يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 15 ديسمبر| محاكمة البلتاجي في «إهانة القضاء».. ومقتل 20 مسلحًا من «طالبان»

السبت 15/ديسمبر/2018 - 01:40 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 15 ديسمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.



جولة الصحافة 15 ديسمبر|

البوابة نيوز: محاكمة 213 متهمًا من عناصر «بيت المقدس».. والبلتاجي في «إهانة القضاء»

تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد امناء الشرطة بطرة، محاكمة 213 متهمًا في القضية رقم 423 لسنة 2013، حصر أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميًّا بـ«أنصار بيت المقدس».


وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين تهمًا بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية عديدة، إضافة إلى ارتكابهم جرائم تأسيس جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس (الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان) وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.


كما تنظر اليوم أيضًا، محكمة الجنح جنحة إهانة القضاء المتهم فيها القيادى الاخوانى محمد البلتاجي في قضية اقتحام السجون والحدود الشرقية لمنع المحكمة له في الاسترسال عند توجيه الأسئلة للشاهد اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق.


وكانت المحكمة قد لاحظت خلال سماع أقوال حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق في قضية «اقتحام الحدود الشرقية» في جلسة 7 نوفمبر الماضي، أن المتهم «محمد البلتاجي»، قد ضحك بسخرية إثر قرار المحكمة بمنعه من الاسترسال في توجيه الأسئلة للشاهد «العادلي»، واعتبرت أن هذا يمثل ازدراء للمحكمة ووجهت له تهمة إهانة المحكمة عملًا بحقها المقرر في المادة 244 من قانون الإجراءات الجنائية والمعاقب عليها بالمادة 186 و133 و171 من قانون الجنايات، وطالبت النيابة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهم.



جولة الصحافة 15 ديسمبر|

العربية نت: الإرياني: رضوخ الحوثيين للمسار السياسي يؤكد قوة التحالف

قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، اليوم السبت: إن رضوخ الميليشيا الحوثية للمسار السياسي يؤكد أن القوة العسكرية والإرادة السياسية والفعالية الإدارية والاقتصادية والدعم والإسناد للتحالف بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية، هو السلاح الفعال والقادر على إجبار هذه الميليشيا على الرضوخ للسلام وإنهاء الانقلاب.


وأضاف الإرياني في سلسلة تغريدات على حسابه على «تويتر»، أن الاتفاق أكد التزام الميليشيا الحوثية بمواصلة المشاورات في يناير مطلع العام القادم، دون قيد أو شرط، ووفقاً للمرجعيات الثلاث؛ لينهي مسلسل الابتزاز الذي مارسته الميليشيا على الحكومة الشرعية وتحالف دعم الشرعية والمجتمع الدولي في كل دورة مفاوضات.


وأردف وزير الإعلام اليمني قائلًا: «تدفق الإمدادات الإنسانية والإغاثية عبر ميناء الحديدة سيسقط أسطوانة الحصار الاقتصادي ومتاجرة الميليشيا الحوثية بتردي الأوضاع الإنسانية لليمنيين؛ بهدف إطالة أمد الانقلاب».

 


جولة الصحافة 15 ديسمبر|

البيان الإماراتية: مقتل 6 مسؤولين أمنيين بهجوم في باكستان

قتل ستة مسؤولين أمنيين في هجوم جنوب غرب باكستان أمس الجمعة، عندما تعرضت قافلتهم لإطلاق نار كثيف في منطقة جبلية بالقرب من الحدود مع إيران.


وشهد إقليم «بلوخستان» المتوتر عددًا من الهجمات على أفراد الأمن، لكن الحوادث الكبيرة انخفضت بشدة منذ عام 2016. 


وقال وزير الإعلام في الإقليم، ظاهور أحمد بوليدي، إن ستة من أفراد قوة فرق الحدود شبه العسكرية المسؤولة عن الأمن في المنطقة قتلوا في إطلاق نار كثيف بمحاذاة امتداد جبلي لطريق في منطقة كيخ، وأصيب 14 آخرون في الهجوم الذي لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عنه.


وينشط في الإقليم المتاخم لأفغانستان أيضًا، متشددون موالون لحركة طالبان وتنظيمي القاعدة وداعش، فضلًا عن متشددين محليين يقاتلون الحكومة المركزية.


وفي الشهر الماضي، اقتحم 3 مهاجمين انتحاريين القنصلية الصينية في مدينة كراتشي وسط إطلاق نار وانفجار، لكنهم قتلوا قبل أن يتمكنوا من دخول المبنى في سيارة ملغومة، وأسفر الهجوم الذي تبنته جماعة جيش تحرير بلوخستان، وهي جماعة انفصالية متشددة تعارض مشروعات صينية في الإقليم الغني بالموارد، عن مقتل 4 أشخاص بينهم رجلا شرطة.

  


جولة الصحافة 15 ديسمبر|

العرب اللندنية: إخوان ليبيا يفقدون شرعية الشارع

عكس ما يذهب إليه الكثير من متابعي المشهد الليبي من خارجه، فإن الإسلام السياسي لا وزن شعبيًّا له في هذا البلد الذي لايزال يعاني من أزمة مستفحلة منذ 2011، بل إن عدد المنتمين العقائديين لجماعة الإخوان التي تعتبر نفسها الأقوى، لا يتجاوز بعض المئات، في حين لم يبق من الجماعة سوى بعض الأفراد الذين غادر أغلبهم إلى دول أخرى على رأسها تركيا.


ظهور الإخوان في ليبيا يعود إلى نهاية الأربعينات، عندما لجأ 3 من إخوان مصر إلى إقليم برقة بعد تورطهم في اغتيال رئيس الوزراء المصري محمد فهمي النقراشي في 28 ديسمبر 1948، وقد وجدوا مأوى لدى الأمير إدريس في ذلك، حيث رفض تسليمهم إلى السلطات المصرية؛ ما أدى إلى توتر العلاقات بين البلدين وإغلاق الحدود بين البلدين.


لكن أول اغتيال سياسي تشهده ليبيا وكان في 1954، أدى إلى إعلان الملك إدريس السنوسي عن حل الجماعة، وملاحقة عناصرها نتيجة شبهة في وجود علاقة بين القاتل وبين قياداتها، تبين للنظام الملكي آنذاك أن للجماعة عقيدة فاسدة تهدف إلى التمكن من مفاصل الدولة الوليدة.

 


جولة الصحافة 15 ديسمبر|

إرم نيوز: تجدد الاشتباكات بالحديدة يثير المخاوف بشأن اتفاق الهدنة

تجددت الاشتباكات في مناطق بمدينة «الحديدة» الساحلية في اليمن، صباح اليوم السبت، رغم توقيع طرفي الحرب على وقف إطلاق النار في محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة.


ورغم وقف إطلاق النار، تحدث شهود عيان عن سماع دوي إطلاق الرصاص من أسلحة رشاشة وأصوات انفجار قذائف.


وزعمت قناة المسيرة التابعة للحوثيين أن ما سمته «قوى العدوان» نفذت «قصفًا مكثفًا بالمعدات الثقيلة باتجاه فندق الاتحاد والأحياء المجاورة له في منطقة الـ7 من يوليو السكنية».

جولة الصحافة 15 ديسمبر|

الحياة اللندنية: خطيب الجمعة يحذر حكومة روحاني: إيران تعاقب ذاتها بانضمامها إلى «فاتف»

حذّر خطيب صلاة الجمعة في طهران، كاظم صديقي من أن انضمام إيران إلى «مجموعة العمل المالي» (فاتف)؛ سيؤدي إلى فرض «عقوبات ذاتية» على البلاد، ويمكّن أعداءها من مراقبة مصادرها المصرفية.


ويعبّر خطباء الجمعة في إيران غالبًا عن موقف المرشد علي خامنئي، والذي يمكنه عرقلة مساعي حكومة الرئيس حسن روحاني؛ لتوقيع معاهدة مكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الإرهاب، تمهيدًا للانضمام إلى «فاتف»، التي أمهلت طهران حتى فبراير المقبل لالتزام قواعدها.

 

وتعتبر الحكومة أن توقيع المعاهدة يسهّل إنقاذ الاتفاق النووي المُبرم عام 2015، بعدما انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران.


ولفت صديقي إلى أن «أعداء الثورة يروّجون منذ انتصارها لأنها تلفظ أنفاسها الأخيرة»، معتبرًا أنها «ما زالت تواصل مسيرتها بكل قوة». 


وأضاف  أن «الليبرالية الديمقراطية التي خدعت العالم أكثر من قرن، بلغت النهاية».

جولة الصحافة 15 ديسمبر|

العرب اليوم: مقتل 20 مسلحًا من «طالبان» في هجوم جوي شرق أفغانستان

لقي 20 شخصًا حتفهم إثر هجوم جوي بإقليم «كونار» شرقيّ أفغانستان، الجمعة، حسبما أعلن مسؤولون، وقال عضوا المجلس المحلي ولايات خان وسعد الله: إن العشرين جميعهم ينتمون لحركة «طالبان»، وبينهم قائد ميداني وخبير متفجرات معروف؛ حيث وقع الهجوم في منطقة سولاتان بمنطقة كونار. 


وأشار زعيم قبلي آخر، إلى أن العملية الجوية استهدفت 4 منازل، وقال سعد الله: إن نحو 20 مدنيًّا أصيبوا في الهجوم الذي وقع بمنطقة شولاتان في كونار.


وأوضح سعد الله وزعيم قبلي، أن المدنيين الذين أصيبوا في العملية ينتمون لأسر المسلحين، وقال الزعيم القبلي، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لدواع أمنية: إن «العملية الجوية استهدفت 4 منازل».

جولة الصحافة 15 ديسمبر|

الخليج الإماراتية: تركيا تهدد باجتياح منبج إذا لم تخرج واشنطن المسلحين الأكراد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة: إن القوات التركية ستدخل مدينة منبج في شمال سوريا إذا لم تُخرج الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة، كما ستستهدف المناطق التي يسيطر عليها الأكراد إلى الشرق، في وقت سيطرت ما تُعرف بقوات سوريا الديمقراطية «قسد» على هجين، أبرز وأكبر بلدات الجيب الأخير الذي يسيطر عليه تنظيم «داعش» في ريف دير الزور الشرقي، وفق ما ذكر المرصد السوري.


وقال أردوغان لأعضاء منظمة التعاون الإسلامي في كلمة بإسطنبول: «منبج مكان يعيش فيه العرب لكنهم سلموا المنطقة للمنظمة الإرهابية، ما نقوله الآن هو أن عليكم تطهير المنطقة وإخراجهم منها وإلا فسندخل منبج، أنا أتكلم بوضوح». 


وأضاف أن تركيا عازمة على إحلال «السلام والأمن» في المناطق الواقعة شرق الفرات؛ حيث تسيطر الوحدات على مساحة من الأرض تمتد لأكثر من 400 كيلومتر على الحدود مع العراق. 


وكان أردوغان أعلن، الأربعاء، أن الجيش التركي سيبدأ «خلال الأيام القليلة القادمة» عملية جديدة في شمال سوريا لطرد وحدات حماية الشعب الكردية من مراكزها في شرق الفرات. 


وفي ظلِّ هذه الأجواء المتوترة، أعلنت تركيا، الخميس، مقتل أحد جنودها في عفرين بعد تعرضه لإطلاق نار من مقاتلين أكراد، وكان متحدث باسم مقاتلي المعارضة ذكر، الخميس، أن ما يصل إلى 15 ألف مقاتل على استعداد لدعم العملية التركية المرتقبة.

"