يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

الباعة الجائلون ينضمون إلى طابور ضحايا الحوثي في اليمن

السبت 26/نوفمبر/2022 - 04:20 م
المرجع
آية عز
طباعة
تواصل ميليشيات الحوثي الانقلابية فى اليمن، إرهاق كاهل المواطنين بأعباء مالية إضافية، ورسوم باهظة، جراء تقدير الخدمات التى من المفترض أنها نصبت عناصرها قائمين عليها وعلى خدمة المواطنين الطالبين لها.

وفرضت الميليشيا عمولات ضخمة على تحويل النقود للمواطنين القاطنين في أماكن سيطرتهم، وهي من أكبر الأزمات التي تواجه كل من يرغب فى إرسال أموال شهرية لذويه، إذ تصل أجور ايصال الحوالات إلى مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي، أضعاف المبلغ المحول ذاته وهي مبالغ كبيرة تهدد أقوات المواطنين البسطاء.

ومن اكثر المهن الشعبية التي تعاني من تلك الرسوم الباهظة، الباعة الجائلون الذين يعتمدون على حمل حقائب بلاستيكية تحوي متطلبات السكان المختلفة، ويختص كل بائع بأشياء معينة، فأحدهم يبيع أواني الطبخ وأطباق تقديم الطعام، وآخر يبيع أواني حفظ المياه، فيما هناك من يبيع الأقمشة والملابس النسائية والعطور وأدوات التجميل.

وتمارس ميليشيات الحوثي، أنواع الانتهاكات بحق التجار والباعة الجائلين في كل شوارع العاصمة وتقوم بمطاردتهم ومنعهم من ممارسة البيع والشراء، كما تقوم الميليشيا الانقلابية بمنع بائعي العصائر والمأكولات الجائلين من البيع والشراء في شوارع العاصمة، كما تقوم بملاحقتهم ومصادرة ما يملكون بل وتحتجز الكثير منهم مع بضائعهم بذريعة عدم التزامهم بقرارات حكومة صنعاء في إطار ما سمته الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس "كورونا".

وتسعى جماعة الحوثي الانقلابية، بهذه الإجراءات التعسفية إلى تجويع التجار البسطاء وإرغامهم على الالتحاق بصفوف مقاتليها وإرسالهم لجبهات القتال ليكونوا وقودًا لحربها، فيما تضرر المئات من التجار ومالكي المنتزهات والاستراحات والنوادي الرياضية ومالكي صالات المناسبات ومحلات الألعاب بالعاصمة صنعاء بشكل كبير من قرارات الميليشيا التعسفية تجاههم.

واعتقلت ميليشيات الحوثي، مؤخرًا نحو ثلاثين شخصًا من مالكي البسطات والفراشين من الباعة الجائلين في مديرية معين بصنعاء، وذلك بهدف الحصول على إتاوات جديدة تواجه بها الأزمات المالية التي تواجهها بين الحين والآخر.

واعتدت الميليشيا على عدد من مالكي البسطات والباعة المتجولين على خلفية رفضهم المغادرة ورفع البسطات التي يملكونها والتي تمثل مصدر رزقهم الوحيد.

الكلمات المفتاحية

"