يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 5 يناير| محاكمة 213 متهمًا في «تنظيم بيت المقدس».. وواشنطن تعيّن موفدًا جديدًا لدى التحالف الدولي ضد «داعش»

السبت 05/يناير/2019 - 11:52 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 5 يناير 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 5 يناير|

البوابة نيوز: اليوم.. محاكمة 213 متهمًا في «تنظيم بيت المقدس»

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم «بيت المقدس»؛ لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.


وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

جولة الصحافة 5 يناير|

الشرق الأوسط: «عرض سري» كردي لدمشق بضمانة موسكو

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة «الشرق الأوسط» أمس، أن قائد «وحدات حماية الشعب» الكردية سيبان حمو قام بزيارتين غير معلنتين إلى دمشق وموسكو؛ لنقل «عرض سري» تضمّن الموافقة على تسليم الحدود إلى «الدولة السورية» مقابل قبول إدارة محلية بضمانة روسية.


وأشارت المصادر إلى أن العرض يرمي إلى الوصول إلى تفاهمات لـ«ملء الفراغ» بعد الانسحاب الأمريكي و«قطع الطريق» على تدخل تركي في شمال سوريا وشمالها الشرقي.


وجاء في التفاصيل أنه بعد أيام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب نيته القيام بـ«انسحاب سريع وكامل» من سوريا، طار حمو إلى قاعدة حميميم، ثم جرى لقاء سري في دمشق ضم مدير مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك، ووزير الدفاع العماد علي أيوب، بحضور وفد عسكري روسي.

جولة الصحافة 5 يناير|
 إيلاف: واشنطن تعيّن موفدًا جديدًا لدى التحالف الدولي ضد داعش

بعد استقالة بريت مكغورك من مهماته كموفد خاصّ للولايات المتّحدة لدى التحالف الدولي ضدّ تنظيم داعش، فإنّ هذا المنصب سيتولاه الآن جيمس جيفري، الذي يشغل أيضًا منصب المبعوث الأمريكي إلى سوريا.


وكان مكغورك ، الذي عيّنه الرئيس السابق باراك أوباما، وثبّته ترامب في منصبه لتمثيل واشنطن لدى التحالف الدولي، قد أعلن استقالته في 21 ديسمبر بعد قرار ترامب المفاجئ سحب القوات الأمريكيّة من سوريا.


استقالة مكجورك التي أصبحت سارية في 31 ديسمبر، جاءت بعد استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس. وكان ترامب قد أعلن الإثنين الفائت أنّ انسحاب القوات الأمريكيّة من سوريا سيتمّ «ببطء»، خلافًا لما قاله في التاسع عشر من ديسمبر الماضي. وكان يومها صرّح «حان وقت العودة، إنّ شبابنا وشابّاتنا ورجالنا سيعودون جميعًا، وسيعودون جميعًا الآن».


وبهدف طمأنة الحلفاء المنخرطين في التحالف الدولي، قالت وزارة الخارجيّة الأمريكيّة إنّه «ليس هناك من جدول زمني» للانسحاب العسكري، الذي سيكون «منسّقًا جدًا»؛ وذلك من أجل «عدم ترك فجوات يمكن أن يستغلّها الإرهابيّون».

جولة الصحافة 5 يناير|
 البيان الإماراتية: «داعش» يصعد في الجنوب الليبي

صعّد تنظيم «داعش» من هجماته في جنوب ليبيا، وقاد هجمات عنيفة بعشرات الآليات المسلحة على مناطق عدة، مستهدفًا مراكز شرطة وتجمعات للمدنيين والعسكريين، وقام التنظيم بعمليات تصفية جسدية، كما شنّ حملات اعتقال واختطاف واسعة للمواطنين.


وبحسب مراقبين بدت هذه الهجمات أكثر تنظيمًا وقوة وكثافة؛ ما يمكن أن يكون مؤشرًا على أن تنظيم «داعش» يسير نحو تعزيز وجوده وسلطته في منطقة الجنوب التي تضمّ أغلب الحقول النفطية، خاصّة بعد إضعاف مواقعه في الغرب الليبي منذ تحرير مدينة سرت نهاية عام 2016، وطرده من مدن الشرق، التي يسيطر عليها الجيش الليبي.

جولة الصحافة 5 يناير|

العرب اللندنية: لا جدول زمني للانسحاب الأمريكي من سوريا

قالت مصادر مطلعة: إن مؤتمرًا روتينيًّا تستضيفه الولايات المتحدة للدول التي تقاتل تنظيم داعش تحول إلى محاولة للحد من الأضرار الناجمة عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من سوريا.


ويهدف المؤتمر، وهو مقرر سلفًا في السابع من فبراير في واشنطن، إلى جمع وزراء من 79 دولة في التحالف الدولي لهزيمة داعش وتحفيز قتالهم للتنظيم المتشدد.


لكن قرار ترامب في 19 ديسمبر الانسحاب من سوريا والإشارات المتباينة التي أرسلتها واشنطن بشأن موعد سحب القوات الأمريكية البالغ قوامها نحو 2000 جندي، قد جعل حلفاء وشركاء الولايات المتحدة يعيدون النظر في التزاماتهم.

جولة الصحافة 5 يناير|

العربية نت: جريفث وكاميرت في صنعاء اليوم لعقد مباحثات مع الحوثي

أعلن نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن جريفث، سيتوجه إلى العاصمة اليمنية صنعاء للقاء عدد من القيادات الحوثية، ومن ثم إلى الرياض للقاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.


كما أن عراقيل تنفيذ اتفاق السويد بشأن الحديدة دفعت الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، رئيس لجنة إعادة الانتشار، إلى التوجه إلى صنعاء أيضًا في زيارة تستبق وصول جريفث، تمهيدًا لإجراء مباحثات مع عدد من قيادات الميليشيات الحوثية.


هذه الزيارات واللقاءات تستبق الاجتماع الثالث المرتقب للجنة التنسيقية الثلاثية المشتركة لإعادة الانتشار في الحديدة، الثلاثاء المقبل، وذلك بعد أن انتهت الجولة الثانية من المشاورات إلى طريق مسدود.

الكلمات المفتاحية

"