يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«الزايط» مرشدًا للإخوان.. جبهة لندن تُعيّن إرهابيًّا لإدارة شؤونها

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 11:14 ص
المرجع
محمود محمدي
طباعة
عقب إعلان نبأ وفاة إبراهيم منير القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان، قائد «جبهة لندن»- إحدى الجبهات المتصارعة على قيادة جماعة الإخوان في مصر- قررت الجبهة تعيين محيي الدين الزايط خلفًا لمنير.

جبهة لندن، التي يقيم غالبية أعضائها في العاصمة البريطانية لندن، أكدت أن تعيين الزايط سيكون مؤقتًا لحين الإعلان عمن سيقوم بعمل القائم بأعمال المرشد، مشددة على تمسكها بقيادة الجماعة وإعادة بناء مؤسساتها، وفقًا لبيان صحفي صدر عن الجبهة السبت 5 نوفمبر.

الجبهة أشارت إلى أن هذه المؤسسات منعقدة منذ الإعلان عن وفاة إبراهيم منير لترتيب الأمور، وستبقى منعقدة لحين الإعلان عمن سيكون نائب المرشد العام والقائم بعمله خلفًا لمنير.

وذكر البيان أن إبراهيم منير كان قد كلّف في حياته محيي الدين الزايط، وهو نائب لرئيس الهيئة التي تقوم بمهام مكتب الإرشاد، بمساعدته في ترتيب الأمور الإدارية، مؤكدًا تعهّد الزايط بالمحافظة على الجماعة ودورها.

وفي أول تصريحات له عقب إعلان خلافته لمنير، قال «الزايط» إنه سيتولى القيام بالمهام الإداريَّة داخل الجماعة مؤقتًا، حتى استكمال المؤسسات الداخلية لها، موضحًا أن جبهته ستعلن خلال أقل من شهر عن كافة الأمور الإدارية الجديدة، مؤكدًا أنه سيعمل على جمع شمل الجماعة وعدم دخولها في الصراع على السلطة في مصر.

إرهابي.. مدان ومتهم

محيي الدين محمد محمود الزايط، أحد قيادات مجلس الشورى بالجماعة، ومُدرج اسمه على قوائم الإرهاب بمصر، ومُدان ومُتهم بالتحريض على الإرهاب وإهانة المؤسسة العسكرية المصرية.

«الزايط» من أبناء التأسيس الثاني للجماعة في سبعينيات القرن العشرين، مع عبدالمنعم أبو الفتوح، وكان أحد قيادات الجماعة الإسلامية في السبعينيات قبل الانضمام لتنظيم الإخوان، وكان قد تولى قيادة المكتب الإداري للإخوان بمحافظة الجيزة، وكان مسؤول العمل الطلابي بالجماعة.

والزايط متهم بعدة قضايا جنائية، منها: القضية رقم 451 لسنة 2014م حصر أمن الدولة العليا، المعروفة بقضية «كتائب حلوان»، والمُقيدة برقم 29 لسنة 2015م جنايات أمن الدولة العليا، والمقيدة برقم 4459 لسنة 2015م جنايات حلوان، إضافة إلى القضية المقيدة برقم 321 لسنة 2015م كلي جنوب القاهرة، والقضية المقيدة برقم 89 لـسنة 2015م جنايات شرق عسكرية، وسبق محاكمته مرتين في محاكمات عسكرية حكم عليه فيهما بالسجن لـ6 سنوات.

وكان قد أعلن أمس الجمعة عن وفاة إبراهيم منير القائم بعمل مرشد الجماعة وقائد "جبهة لندن" عن عمر ناهز الـ85 عاما في العاصمة البريطانية لندن.

وتولى منير، وهو قيادي بارز في التنظيم الدولي للجماعة، منصب القائم بأعمال مرشد الإخوان في أعقاب القبض على محمود عزت في أغسطس 2020.

وتصدعت الجماعة في عهد منير على نحو غير مسبوق في تاريخها منذ تأسيسها في 1928، إذ قادت جبهته التي تعمل من لندن معركة شرسة مع جبهة محمود حسين التي تعمل من إسطنبول.
"