يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 21 أغسطس.. إرهاب «الحمدين» يشرّد الملايين.. و«طالبان» تطلق سراح 160 مختطفًا ميدانيًّا

الثلاثاء 21/أغسطس/2018 - 11:27 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 21 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 21 أغسطس..
اليوم السابع: بعد حجزها للحكم.. 5 أرقام مرتبطة بمحاكمة بديع بـ«أحداث مكتب الإرشاد»
بعد مرور 26 شهرًا على نظر إعادة محاكمة محمد بديع وآخرين بقضية «أحداث مكتب الإرشاد»، اقتربت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، من الفصل في الدعوى بعد حجز القضية، لجلسة 30 سبتمبر للنطق بالحكم، وتوجد مجموعة من الأرقام الهامة مرتبطة بالقضية وهي..

1 ـ الرقم «13» ويشير لعدد المتهمين في الدعوى ومن أبرزهم بديع والشاطر والبلتاجي.

2 ـ الرقم «38" ويشير لعدد الجلسات التي عقدتها المحكمة في الدعوى.

3 ـ الرقم «11» ويشير لرقم الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي.

4 ـ الرقم «6» ويشير لعدد الجلسات التي تم تأجيلها لتعذر حضور مهدي عاكف قبل وفاته.

5 ـ الرقم «14» ويشير لرقم دائرة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي، التي أصدرت الحكم الأول على المتهمين.


جولة الصحافة 21 أغسطس..
العربية نت: سوريا.. مقترحات أمريكية لمنع عودة داعش وتقزيم نفوذ إيران
صاغ خبراء أمريكيون، بينهم المبعوث الجديد إلى سوريا، جيمس جيفري، قبل تعيينه، مقترحات حول سوريا، تضمنت فرض حظر جوي وبري شمال شرقي البلاد.

وبحسب ما نقلته صحيفة «الشرق الأوسط»، فإن هذه المقترحات تهدف إلى الحيلولة دون عودة داعش، ومنع إيران من بناء هيكل عسكري واستخباراتي دائم في سوريا، إضافةً إلى منع القوات الإيرانية وقوات النظام السوري من دخول شمال شرقي سوريا بعد هزيمة داعش.


جولة الصحافة 21 أغسطس..
العرب اللندنية: مطالبة أممية لحكومة السراج بالتحرك ضد الميليشيات
دعت الأمم المتحدة حكومة الوفاق الوطني في ليبيا التي تسيطر على العاصمة طرابلس، إلى شن حملة ضد الجماعات المسلحة التي تعرقل عمل مؤسسات الدولة في البلد الغارق في الأزمات والفوضى.

وجاءت دعوة الأمم المتحدة في وقت تزداد فيه المخاوف من وقوع معركة في العاصمة طرابلس على خلفية السطوة العسكرية لميليشيات مسلحة تابعة للمتشددين وجماعة الإخوان.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن إدانتها الشديدة لأعمال العنف والتخويف وعرقلة عمل المؤسسات السيادية الليبية من قبل الميليشيات.


جولة الصحافة 21 أغسطس..
البيان الإماراتية: إرهاب «الحمدين» يشرّد الملايين في أربع دول عربية
يحيي العالم اليوم، وللمرة الأولى، اليوم العالمي لضحايا الإرهاب، بينما ارتفعت أصوات مؤسسات حكومية وجمعيات أهلية ومنظمات وناشطين حقوقيين بالدعوة إلى مقاضاة النظام القطري، بعد ثبوت تورطه في تدمير الدول وتمزيق المجتمعات، وفي قتل وإصابة وتشريد الملايين من دول كسوريا وليبيا والعراق واليمن ومصر والصومال وغيرها.

فقد أعلنت الجمعية العامة في قرارها 72165 الصادر 21 ديسمبر الماضي، اعتبار 21 أغسطس يومًا دوليًا لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب وإجلالهم، وأكدت أن تعزيز وحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون على المستوى الوطني والدولي ضرورية لمنع ومكافحة الإرهاب.


جولة الصحافة 21 أغسطس..
اليوم السعودية: الشرعية تسقط «درون» حوثية في «ميدي»
أسقطت قوات الجيش اليمني، مساء الأحد، طائرة «درون» حوثية، أثناء تحليقها فوق مواقع عسكرية جنوب مركز مديرية حيران، وفقًا لما قاله مصدر عسكري الإثنين.

ورصدت قوات الشرعية طائرة تجسس تابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية من نوع «صماد1»، أثناء تحليقها فوق أجواء مواقع الجيش جنوب مركز مديرية حيران، لتسقطها على الفور.


جولة الصحافة 21 أغسطس..
سكاي نيوز: روحاني: سبب واحد يمنع أمريكا من ضرب إيران
اعتبر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لا تجرؤ على مهاجمة بلاده، في أحدث التصريحات "الميكروفونية" التي يطلقها نظام طهران، وتبدو بعيدة عن الواقع.

وقال «روحاني»، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة: إن «الولايات المتحدة لا تجرؤ على ضرب إيران؛ لأنها تدرك القوة العسكرية لنا والثمن الباهظ للصراع».

وتساءل: «لماذا لا تهاجمنا الولايات المتحدة؟ بسبب قوتنا، إنهم يعرفونها ويعرفون التداعيات (للحرب)».

ودأب النظام الإيراني، منذ استيلاء «الخميني» على السلطة بعد تسلق الثورة الشعبية عام 1979، على استخدام هذه الشعارات الشعبوية والحركات الاستعراضية، للرد على الضغوط الغربية.


جولة الصحافة 21 أغسطس..
الوطن الكويتية: «طالبان» تطلق سراح 160 مختطفًا.. وتبقي 20 رهينة من الجيش والشرطة
قال مسؤول أفغاني اليوم الثلاثاء: إن حركة طالبان أطلقت سراح أكثر من 160 راكبًا مدنيًّا بعد يوم من خطفها ثلاث حافلات في شمال أفغانستان، لكنها أبقت على 20 رهينة على الأقل من رجال الجيش والشرطة.

وكان مسلحون من طالبان احتجزوا نحو 200 راكب قرب إقليم قندوز الشمالي أمس الإثنين، أثناء سفرهم إلى العاصمة كابول.

وقال عضو المجلس المحلي في قندوز غلام رباني رباني: «وصل أكثر من 160 مدنيًا بسلام إلى منازلهم ونقلت طالبان 20 على الأقل من رجال الجيش والشرطة إلى مكان غير معلوم».


جولة الصحافة 21 أغسطس..
الحياة اللندنية: سقوط صواريخ على كابول واشتباكات جارية
سقطت صواريخ عدة في ساعة مبكرة اليوم (الثلاثاء)، بالقرب من الحي الدبلوماسي في العاصمة الأفغانية؛ حيث تجري اشتباكات بين قوات الأمن ومسلحين في الحي القديم في المدينة، وفق ما أعلن ناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية: إن «مجموعة من الإرهابيين سيطرت صباح اليوم على مبنى في ركا خانه وأطلقوا صواريخ عدة على كابول، وأصيب شخصان، فيما تشتبك قوات الأمن مع الإرهابيين».

وأفاد مراسل عن تحليق مروحيات وتصاعد الدخان فوق مسجد عيدكاه في منطقة ركا خانه، وتواجد أمني مكثف قرب ستاد كابول».
"