يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 29 مارس| وسائل إعلام مغربية: «داعش» أعدم مغاربة انقلبوا على «خلافة» البغدادي.. والقدس والجولان وتدخلات إيران على طاولة «الوزاري العربي»

الجمعة 29/مارس/2019 - 12:34 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 29 مارس 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 29 مارس|

الشرق الأوسط: اتفاق سعودي ـ أمريكي على مواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار

ثمّن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، جهود السعودية لإنجاح العملية السياسية في اليمن، وأكد أهمية دعم مساعي المبعوث الأممي مارتن غريفيث في اليمن، والتزام الأطراف الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في السويد، وذلك خلال لقائه الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي في واشنطن، أمس.


وناقش الوزير بومبيو مع الأمير خالد مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية، بما فيها مواجهة أنشطة النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار في المنطقة. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: إن بومبيو هنّأ الأمير خالد بمنصبه الجديد نائبًا لوزير الدفاع، وعبّر عن تطلعه لدفع الشراكة الأمريكية - السعودية نحو مزيد من النجاح.

جولة الصحافة 29 مارس|
الحياة اللندنية: 11 قتيلًا بتفجير استهدف شارعًا مكتظًا في مقديشو

قُتل 11 شخصًا على الأقل في انفجار عبوة ناسفة في شارع مكتظّ (الخميس) في العاصمة الصومالية مقديشو، محطمًا مقهى قريبًا بحسب ما أعلن مسعفون.


وتحدّث عناصر أمن وشهود عيان عن تناثر الجثث على الأرض، فيما تصاعد الدخان من موقع الانفجار وهو شارع تجاري مكتظ بالمتاجر ويقع على الواجهة البحرية للمدينة.


وأكد مدير خدمة «أمين» للإسعاف عبدالقادر عبدالرحمن آدن، أن «حصيلة القتلى المؤكدة حتى الآن 11 شخصًا، إضافة إلى 16 جريحًا»، مضيفًا أن الرقم قابل للارتفاع.


وقال عبدالله عثمان الذي كان قريبًا من المكان: إن «سيارة مفخخة انفجرت في مطعم مجاور للشارع»، وارتفعت السيارات عن الأرض إثر التفجير الذي سبب أضرارًا أيضًا في مبان قريبة، وقال شهود: إن العديد من السيارات والدراجات النارية تحطّمت، وأضاف عثمان: «رأيت 16 شخصًا يُحملون من موقع التفجير، أكثر من 10 منهم كانوا فارقوا الحياة أصلًا». وسارع المسعفون إلى المكان لنقل الجرحى إلى المستشفيات.

جولة الصحافة 29 مارس|
العربية نت: ميليشيات الحوثي تعرقل التحركات الأممية في الحديدة

للمرة الثانية، عرقلت ميليشيات الحوثي وصول رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، إلى مقر الوفد الحكومي في الحديدة؛ حيث كان من المقرر عقد اجتماع مع الفريق الجمعة.


وكان لوليسغارد قد التقى الوفد الحوثي في فندق تاج أوسان بالحديدة الخميس، في جلسة استمرت لساعات دون الوصول إلى اتفاق يُذكر.


وقصف الانقلابيون، مساء الثلاثاء، مطاحن البحر الأحمر في مدينة الحديدة بقذائف الهاون مجددًا ضمن خروقات مستمرة للهدنة الأممية المعلنة نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي.

جولة الصحافة 29 مارس|
 روسيا اليوم: وسائل إعلام مغربية: «داعش» أعدم مغاربة انقلبوا على «خلافة» البغدادي

 ذكرت وسائل إعلام مغربية أن مقاتلين مغاربة في صفوف «داعش»، دبّروا انقلابا على «أبوبكر البغدادي» خليفة «داعش»، قبل فضح أمرهم وإعدامهم بدم بارد


وحسب موقع «هسبريس»، قال أحد الدواعش المغاربة المعتقل حاليا لدى قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، إنه غادر مدينة تطوان المغربية للبحث عن «الرفاه في أحضان التنظيم الإرهابي»، ثم التحق بالتنظيم في سوريا سنة 2015، ملبيا دعوة لاستفادته من البيت والمال والنساء، ثم صدم بتلقيه راتبًا شهريًّا لا يتجاوز الـ1000 درهم مغربي.

جولة الصحافة 29 مارس|
الإمارات اليوم: الجيش اليمني يسيطر على 7 مناطق استراتيجية في حجة

أطلقت قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي عملية عسكرية كبيرة بهدف تحرير مديرية عبس بمحافظة حجة شمال غرب اليمن من ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، تمكنت خلالها من تحرير 7 مناطق استراتيجية، مع استمرار الزحف نحو مركز المديرية، وواصلت عملياتها العسكرية وتقدمها في جبهات صعدة والضالع والجوف، والتي لقيت فيها قيادات حوثية بارزة مصرعها، فيما تمادت الميليشيات في انتهاكاتها وقصفها مواقع القوات اليمنية المشتركة والأحياء السكنية في الحديدة؛ ما دفع القوات المشتركة إلى الحديث عن إمكانية عودة عمليات الحسم العسكري إلى جبهات الساحل الغربي.

جولة الصحافة 29 مارس|
أخبار الخليج: محادثات السلام مع طالبان تفتح بابا لخلاف خطير بين الرئيس الأفغاني وأمريكا

يتزايد فيما يبدو خطر حدوث ضرر دائم للعلاقة التي تربط واشنطن بالرئيس الأفغاني أشرف غني؛ نتيجة تحول في السياسة الأمريكية كان من شأنه استبعاد حكومته من المحادثات مع حركة طالبان، وعزمه على الاحتفاظ بالسلطة وإدارة مساعي السلام بنفسه.


وينذر هذا الخلاف بتقويض الفرص الضعيفة للتوصل إلى اتفاق سلام يأمل الرئيس دونالد ترامب أن ينهي أطول حروب الولايات المتحدة، ويقول مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون لرويترز إنهم يعتقدون أن غني ربما كان يهيئ نفسه للوقوف حجر عثرة أمام المفاوضات الهشة؛ وذلك لاستيائه من إبعاد الحكومة الأفغانية عن المحادثات وقلقه من مغزى ذلك على رئاسته.

جولة الصحافة 29 مارس|
البيان الإماراتية: القدس والجولان وتدخلات إيران على طاولة «الوزاري العربي»

من المنتظر أن تتصدّر القدس والجولان والتحالف ضد الإرهاب وتدخلات إيران اجتماع وزراء الخارجية العرب في تونس اليوم، فيما شدّد الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، على أن مسيرة التنمية العربية تعرضت لانتكاسة كبرى في بعض الدول.


 وينطلق اليوم اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب، تمهيدًا للقمة الثلاثين التي ستحتضنها تونس بعد غدٍ الأحد، وقال وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، إن على القادة العرب تقييم مسألة تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، سواء على المستوى الأمني والسياسي وكيفية التفاعل مع هذه القضية، لافتًا إلى أنه لما يرى القادة العرب توفر شروط تمكن سوريا من العودة إلى المؤسسات العربية، فإنه قرار جماعي يتم اتخاذه في اجتماع القمّة، وأضاف أنّ سوريا بلد عربي وجزء أصيل من الأمة، وموقعها هو إطار العمل العربي المشترك، لكن العرب قرروا في قمة القاهرة 2011 تعليق عضوية سوريا، مشدّدًا على ضرورة أن يقيّم القادة ووزراء الخارجية العرب ما جرى منذ تعليق العضوية السورية.

الكلمات المفتاحية

"