يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

رغم اتهامه بالإرهاب.. اليونسكو تمنح «شوكان» جائزة حرية التعبير

الإثنين 23/أبريل/2018 - 02:13 م
شوكان
شوكان
حور سامح
طباعة
أعلنت اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة) اليوم الإثنين، فوز محمود أبوزيد، الشهير بـ«شوكان»، بجائزة اليونسكو لحرية الصحافة لعام 2018.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من استنكار الخارجية المصرية اعتزام اليونسكو منح «شوكان» جائزة، وهو محبوس على ذمة قضية إرهابية.

وأعلنت اليونسكو، فى بيان لها، أن «لجنة تحكيم عالمية مستقلة مؤلفة من عدد من الإعلاميين، اختارت «شوكان»، للحصول على جائزتها العالمية لحرية الصحافة للعام الحالي»، وفريقًا أمميًّا صنف احتجازه بالتعسفي -بحسب البيان.

ومن المقرر تسليم الجائزة في 2 مايو المقبل، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، المقام في غانا، ويحصل الفائز بالجائزة على مبلغ 25 ألف دولار، وتُقدم الجائزة للأشخاص والمنظمات والمؤسسات التي تُسهم بشكل بارز في الدفاع عن حرية الصحافة والتعبير.

يُذكر أن «شوكان» متهم في قضية فض اعتصام رابعة العدوية المسلح مع 738متهمًا إخوانيًّا، من بينهم محمد بديع مرشد الجماعة، وعدد من قيادات الإخوان، وكانت محكمة جنايات القاهرة، بدأت جلسة فض الأحراز في قضية «فض اعتصام رابعة» في مايو 2016.

كما حصل «شوكان» على جائزة حرية الصحافة لعام 2016 من معهد الصحافة الوطني بواشنطن عن العام 2016، كما نُشرت له العديد من الصور في صحف ومجلات عالمية مثل مجلة «التايم» الأمريكية، وصحيفة «ذا صن» البريطانية، كما نشرت صوره وأعماله منظمات حقوقية عديدة كمنظمة العفو الدولية، ومنظمة «آيفكس» الدولية، وكذا مؤشر الرقابة.

وكانت  وزارة الخارجية المصرية، أكدت في بيان لها ، أمس الإثنين: «أن الوزارة تأسف لتورط منظمة بمكانة ووضعية اليونسكو في تكريم شخص متهم بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية، منها جرائم القتل العمد والشروع في القتل، والتعدي على رجال الشرطة والمواطنين، وإحراق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة» .
"