يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 5 يوليو| صواريخ «إس 400» إلى تركيا «خلال ساعات».. وطهران تلوح بـ«المقاومة الفعالة» ضد تحذيرات ترامب

الجمعة 05/يوليو/2019 - 11:50 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

 

جولة الصحافة 5 يوليو|
الشرق الأوسط: طهران تلوح بـ«المقاومة الفعالة» ضد تحذيرات ترامب

غداة تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإيران من مواصلة التهديد، فيما قال وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي: إن إجراء محادثات بين طهران وواشنطن مرهون برفع العقوبات الأمريكية، وموافقة المرشد علي خامنئي.


كما أفادت وكالات رسمية، عن المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي كيوان خسروي، أن «المقاومة الفعالة» هي الترياق.


وأضاف: «أحدث ترامب بانسحابه من الاتفاق النووي جرحًا في طريق الدبلوماسية»، وذلك في ردّ على إنذار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بعدما أعلنت طهران أول من أمس عزمها على تنفيذ الحزمة الثانية من خطتها لخفض تعهداتها النووية.


وأضاف خسروي: «إيران مصممة على المضي قدمًا في خطة مواصلة تقليص التزاماتها النووية، التي ينص عليها الاتفاق» بحسب «رويترز».

جولة الصحافة 5 يوليو|
العربية نت: التحالف: إسقاط طائرات مسيرة حوثية باتجاه مطار جازان

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، ليل الخميس، اعتراض وإسقاط طائرات بدون طيار «مسيّرة» أطلقتها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران من صنعاء باتجاه مطار الملك عبدالله بجازان في السعودية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، بأن قوات التحالف تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرات بدون طيار (مسيّرة) أطلقتها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران من صنعاء باتجاه مطار الملك عبدالله بجازان.

جولة الصحافة 5 يوليو|
البيان الإماراتية: عملية «جبل طارق» تحبط مخططات تهريب النفط الإيراني

كشفت عملية اعتراض بريطانية في مضيق جبل طارق، في البحر المتوسط، لسفينة تنقل نفطًا خاما إلى سوريا، عن إحدى أساليب إيران في تهريب نفطها.


وأعلن رئيس حكومة منطقة جبل طارق البريطانية فابيان بيكاردو، أنه تم اعتراض ناقلة نفط عملاقة يشتبه بنقلها نفطا خاما إلى سوريا، رغم عقوبات الاتحاد الأوروبي.


ولم تحدد السلطات مصدر النفط، لكن النشرة المتخصصة في النقل البحري «لويد ليست» ذكرت أن ناقلة النفط ترفع علم بنما، وتنقل نفطًا إيرانيًّا، كما تم احتجاز الناقلة (غريس 1) في المنطقة التابعة لبريطانيا عند مدخل البحر المتوسط بعد أن أبحرت حول أفريقيا قادمة من الشرق الأوسط.

جولة الصحافة 5 يوليو|

أخبار الخليج: يوم ثان من المفاوضات بين المجلس العسكري وقادة الاحتجاج في السودان

بعد أسابيع من العرقلة، تواصلت أمس الخميس، المفاوضات لليوم الثاني بين المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، وقادة الاحتجاجات، في محاولة للتوافق على تشكيلة الهيئة الانتقالية، ومحاولة إنهاء المأزق السياسي.


ويخوض المجلس العسكري الذي يتولى الحكم في البلاد بعد عزل الرئيس عمر البشير في 11 أبريل تجاذبًا سياسيًّا مع قادة الاحتجاجات منذ أشهر.


وبفضل وساطة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي، استأنف الجانبان يوم الأربعاء المفاوضات الحساسة لرسم الخطوط العريضة للمرحلة الانتقالية المقبلة.

جولة الصحافة 5 يوليو|
الخليج الإماراتية: الانقلابيون يستهدفون منزل محافظ مأرب بصاروخ باليستي

استهدفت ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس، منزل محافظ محافظة مأرب اللواء سلطان العرادة بصاروخ باليستي، وقال مصدر أمني يمني: «إن الصاروخ الباليستي، الذي استهدف منزل المحافظ وسط حي سكني مكتظ بالسكان في منطقة كرى بمديرية الوادي، تسبب بأضرار مادية بالغة، ولم يُسفر عن أي خسائر بشرية».


وأضاف المصدر «أن هذا الاستهداف يأتي في إطار مواصلة الميليشيات الحوثية لاستهداف المدنيين الآمنين في محافظة مأرب بالصواريخ الباليستية، والمقذوفات الأخرى، والتي راح ضحيتها العشرات من المدنيين الآمنين بينهم أطفال ونساء».


وقالت مصادر عسكرية يمنية: «إن القوات المشتركة، دمرت مخزن أسلحة، وآلية قتالية تابعة لميليشيات الحوثي الموالية لإيران في شمال شرقي مطار الحديدة؛ ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، وأضافت المصادر أن القتلى والجرحى من عناصر الميليشيات، سقطوا داخل نفق ملغوم في نفس المنطقة».

جولة الصحافة 5 يوليو|

سكاي نيوز: صواريخ «إس 400» إلى تركيا «خلال ساعات»

ذكرت محطة «خبر ترك» التلفزيونية الخاصة أنه سيتم تحميل أول دفعة من منظومة الدفاع الروسية «إس-400» التي اشترتها أنقرة على طائرات شحن يوم الأحد، وستصل إلى تركيا في وقت ما بالأسبوع المقبل.


وقالت المحطة، دون أن تذكر المصدر، إن الدفعة الأولى من المنظومة سيتم إرسالها على طائرتي شحن من قاعدة جوية عسكرية روسية.


وأضافت أنه من المتوقع أن يصل الفريق التقني الروسي، الذي سيُشرف على تركيب المنظومة إلى تركيا بحلول يوم الاثنين.

"