يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 5 سبتمبر.. الحكم في إعادة إجراءات 5 متهمين بـ«فتنة الشيعة»

الأربعاء 05/سبتمبر/2018 - 11:51 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 5 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

  


جولة الصحافة 5 سبتمبر..

البوابة: الحكم في إعادة إجراءات 5 متهمين بـ«فتنة الشيعة»

تصدر اليوم الأربعاء محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، الحكم بإعادة إجراءات محاكمة 5 متهمين في القضية رقم 3117، والمعروفة إعلاميًّا بـ«فتنة الشيعة».

وأسندت النيابة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم التجمهر بقصد القتل العمد مع سبق الإصرار، وقتل حسن محمد شحاتة، أحد زعماء المذهب الشيعي في مصر، وثلاثة آخرين من أبنائه وأتباعه عمدًا، بأن توجه الجناة إلى مكان وجوده وحاصروه، حاملين الأسلحة البيضاء والعصي وزجاجات المولوتوف، وأجبروهم على الخروج منه، ثم انهالوا عليهم ضربًا وطعنًا.

 

جولة الصحافة 5 سبتمبر..
سكاي نيوز: شبكة حقاني.. تاريخ متقلب بين السياسة والوحشية

تُعتبر شبكة حقاني، التي قتل قائدها اليوم، أكثر الجماعات المسلحة وحشية داخل باكستان وأفغانستان، خصوصًا في ضوء صلتها بجماعة طالبان الأفغانية.

وتأسست المجموعة على يد الأفغاني جلال الدين حقاني، القيادي الذي حارب الغزو السوفياتي لبلاده في ثمانينيات القرن الماضي، بمساعدة الولايات المتحدة وباكستان.

وكانت شبكة حقاني، التي يقدر عدد مقاتليها بعشرة آلاف مسلح، قد اعتادت تنظيم الهجمات ضد قوات الحلف الأطلسي من معقلها في ميرانشاه، بوزيرستان، وهي المنطقة القبلية النائية في باكستان.


 

جولة الصحافة 5 سبتمبر..

الموجز: أردوغان: تركيا لن تنفذ مطالب غير قانونية بشأن قضية القس الأمريكي

نقلت صحيفة حريت التركية عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء إنه لا يمكن لتركيا تنفيذ «مطالب غير قانونية» فيما يتعلق بقضية القس الأمريكي أندرو برانسون.


وتأتي قضية برانسون، الذي يحاكم في تركيا بتهم الإرهاب، في قلب أزمة دبلوماسية بين أنقرة وواشنطن أسهمت في هبوط الليرة التركية.


وذكرت الصحيفة أن أردوغان قال للصحفيين إن تركيا تتبع سيادة القانون، وإن الولايات المتحدة لن تحقق تقدمًا في القضية باستخدام التهديدات.


جولة الصحافة 5 سبتمبر..

العرب اللندنية: الميليشيات ستذهب بالعراق إلى حتفه الإيراني

إيران لا تتدخل في الشؤون الداخلية للعراق ولا في تشكيل الحكومة وتحالف الكتلة الأكبر في البرلمان، لكنها، وعلى لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها بهرام قاسمي، تتابع التفاصيل، خاصة ما يتعلق منها بالحشد الشعبي وبإقالة أحد قادته، وتصرح بأنها ستنظر في الأمر، في الأيام المقبلة، وتقرر ماذا ستفعل.

لا يتعامل النظام الإيراني فعلًا مع العراق بصفته دولة مستقلة عنه وذات سيادة، فتفسيره للتدخل يختلف تمامًا عن المعايير الدبلوماسية بين الدول، بل إنه على ثقة أن من يتدخل بشؤون العراق الداخلية إنما يتجاوز خصوصيات السياسة الإيرانية؛ وذلك سياق طبيعي من وجهة نظر زعماء إيران وأيضًا حكام العراق بأحزابهم وقواتهم المسلحة المكونة من ميليشيات ارتقت بالإعداد والتدريب والتجهيز إلى مستوى متقدم بين جيوش المنطقة.

 نوري المالكي
نوري المالكي
البيان الإماراتية: قطر تدفع «إخوان» العراق للانضمام إلى حلفاء الملالي

كشف مصدر سياسي مطلع عن ضغط شديد مارسته قطر ضد كتل عراقية للانضمام إلى تحالف «البناء» المقرّب من إيران، بزعامة رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس تحالف الفتح هادي العامري.


ونقل موقع «إرم نيوز» الإخباري عن المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن تحالفات معيّنة واجهت ضغوطات وابتزازًا من الدوحة للانضمام إلى تحالف المالكي والعامري، لترجيح كفتهما ضد «الكتلة الأكبر» التي شكلت التحالف المناوئ للطائفية بقيادة مقتدى الصدر ورئيس الوزراء حيدر العبادي وعمار الحكيم وإياد علاوي.


وقال المصدر: إن جهود الدوحة دفعت النواب المحسوبين على «الإخوان» للانضمام لتحالف المالكي المعروف بممارساته الطائفية التي أوصلت العراق إلى شفا الانهيار.

 

 

جولة الصحافة 5 سبتمبر..
العربية نت: الصدر يُحذر: كفاكم تعديًا على البصرة ولا تختبروا صبرنا

بعد تفاقم الأوضاع في البصرة ومقتل عدد من المتظاهرين، حذر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر من بعض المندسين، ومن استعمال العنف ضد أهل البصرة، قائلاً: «كفاكم تعديًا على البصرة وأهلها، ولا تختبروا صبرنا».


وقال في تغريدة على حسابه على تويتر في وقت متأخر من مساء الثلاثاء: «إن ما يحدث في البصرة يعد مأساة بحق مدينة مظلومة»، مبينًا رفضه لكل أنواع العنف الذي مورس ضد المحتجين العزل.

 


جولة الصحافة 5 سبتمبر..

الوطن الكويتية: هولندا: النائب فليدرز لا يُمثل حكومتنا بعد محاولته الإساءة للإسلام

أكد السفير الهولندي في القاهرة لورانسو يستهوف أن النائب البرلماني خيرت فليدرز لا يُمثل الحكومة والشعب الهولندي، وذلك بعد إعلان الأخير عن تنظيم مسابقة للرسوم المسيئة للإسلام.


وقال السفير الهولندي خلال لقائه مع مفتي مصر شوقي علام، أمس الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الهولندي أكد أن هذه الأمور استفزازية، والحوار أفضل وسيلة لنزع فتيل الأزمات.


فيما أكد مفتي الجمهورية ضرورة توحيد الجهود في إصدار تشريعات تُحرم إساءة التعرض للمقدسات والرموز الدينية، مشيرًا إلى أن مثل هذه الدعوات العنصرية التي يدعو إليها اليمين المتطرف من وقت لآخر تغذي روح الانقسام داخل المجتمعات، ومن ثم إشعال نيران الفتن التي توفر مناخًا خصبًا للأفعال المتطرفة والأفكار الهدَّامة.

 

 

جولة الصحافة 5 سبتمبر..
الحياة اللندنية: الجيش الجزائري يطارد إرهابيين

باشر الجيش الجزائري عملية مطاردة وقصف في منطقة جبلية غرب الجزائر، وتمكن من قتل إرهابي ومحاصرة معاونيه الذين اغتالوا مؤذنًا وأحد المصلين خلال شهر رمضان الماضي.


وأكدت وزارة الدفاع الجزائرية أن الجيش «قتل إرهابيًّا واسترجع سلاحًا من نوع كلاشنيكوف وذخيرة في إطار مكافحة الإرهاب، إثر عملية بحث وتمشيط في منطقة تفاسور بمحافظة سيدي بلعباس»، في حين كشفت قوات عسكرية أنها دمرت مخبأ للإرهابيين يحوي مواد تُستعمل في تحضير المتفجرات والقنابل".

جولة الصحافة 5 سبتمبر..

اليوم السعودية: تدمير «باليستيين» حوثيين أطلقا باتجاه جازان


صرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي أنه وفي تمام الساعة السابعة وثمان وخمسين دقيقة، رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخين باليستيين من قبل الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من محافظة (صعدة) باتجاه أراضي المملكة.


وأوضح المتحدث الرسمي أن الصاروخين كانا باتجاه مدينة (جازان)، وأطلقا بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض وتدمير الصاروخين، ولم ينتج عن اعتراضهما أي إصابات.

جولة الصحافة 5 سبتمبر..
الشرق الأوسط: «فيسبوك» تتفاوض مع الأمم المتحدة حول «الإرهاب»


ردًّا على انتقادات من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول مطاطية تعريف كلمة «إرهاب» في سياسة شركة «فيسبوك»، التي أعلنت أنها مسحت اشتراكات ملايين الناس لصلتهم بالإرهاب، قال مسؤول في الشركة، أمس (الثلاثاء)، إن الشركة مستعدة للتعاون مع المجلس للوصول إلى «تعريف يخدم الحرية والعدل على مستوى العالم».


كانت فيونوالا أولين، الخبيرة في المجلس، قد قالت، يوم الاثنين، إن «فيسبوك» تحتاج لأن «تضيق تعريفها الواسع لوصف الإرهاب، وذلك لمنع الحكومات من الإسكات التعسفي لجماعات المعارضة في بلد ما، وللأصوات المعارضة المشروعة».

جولة الصحافة 5 سبتمبر..
الاتحاد الإماراتية: رغم اتفاق وقف إطلاق النار.. تجدد الاشتباكات بالعاصمة الليبية طرابلس

تجددت مساء، أمس الثلاثاء، الاشتباكات بين الأطراف المتصارعة في طرابلس، رغم اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه.

وتدور الاشتباكات في محاور «طريق المطار» و«خلة الفرجان» و«وادي الربيع» في طرابلس.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد أعلنت عن التوصل إلى اتفاق برعاية الممثل الخاص غسان سلامة لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة بطرابلس وإعادة فتح مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس.
جولة الصحافة 5 سبتمبر..
سبوتنيك: أردوغان: الهجوم على إدلب سيكون مجزرة

نقلت صحيفة «حريت» التركية عن الرئيس رجب طيب أردوغان، قوله، إن الهجوم على منطقة إدلب السورية التي تسيطر عليها المعارضة سيكون مجزرة.

وبحسب ما أفادت «رويترز»، ذكرت الصحيفة، أن أردوغان قال للصحفيين على متن الطائرة لدى عودته من زيارة رسمية إلى قرغيزستان، إن القمة القادمة في طهران التي ستشارك فيها إيران وروسيا وتركيا ستخرج بنتائج إيجابية.
"