يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

تمديد الهدنة في اليمن.. ترحيب دولي وترقب لالتزام الحوثي

الإثنين 06/يونيو/2022 - 06:05 م
المرجع
محمود محمدي
طباعة
في بيان له، أعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن «هانس جروندبرج»، الاتفاق على تمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين، وفق نفس أحكام الاتفاقية الأصلية التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي.

وقال «جروندبرج»، إن أطراف النزاع استجابت بشكل إيجابي إلى اقتراح الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية، مضيفًا: «سأستمر بالعمل مع الأطراف لتنفيذ وترسيخ عناصر الهدنة كاملة، والتوجه نحو حل سياسي مستدام لهذا النزاع يلبي تطلعات، ومطالب اليمنيين المشروعة رجالًا ونساءً».

ترحيب دولي 

بدورها، قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، إن سفراء الاتحاد يرحبون بتمديد الهدنة في اليمن، موضحة عبر حسابها على تويتر، أن السفراء عبروا عن أملهم في أن يؤدي تمديد الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار، مؤكدين ضرورة إعادة فتح الطرق حول تعز.

فيما رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتمديد الهدنة بين طرفي الصراع في اليمن، قائلًا إن السعودية أظهرت قيادة شجاعة من خلال التصديق على البنود وتنفيذها، متابعًا: «دول عمان ومصر والأردن لعبت دورًا جعل من عملية الهدنة أمرًا ممكنًا، والولايات المتحدة ستظل مشاركة في هذه العملية على مدى الأسابيع والأشهر المقبلة، وستركز على ردع التهديدات عن الأصدقاء والشركاء».

ماذا بعد الهدنة؟ 

مع تمديد الهدنة لمدة 60 يومًا جديدة في اليمن، يترقب العالم الالتزام الحوثي بهذا التمديد؛ حيث لم تُظهر الميليشيات المدعومة إيرانيًّا الالتزام المطلوب بالهدنة الأولى التي بدأت في 2 أبريل المنصرم.

في السياق ذاته، أعلن مركز تعز الحقوقي، توثيق 204 حالات انتهاك لحقوق الإنسان ارتكبتها ميليشيا الحوثي بحق المدنيين في محافظة تعز، جنوبي غرب اليمن، خلال مدة سريان الهدنة الأممية الأولى، التي انتهت، الخميس 2 يونيو.

وفي تقريره الحقوقي المعنون: «تعز.. خارج نطاق الهدنة»، أوضح المركز أن عدد الضحايا المدنيين لانتهاكات الحوثيين زاد بالمقارنة مع فترات سابقة للهدنة، حيث سقط 34 مدنيًا بين قتيل وجريح بنيران مسلحي جماعة الحوثي، بينهم 5 أطفال و8 نساء و4 مسنين، خلال شهري الهدنة.

كما وثق التقرير مقتل 5 مدنيين بينهم طفلان وامرأتان ورجل، وإصابة نحو 29 آخرين موزعين بين 3 أطفال و6 نساء و20 رجلا، جراء أعمال القصف والقنص التي نفذتها ميليشيا الحوثي، بالإضافة إلى الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها على نطاق واسع.

ورصد التقرير تضرر 122 من الممتلكات العامة والخاصة على يد جماعة الحوثي جراء استهدافها للأعيان المدنية والقرى والأحياء السكنية بقذائف المدفعية والأسلحة المتوسطة ونيران القناصة طوال أيام الهدنة خلال شهري أبريل ومايو 2022، منها 19 ممتلكات عامة و103 ممتلكات خاصة.
"