يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«ذاكرة المرجع» 6 أكتوبر| اغتيال السادات.. وداعش يسيطر على «عين العرب» السورية

السبت 06/أكتوبر/2018 - 09:19 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

 حدث اليوم 6 أكتوبر:

 

«ذاكرة المرجع» 6

2014: «داعش» یرفع رایته على الجانب الشرقي من كوباني

رفع تنظیم «داعش» رايته على مبنى بالجانب الشرقي من بلدة عین العرب السورية الحدودية (كوباني بالكردية)؛ حیث يخوض مقاتلوه معارك مع المقاتلین الأكراد للسیطرة على البلدة، وذلك وفقاً لتصريحات ضابط بالجیش التركي ولقطات تلفزيونیة لـ«رويترز»، فیما نفت مصادر داخل المدينة الخبر.


2014: انضمام دول جدیدة لغارات التحالف ضد «داعش» في العراق

قامت مقاتلة بلجيكية «إف-16»، بغارة في العراق ھي الأولى لإحدى المقاتلات الست التي وضعتھا بروكسل تحت تصرف التحالف الدولي ضد تنظیم «داعش»، كما أعلنت وزارة الدفاع البلجیكیة.


2006: الدنمارك تنشر صورًا جديدةً مسيئة للرسول الكريم

أقامت منظمة الشبيبة التابعة لحزب الشعب الدنماركي (المشارك في ائتلاف الحكومة الدنماركية الحاكم) حفلا لرسم ما وصفته بـ«أبشع صورة» لنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وعرضت صحيفة «أفيسن» شريطًا للحفل وأظهرت فيه صورًا مسيئة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وأوضح رئيس منظمة الشبيبة كنيث كريستيانسين بأن عرض الرسوم خطأ كبير، وأنه لا يقبل بهذا العمل إطلاقًا.


2006: «حزب الله» يمتنع عن تسلم خطابات أرسلت للجنديين الإسرائيليين الأسرى لديه

امتنع حزب الله عن تسلم خطابات أرسلت للجنديين الإسرائيليين (الأسرى لديه) من ذويهم عبر الصليب الأحمر الدولي، وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية التي نشرت الخبر: إن أقارب الجنديين إيلداد ريجيف وإيهود جولد ووسر لجؤوا للصليب الأحمر للاطمئنان عليهما، حيث يؤكد حزب الله أنهما مازالا أحياء منذ أسرهما في 12 يوليو 2006.


وكان حزب الله رفض إطلاق الجنديين الإسرائيليين ودعا إلى مفاوضات بشأن تبادل شامل للأسرى من الجانبين.

«ذاكرة المرجع» 6

1981: اغتيال السادات

اغتيال الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات في عرض عسكري، أقيم احتفالًا بذكرى حرب أكتوبر، ونفذ عملية الاغتيال عناصر تابعة لتنظيم الجهاد المصري والجماعة الإسلامية المصرية؛ حيث قاموا بإطلاق الرصاص على السادات؛ ما أدى إلى إصابته بعدة طلقات في رقبته وصدره وقلبه، سقط على إثرهم، ليلقى مصرعه.

"