تناقش مواجهة إعلام الحوثيين والإيرانيين

عقد وكلاء وزراء إعلام الدول الأعضاء في التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية اجتماعًا في الرياض أمس، لمناقشة تنسيق الجهود وتقديم الدعم الإعلامي لدول التحالف، ومواجهة الآلة الإعلامية لجماعة الحوثيين والإيرانيين.


وأوضح وكيل وزارة الإعلام السعودية للإعلام الخارجي خالد بن عبدالقادر الغامدي أن الاجتماع «يأتي استمرارًا لتنسيق الجهود والعمل المشترك بين دول التحالف، وإلحاقًا بالاجتماع الذي عقده وزراء إعلام الدول الأعضاء في التحالف في جدة 23 يونيو الماضي، بهدف متابعة تنفيذ توصياته واعتماد الآليات التنفيذية لما طرح فيه من مبادرات».

"