يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

القمة الخليجية.. خادم الحرمين يدعو لمواجهة إرهاب إيران وأمير الكويت يحذر من الخلاف الخليجي

الأحد 09/ديسمبر/2018 - 07:17 م
خادم الحرمين وأمير
خادم الحرمين وأمير الكويت
أحمد عادل
طباعة

تبدأ اليوم الأحد، أعمال القمة الخليجية التاسعة والثلاثين في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة قطر بأحد وزرائها، بعد أن تغيب أميرها تميم بن حمد عن الحضور، رغم دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز رسميًّا له، وأوفد محله وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي.


الملك سلمان بن عبدالعزيز
الملك سلمان بن عبدالعزيز
وقال خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال الجلسة الافتتاحية، لأعمال القمة: إن إيران تواصل اتباع السياسات العدائية نفسها، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وهذا يتطلب من العرب جميعًا الحفاظ على مكتسبات دولهم، والعمل معًا ومع شركائهم لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

 الشيخ صباح الأحمد
الشيخ صباح الأحمد الصباح
وتطرق الملك سلمان، الى الحديث عن القضية الفلسطينية، مشددًا على أنها تحتل موقع الصدارة في اهتمامات المملكة، كما تحدث عن الأوضاع في اليمن، قائلًا: إن دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، حرصت على إنقاذ اليمن وشعبه من فئة انقلبت على شرعيته، وعملت دول التحالف على إعادة الأمل له من خلال برنامج الإغاثة والمساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أن دول التحالف تواصل دعمها للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفقًا لقرار مجلس الأمن 2216، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ونتائج الحوار الوطني اليمني الشامل.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، دعا إلى حل سياسي يخرج سوريا من أزمتها، ويسهم في قيام حكومة انتقالية تضمن وحدة البلاد، وخروج القوات الأجنبية والتنظيمات الإرهابية منها.

كما ألقى أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، كلمته التي أعرب فيها عن قلقه تجاه الحملات الإعلامية التي تمس أمن بلاده، داعيًا إلى الحفاظ على وحدة الموقف الخليجي.

وقال أمير الكويت، إنه لابد من التأكيد على قلق الكويت من تنامي ظاهرة الإرهاب، انطلاقًا من حرصها على وحدة الموقف الخليجي، مؤكدًا أن أخطر التحديات هو الخلاف الذي دب في الكيان الخليجي واستمراره، بما يهدد وحدة الموقف ويعرض المصالح للضياع.

"