يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 18 سبتمبر.. محاكمة المتهمين بتنظيم أنصار بيت المقدس.. وإخوان اليمن يوجهون سلاح الدولة إلى صدور مسؤوليها

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 12:45 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 18 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

 جولة الصحافة 18
البوابة: محاكمة المتهمين بتنظيم أنصار بيت المقدس
تنظر اليوم الثلاثاء، محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم «بيت المقدس»؛ لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية ، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
 جولة الصحافة 18
العرب اللندنية: إخوان اليمن يوجهون سلاح الدولة إلى صدور مسؤوليها
تشهد محافظة تعز بجنوب غرب اليمن، تصاعدًا ملحوظًا في عمليات ترهيب توصف بالممنهجة، وتنسب لعناصر تابعة لجماعة الإخوان، وتستهدف خصوم الجماعة ومعارضيها، بمن في ذلك بعض المسؤولين التابعين للجهاز الحكومي.

وأدانت كل من السلطة المحلية واللجنة الأمنية في المحافظة في اجتماعين استثنائيين لهما برئاسة المحافظ أمين محمود، حادثة الاعتداء التي تعرضت لها الحماية الخاصة بالمحافظ من قبل عناصر عسكرية مسلحة تابعة لجماعة الإخوان.
 جولة الصحافة 18
البيان الإماراتية: معركة الحديدة ترسم آخر فصول تحرير اليمن
تشهد مدينة الحديدة معركة على درجة كبيرة من الأهمية في تحديد مستقبل اليمن؛ حيث تمثل السيطرة العسكرية على المحافظة منعرجًا مهمًّا في مسار الأزمة اليمنية، فهي ترسم الفصل الأخير من فصول تحرير اليمن باعتبار أن الحُدَيدة هي بوابة استرجاع المحافظات الأخرى؛ حيث تتوسط محافظات الشمال اليمني، وتتربع على أراضٍ زراعية، وبساحل طويل يمتد على الضفة الشرقية للبحر الأحمر بطول 300 كيلومتر، يبدأ من مديرية اللحيَّة شمالًا حتى مديرية الخوخة جنوبًا. 
 جولة الصحافة 18
اليوم السعودية: قصف على منشآت باللاذقية السورية تتمركز بها ميليشيات إيرانية
أعلنت وسائل إعلام موالية لنظام بشار الأسد مساء أمس، أن هجومًا بالصواريخ وقصفًا بحريًّا استهدف مدينة اللاذقية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، فيما أكدت أن الصواريخ تستهدف قاعدة تتمركز فيها ميليشيات إيرانية.

وأضافت مصادر إعلامية تابعة للنظام، أن «الدفاعات الجوية» لاتزال تتعامل مع «أجسام غريبة» في اللاذقية. فيما أكدت وسائل إعلام سماع دوي انفجارات كبيرة في ريف اللاذقية، وخاصة الريف الجنوبي.
 جولة الصحافة 18
الرأي العام الكويتية: مصر: «الإخوان» تجمد نشاط قيادي استولى على ملايين الدولارات
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، التزام القاهرة بالشفافية الكاملة مع روما، وتعاون النيابة العامة المصرية مع نظيرتها الإيطالية؛ لكشف ملابسات مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في مصر، بما يخدم التوصل إلى الجناة، وتقديمهم للعدالة.

وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية بسام راضي: إن السيسي أكد لرئيس مجلس النواب الإيطالي روبرتو فيكو حرص مصر على تكثيف التعاون مع إيطاليا في مختلف المجالات، على نحو يعكس العلاقات والروابط التاريخية بين شعبي البلدين.

من جهته، أعرب فيكو عن تقديره للإرادة القوية لدى مصر للتوصل إلى الحقيقة، وتوقيف مرتكبي الجريمة من خلال تعاونهما المشترك، وهو الأمر الذي سيكون له بالغ الأثر الإيجابي لدى الرأي العام الإيطالي. ودعا إلى الإفراج عن أمل فتحي زوجة محمد لطفي المستشار القانوني لأسرة ريجيني.
 جولة الصحافة 18
الحياة اللندنية: «قسد» تقتل 13 «داعشيا» وتحبط هجومين انتحاريَين
أكدت قوات «سورية الديموقراطية» (قسد) أمس، أن مقاتليها تمكنوا من قتل 13 من عناصر تنظيم «داعش» خلال المعارك التي تدور بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، لتحرير الجيب الأخير الذي يتمركز فيه التنظيم في شرق الفرات، فيما أفيد بأن مجهولين أقدموا على خطف عدد من عناصر «قسد» في دير الزور.

وأوضحت «قسد» في بيانٍ، أن مقاتليها اشتبكوا مع «داعش» وألحقوا به ضربات موجعة، وسط تقدم ملحوظ على محور الباغوز والسيطرة على العديد من نقاط التنظيم وتحصيناته. وأشارت الى اعتماد «داعش» خلال الاشتباكات على الألغام والمفتجرات لإعاقة تقدّمها. وأضاف البيان أن «قسد» تمكنت من إنشاء 12 نقطة ثابتة داخل الباغوز وتحصينها ضد «التنظيم»، كما كان لمدفعية التحالف الدولي دور مهم في استهداف تحصينات التنظيم وتدميرها.
 جولة الصحافة 18
إيلاف: وسط خلاف كردي.. بغداد تفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية
قال مجلس النواب العراقي في بيانٍ صحافي تابعته «إيلاف» اليوم، إنه «استنادًا إلى المواد 2 و3 من القانون رقم 8 لسنة 2012 «قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس» فإنه يعلن عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية».

ودعا المجلس «الراغبين في الترشح ممن تتوافر فيهم الشروط الدستورية إلى تقديم طلباتهم التحريرية مشفوعة بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر تلك الشروط فيهم، مع سيرهم الذاتية، إلى رئاسة مجلس النواب، وتسليمها إلى الدائرة القانونية للمجلس، ابتداء من اليوم الثلاثاء ولغاية الأحد المقبل». 
 جولة الصحافة 18
بي بي سي: اختفاء طائرة عسكرية روسية فوق البحر المتوسط بالقرب من السواحل السورية
اختفت طائرة عسكرية روسية تقل 14 شخصًا من على شاشات الرادار بالقرب من السواحل السورية، وذلك بحسب وزارة الدفاع الروسية.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن «الاتصالات مع الطائرة وهي من طراز إيل 20 قد انقطعت فوق البحر المتوسط».

وأوضحت موسكو أن الطائرة كانت تحلق على بعد قرابة 35 كيلومترًا من السواحل السورية، وأنها كانت في رحلة العودة لقاعدة حميميم في اللاذقية.
 جولة الصحافة 18
الخليج الإماراتية: المغرب: إيران تدعم «البوليساريو» لتوسيع هيمنتها
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، أن إيران تتطلع إلى الاستفادة من دعمها للبوليساريو؛ من أجل توسيع هيمنتها في منطقة شمال وغرب إفريقيا، لاسيما في البلدان الواقعة على الواجهة الأطلسية، مشيرًا إلى أن الأمر يتعلق هنا بواجهة «للهجوم الذي تشنه طهران في أفريقيا».

وأوضح بوريطة في حديث للموقع الإخباري الأمريكي «بريتبار»، ونشرت تصريحات مواقع إخبارية مغربية، أن «إيران ترغب في استخدام دعمها للبوليساريو وسيلة تمكنها من توسيع هيمنتها في شمال وغرب إفريقيا، خاصة في الدول الواقعة في الساحل الأطلسي». كما أكد أن «حزب الله» اللبناني يشكل تهديدًا اقتصاديًّا في إفريقيا، معربًا عن اعتقاده أنه لا ينبغي أن نقلل من شأن ما تفعله إيران في إفريقيا جنوب الصحراء عبر مبادرات ذات صبغة مالية».
 جولة الصحافة 18
الدستور الأردنية: اتصالات سرية بين إسرائيل وتركيا لعودة العلاقات
بعد 4 أشهر من طرد سفير إسرائيل في تركيا، أفادت الأنباء بأن البلدين يجريان اتصالات سرية؛ للحد من التوترات وعودة السفراء لممارسة عملها، وذلك بعد الأعياد اليهودية.

وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت أمس الإثنين أن البلدين عقدا أخيرًا اتصالات سرية؛ للحد من التوتر، وإعادة العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب وأنقرة.

ووفقا للتقارير، فإن إسرائيل وتركيا مهتمتان بإعادة سفرائهما إلى النشاط الدبلوماسي، الذي تم تعليقه قبل 4 أشهر على خلفيّة المجزرة الإسرائيليّة في قطاع غزّة في ذكرى النكبة، بأيار الماضي.
 جولة الصحافة 18
الشرق الأوسط: السراج يستبق مواجهات محتملة في طرابلس بتشكيل «قوة عسكرية مشتركة»
في محاولة استباقية لمواجهات جديدة محتملة بين الميليشيات المسلحة في العاصمة الليبية، طرابلس، أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج حزمة قرارات مفاجئة تتضمن تشكيل قوة عسكرية مشتركة، وكلّفها بفض النزاع في جنوب طرابلس، فيما أعيد نشر قوات نظامية؛ لتأمين مطار معيتيقة الدولي، في إطار ترتيبات أمنية جديدة تضمنها اتفاق رعته بعثة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار بين الميليشيات المتناحرة على السلطة والنفوذ في العاصمة.

وأصدر السراج قرارًا يقضي بتشكيل قوة عسكرية مشتركة تسمى «القوة المشتركة لفض النزاع وبسط الأمن»، بإمرة قائد المنطقة العسكرية الغربية اللواء أسامة الجويلي، تتكون من 3 كتائب مشاة خفيفة، إضافة إلى وحدات من وزارة الداخلية.
"