يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 18 يوليو.. أفغانستان: الانتخابات المقبلة فرصة جيدة لطالبان

الأربعاء 18/يوليو/2018 - 12:54 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يقدم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 18 يوليو 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.



جولة الصحافة 18 يوليو..
البوابة: أفغانستان: الانتخابات القادمة فرصة جيدة لطالبان والأمة الأفغانية
دعا الرئيس الأفغاني، محمد أشرف غني، مجددًا، حركة طالبان لمحادثات السلام، مؤكدًا أن الانتخابات القادمة هي فرصة جيدة للحركة وللأمة الأفغانية.

ونقلت وكالة أنباء خاما برس الأفغانية، عن غني، قوله خلال اجتماع المجلس المشترك للتنسيق والرصد في كابول، إن القوانين واللوائح يتم تعديلها في دول أخرى لتمهيد الطريق لمشاركة جماعات المعارضة في الانتخابات.

وأضاف: إنه لا توجد مثل هذه القضايا في قوانين أفغانستان، وإنه سيكون من الأفضل إبرام اتفاق سلام قبل الانتخابات، بدلا من التوصل إلى اتفاق بعد الانتخابات.
جولة الصحافة 18 يوليو..
العرب اللندنية: «حراس القرى» ميليشيا أردوغان للفتك بالأكراد
لعبت ميليشيا حراس القرى التركية دورا مهمّا في مساعدة الرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه على الفوز في انتخابات الشهر الماضي، بعد قرار المجلس الأعلى للانتخابات نقل الآلاف من صناديق الاقتراع إلى “قرى الحراس”، وهي أماكن إما يسيطر عليها الحراس وإما تُفرز مسلحين ينتمون إلى هذه الميليشيا.

وحراس القرى ميليشيا يجندها أكراد موالون للحكومة لمساعدة قوات الأمن في محاربة مقاتلي حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة ضمن المجموعات الإرهابية.

وفي يوم الانتخابات، في الرابع والعشرين من يونيو، كانت هناك تقارير عن أن الحراس أغلقوا الطرق المؤدية إلى قراهم ودخلوا مراكز الاقتراع بأسلحتهم وهددوا بقتل مراقبي الانتخابات التابعين لحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد.

وكان من شأن وضع صناديق الاقتراع في قرى يسيطر عليها الحراس أن أدى على الأرجح إلى منع مؤيدي المعارضة من التصويت.

وبعد الانتخابات، في السادس والعشرين من يونيو، قال رئيس اتحاد حراس القرى ضياء سوزن: إن حراس القرى وأسر الشهداء والمحاربين القدامى عملوا جاهدين ولعبوا دورًا مهما في النصر الذي حققته الحكومة في المنطقة.
جولة الصحافة 18 يوليو..
العربية نت: بعد توالي هزائمه.. "الحوثي" يعرض تسليم ميناء الحديدة
أبدى عبد الملك الحوثي زعيم الميليشيات مجددا استعداده لتسليم السيطرة على مرفأ الحديدة الرئيسي إلى الأمم المتحدة إذا ما أوقفت القوات الموالية للحكومة هجومها، وذلك عقب هزائمه المتتالية في المحافظة.

وجاءت تصريحات الحوثي في مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية.

فيما حقق الجيش اليمني انتصارات كبيرة في تعز، وحجة، وصعدة.

وجدد زعيم المليشيات الانقلابية عرضا لمبادرته بشأن ميناء الحديدة، يقوم العرض على انسحابه من الحديدة وتسليم إدارة مينائها الاستراتيجي للأمم المتحدة مقابل وقف الجيش اليمني، والتحالف عملياته على المدينة.

وأتت مبادرة الحوثي في تصريحات صحفية اتهم فيها فرنسا بمساعدة الجيش اليمني والتحالف عبر بيع أسلحة.
جولة الصحافة 18 يوليو..
الاتحاد الإماراتية: تركيا: السجن مدى الحياة على 31 شخصًا إثر المحاولة الانقلابية
أصدرت محكمة تركية أمس، أحكامًا بالسجن مدى الحياة بحق 31 شخصًا، بينهم عسكريون سابقون، على صلة بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت عام 2016، ما يرفع عدد أحكام السجن المؤبد الصادرة في هذا الشأن إلى أكثر من مئة في غضون أسبوع واحد.

وذكرت تقارير صحفية تركية أن جنرالًا سابقًا من بين من تمت إدانتهم بـ «انتهاك الدستور».

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن هذه القضية تركزت على حوادث وقعت في مدرسة تابعة للدرك في أنقرة ليلة الانقلاب الذي وقع في 15 يوليو من عام 2016.

كانت محكمة في إسطنبول أصدرت الأسبوع الماضي أحكامًا بسجن 72 عسكريًا سابقًا مدى الحياة على صلة بمقتل 34 شخصًا على واحد من بين الجسور الثلاثة الممتدة على مضيق البوسفور خلال المحاولة، وجرى توقيف أكثر من 70 ألف شخص على صلة بالمحاولة الانقلابية، كما جرى فصل أكثر من 110 آلاف شخص من وظائفهم الحكومية ومن الجيش.
جولة الصحافة 18 يوليو..
الحياة اللندنية: اتفاق بين مقاتلي المعارضة السورية وإيران لإجلاء سكان قريتين
قالت مصادر في المعارضة السورية إن مفاوضين عن مقاتلي المعارضة و«الحرس الثوري» الإيراني توصلوا إلى اتفاق لإجلاء آلاف الأشخاص من قريتين يحاصرهما مقاتلو المعارضة في شمال غربي سورية مقابل الإفراج عن مئات المعتقلين في سجون الدولة.

وأضافت أن مفاوضين من «هيئة تحرير الشام»، وهي ائتلاف لمقاتلي المعارضة تقوده «جبهة النصرة» (فرع القاعدة السابق في سوري)، و«الحرس الثوري» الإيراني توصلوا للاتفاق السري الذي سيتم بموجبه إجلاء كل السكان من قريتي الفوعة وكفريا اللتين تقطنهما غالبية شيعية في محافظة إدلب.

وأفاد قائد في التحالف الإقليمي الذي يساند الرئيس بشار الأسد بأن مئة حافلة اتجهت إلى البلدتين لإجلاء حوالى ستة آلاف شخص إلى جانب 300 مدني علوي تحتجزهم المعارضة.

في غضون ذلك ذكر مصدر من المعارضة المتشددة على اطلاع على المفاوضات السرية «نعمل على إنهاء الترتيبات اللوجستية».

وتشارك تركيا أيضًا في هذه المفاوضات والتي تعتمد على اتفاق تم التوصل إليه العام الماضي ولم ينفذ بشكل كامل مطلقًا.
جولة الصحافة 18 يوليو..
البيان الإماراتية: «حماس» توافق على الرؤية المصرية لـ«المصالحة الفلسطينية»
كشف مصدر فلسطيني مطلع أن حركة «حماس» وافقت على الطرح المصري لـ«المصالحة الفلسطينية»، الذي ينصّ على عدة نقاط، أبرزها تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال مدة أقصاها 5 أسابيع.

ونقلت تقارير إعلامية عن المصدر المطّلع على مباحثات «المصالحة»، رفض الكشف عن هويته، التي جرت في العاصمة المصرية القاهرة، أخيرًا: «حماس وافقت على الطرح المصري للمصالحة، ومصر تنتظر موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس على رؤيتها».

وتنصّ الرؤية المصرية للمصالحة الفلسطينية، بحسب المصدر، على إعادة رواتب موظفي السلطة الفلسطينية، الذين تم تعيينهم بغزة قبل أحداث الانقسام عام 2007 بشكل كامل، ودفع الموازنات التشغيلية للوزارات.
جولة الصحافة 18 يوليو..
الدستور الأردنية: أطراف النزاع في جنوب السودان تتوصل لاتفاق تقاسم السلطة
أعلنت الوساطة السودانية في النزاع الداخلي بجمهورية جنوب السودان عن توصل أطراف النزاع لاتفاق في ملف الحكم وتقاسم السلطة أثناء الفترة الانتقالية.

وحسب وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا)، سيتم التوقيع يوم غد الخميس بالأحرف الأولى على أن يتم التوقيع النهائي في السادس والعشرين من الشهر الحالي في احتفال برعاية ضامن الاتفاقية المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية.

وأعربت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها عن أملها في أن يعود هذا الاتفاق بالأمن والسلام والاستقرار على جمهورية جنوب السودان.

يذكر أنه بتوقيع هذه الاتفاقية تكون قد تمت تسوية كل المسائل العالقة في نزاع جنوب السودان التي كانت القمة الطارئة الــ 32 لمنظمة الإيقاد قد أحالتها للوساطة السودانية في 21 من يونيو الماضي.
"