يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

أبرز الهجمات الإرهابية على الكنائس منذ عزل «مرسي»

السبت 11/أغسطس/2018 - 10:10 م
 الهجمات الإرهابية
الهجمات الإرهابية على الكنائس
آية عز- أحمد عادل
طباعة
أحبطت قوات الأمن المصرية، صباح اليوم السبت، هجومًا لأحد العناصر الإرهابية كان يرتدي حزامًا ناسفًا، ويعتزم تفجير نفسه في مستودعات بالقرب من إحدى كنائس القليوبية.

وكان الإرهابي موجودًا على الكوبري المواجه للكنيسة قبل محاولته التسلل وسط الأقباط المحتفلين بمولد «العذراء» في كنيسة السيدة العذراء في مسطرد، وتنكر في زي عامل بشركة مقاولات.


أبرز الهجمات الإرهابية
لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يعتدي فيها الإرهابيون على الكنائس في مصر، منذ الإطاحة بحكم المعزول محمد مرسي. فعقب بيان عزل مرسي، يوم 3 يوليو 2013، وقع هجوم على عدد من الكنائس والأديرة في صعيد مصر، منها: حرق دير العذراء والأنبا إبرام، وما بداخله من محتويات كنيسة العذراء الأثرية، وكنيسة مارجرجس، ومبنى خدمات ومقر إقامة الأسقف، وحرق كنيسة الإصلاح بقرية دلجا بدير مواس بمحافظة المنيا، إضافة إلى مهاجمة كنيسة مارمينا بمنطقة أبوهلال في مدينة المنيا، ومهاجمة كنيسة الأنبا موسى الأسود، وإلقاء زجاجات المولوتوف بمنطقة أبوهلال، وحرق كنائس مار يوحنا بشارع السوق، والإنجيلية بأبوهلال، والمعمدانية بمركز بنى مزار، وذلك من قبل عناصر تابعة لجماعة الإخوان، وفقًا للبيانات التي أعلنت عنها وزارة الداخلية في ذلك الوقت.
للمزيد:
أبرز الهجمات الإرهابية
أبرز الهجمات التي تعرضت لها الكنائس في مصر..

في 31 أكتوبر 2013، وقع هجوم على كنيسة الوراق بمحافظة الجيزة جنوب القاهرة، من قبل مسلحين تابعين للجان النوعية لجماعة الإخوان، أطلقوا النار على حفل عُرس خارج الكنيسة، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، بينهم طفلة تدعى مريم (8 سنوات تقريبًا)، وإصابة أكثر من 18 آخرين، بحسب بيانات وزارة الداخلية.

كذلك تم الهجوم على كنيسة السيدة العذراء بمدينة 6 أكتوبر، في 28 يناير 2014، ما أدى إلى مقتل رقيب شرطة، وإصابة آخرين، وذلك من قبل عناصر مسلحة تابعة لتنظيم «داعش».

وفي 12 نوفمبر 2015، تم إطلاق نار على الكنيسة الإنجيلية في الهرم بمحافظة الجيزة، من قبل مسلحين يستقلون دراجة بخارية، ما تسبب في إصابة شرطي من أفراد حماية الكنيسة، وذلك من قبل عناصر تابعة لتنظيم «داعش».

وفى 11 ديسمبر 2016، استهدف تفجير إرهابي الكنيسة البطرسية بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، أثناء أداء صلوات قداس يوم الأحد، مما أسفر عن مقتل 25 شخصًا وإصابة 31 آخرين، وتبنى تنظيم «داعش» الهجوم الإرهابي.

للمزيد:
أبرز الهجمات الإرهابية
وفي فبراير 2017، قتل نحو 6 من الأقباط بمدينة العريش في أوقات مختلفة من الشهر نفسه، استهدفهم تنظيم يُعرف بـ«أنصار بيت المقدس» في منازلهم وأماكن عملهم، وهم: (كامل رؤوف كامل يوسف، وائل ميلاد، بهجت مينا، جمال توفيق جرجس، وسعد حكيم حنا)، إضافة لحرق نجل الأخير بإشعال النيران فيه من قبل عناصر التنظيم، أمام أسرته.

ويوم 9 أبريل 2017، استهدف انتحاريان تابعان لتنظيم «داعش» كنيستي مار جرجس في طنطا والكاتدرائية المرقسية في الإسكندرية، ما أسفر عن مقتل 46 شخصًا وإصابة 126 آخرين، وتبنى العمليتين تنظيم «داعش».

ويوم 18 أبريل 2017، نُفذَ هجوم مسلح على دير سانت كاترين بجنوب سيناء، أسفر عن مقتل 2 من قوات الشرطة المكلفة بتأمين الدير، وإصابة أربعة آخرين، وتبنى الهجوم تنظيم «أنصار بيت المقدس».

وفي 26 مايو 2017، تم استهداف 3 حافلات لأقباط مصريين في طريق رحلتهم إلى دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا، على الطريق الصحراوي الغربي، بالقرب من محافظة المنيا، مما أسفر عن مقتل 38 وإصابة 2 آخرين، جميعهم من المدنيين الأقباط.

ويوم 29 ديسمبر 2017، نفذ مسلحون تابعون لتنظيم «داعش» هجومًا على كنيسة مارمينا بحلوان جنوب القاهرة، أسفر عن مقتل 10 أشخاص بينهم رجل شرطة، وإصابة شرطيين آخرين من قوات تأمين الكنيسة.

اقرأ أيضًا:
"