يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 4 سبتمبر.. محاكمة 213 متهمًا من عناصر «تنظيم بيت المقدس»

الثلاثاء 04/سبتمبر/2018 - 11:04 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 4 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


 محكمة
محكمة
البوابة نيوز: محاكمة 213 متهمًا من عناصر «تنظيم بيت المقدس»
تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة 213 متهمًا في القضية رقم 423 لسنة 2013، حصر أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميًّا بـ«أنصار بيت المقدس».
 
تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد وبسكرتارية وممدوح عبدالرشيد ووليد رشاد.

وكانت النيابة العامة، قد وجهت المتهمين تهما بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية عديدة، إضافة إلى ارتكابهم جرائم تأسيس جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس.


 محمد مختار جمعة
محمد مختار جمعة
اليوم السابع: الأوقاف تكشف عن عودة برنامج "ندوة للرأى" لمواجهة الفكر المتطرف
أعلن وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة، عودة البرنامج التلفزيوني الشهير والمؤثر «ندوة للرأي»، بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين المستنيرين، مشتبكًا مع قضايا الفكر والرأي والتجديد.

وقال وزير الأوقاف: إن البرنامج يأتي في إطار التعاون والتنسيق بين وزارة الأوقاف المصرية والهيئة الوطنية للإعلام، في نشر الفكر الإسلامي الصحيح، وإبراز سماحة الأديان ومواجهة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم الخاطئة. 



 الحوثي
الحوثي
البيان الإماراتية: «طوارئ» حوثية مع انهيار الميليشيا في صعدة
يضيق الخناق على ميليشيا الحوثي الإيرانية يومًا تلو آخر، كحبل مشنقة يلتف حول عنقها؛ بفعل التقدم السريع لوحدات الجيش اليمني في المعقل الرئيس للميليشيات بمحافظة صعدة شمالي اليمن، في وقت واصلت فيه ألوية العمالقة تقدمها في الحديدة، فيما اتهم التحالف العربي ميليشيا الحوثي بتمويل حربه من تجارة المخدرات، وذلك بالتعاون مع ميليشيا حزب الله.

وشكلت الانتصارات الأخيرة للجيش اليمني، الذي بات على مشارف «كهوف مران» تحولًا استراتيجيًّا مهمًّا في المعركة مع الميليشيات، التي وجدت نفسها مضطرة لإعادة العشرات من قياداتها الميدانية البارزة إلى صعدة للدفاع عنها.



 الجيش الليبي
الجيش الليبي
العرب اللندنية: الانفلات في طرابلس يحتم تدخل الجيش الليبي
فشلت المحاولات المختلفة للتهدئة والوساطة في وقف المواجهة بين ميليشيات متعددة كان يجمع بينها الاشتغال لفائدة حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، قبل أن تختلف المصالح بينها، وهي امتداد مباشر لأجندات خارجية لها تعمل على إبقاء الوضع الأمني منفلتًا، ومنع الاستحقاق الانتخابي.

وزاد الوضع الأمني المتفجّر في العاصمة الليبية طرابلس من دعوات الاستنجاد بقائد الجيش المشير خليفة حفتر للتدخل؛ بهدف إنهاء الاشتباكات، وإجبار الميليشيات على الانسحاب من المدينة، وتهيئة الأجواء الأمنية والسياسية اللازمة لتنفيذ الخطة الأممية لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية نهاية العام الجاري.



مقتل خبراء إيرانيين
مقتل خبراء إيرانيين وعناصر من حزب الله
العربية نت: صعدة.. مقتل خبراء إيرانيين وعناصر من حزب الله
أفاد مصدر عسكري يمني بمقتل عدد من القيادات الحوثية وخبراء إيرانيين ومن ميليشيات حزب الله خلال المعارك في اليومين الماضيين، بمواجهات مع الجيش الوطني في جبهة مران جنوبي غرب محافظة صعدة.

وتشهد مران معارك ضارية منذ نحو أسبوع ضمن عملية «قطع رأس الأفعى» التي أطلقتها قوات الجيش الوطني.

إلى ذلك، قالت مصادر مطلعة: إن زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي استدعى بشكل عاجل عددًا من قياداته إلى مران، جميعهم من قيادات الصف الأول للحوثيين؛ لإدارة عناصرهم، والدفاع عن المنطقة.



جولة الصحافة 4 سبتمبر..
سكاي نيوز: طرق «سرية» تستخدمها إيران لتهريب الأسلحة لحزب الله
ذكرت مصادر استخباراتية غربية أنها اكتشفت «طرقًا غير متوقعة» تقوم من خلالها إيران بتهريب الأسلحة إلى ميليشيات حزب الله في لبنان، بحسب تقرير حصري نشرته شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية.

وأوضحت المصادر أن طهران تقوم بتهريب الأسلحة إلى لبنان عبر «شركات طيران مدنية».

وحددت المصادر رحلتين استثنائيتين، وغير عاديتين، من شركة «خطوط قشم فارس» من طهران إلى مطار بيروت الدولي خلال الشهرين الماضيين.




الإرهاب
الإرهاب
إيلاف: تحديات أمام الولايات المتحدة وباكستان بسبب «الإرهاب»
أعلنت الولايات المتحدة الأحد عزمها إلغاء 300 مليون دولار من المساعدة الأمنية إلى باكستان، المتهمة بتقديم دعم مستمر لمجموعات متطرفة في أفغانستان.

إلا أن إسلام أباد والمحللين يقللون من أهمية مثل هذا الإجراء على حكومة عمران خان، الذي تولى مهامه قبل أسبوعين، كما أن الولايات المتحدة أعلنت عن هذا الإجراء مسبقًا في يناير الماضي.

لكن الموضوع سيكون في كل الأحوال على جدول أعمال زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، المقررة في الأسبوع الحالي إلى باكستان، والتي يفترض أن يلتقي خلالها نظيره الجديد شاه محمود قريشي.




 وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون
الدستور الأردنية: لندن تحذر من خطر «داعش» على بريطانيا وأوروبا
حذر وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون، من خطر شن إرهابيي «داعش» في أفغانستان هجمات إرهابية على بريطانيا ودول أوروبية أخرى.

وقال الوزير البريطاني في حديث لـ«سكاي نيوز» الأحد، أثناء زيارته لأفغانستان: «ما نلاحظه هو تهديد مباشر لهذه المجموعات الإرهابية على بريطانيا، ويجب أن نتصرف حتى لا تتكرر هجمات مانشستر أرينا (في أيار 2017)».

وأضاف: «نرى باستمرار كيف تعمل الجماعات الإرهابية هنا في أفغانستان، ولدينا أيضًا أدلة على صلاتهم ليس فقط مع مؤيديهم في بريطانيا، وإنما في القارة الأوروبية بأكملها».




طالبان
طالبان
الرأي العام الكويتية: طالبان تعلن وفاة مؤسس شبكة حقاني الأفغانية
أعلنت حركة طالبان اليوم الثلاثاء وفاة جلال الدين حقاني، مؤسس شبكة حقاني المتشددة إحدى أقوى الجماعات في حركة التمرد في أفغانستان، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

كان حقاني قد أسس الشبكة في السبعينيات لكنه تخلى عن قيادة عمليات الجماعة منذ بضع سنوات لابنه سراج الدين حقاني، نائب زعيم طالبان الأفغانية حاليًّا.



جولة الصحافة 4 سبتمبر..
الخليج الإماراتية: مركز بحريني: قطر سهلت دخول الإيرانيين لدول مجلس التعاون
أكد الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة «دراسات»، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، أن البحرين لديها منظومة ناجحة ومتكاملة في مكافحة التطرف والإرهاب، وأن المملكة تمثل نموذجًا دوليًّا في مواجهة الإرهاب بأشكاله المختلفة.

جاء ذلك خلال محاضرة، أمس الإثنين بعنوان «التهديدات الإرهابية ومكافحة الإرهاب في البحرين»، نقلتها صحيفة «الأيام». 

وأوضح، أن خطر الإرهاب يعد من أهم التحديات الأمنية التي تواجه دول منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع، فرغم جهود معظم دول المنطقة، لمواجهة هذه الآفة، سواء على المستوى الوطني أم الجماعي، وتحقيق نجاحات مهمة في هذا الشأن، لكن ما زالت هناك صعوبات حقيقية تكتنف تلك المواجهة، لاسيما في مجالات الفكر والرعاية والآليات. فنجد أن المنابع الفكرية للتطرف تستمد استمراريتها وتأثيرها من خطاب ديني متطرف ومحرض للتجنيد وجلب الأتباع.

"