يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

انفجار مركز سري للصواريخ.. الفشل يلاحق نظام الملالي

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 01:13 م
المرجع
نورا بنداري
طباعة
يلاحق الفشل نظام الملالي في إيران، خاصة في التعامل مع حوادث انفجار المنشآت الحيوية بالبلاد، والتي تزايدت بشكل كبير خلال العام الماضي.

وكشفت وسائل إعلام إيرانية معارضة عن وقوع انفجار في «مركز صواريخ سري» تابع للحرس الثوري الإيراني غربي طهران في 27 سبتمبر 2021، مبينة أنها قاعدة سرية للصوارخ تابعة لمجموعة «شهيد همت» الصناعية، ونشرت شركة استخبارات الأقمار الصناعية صورًا لهذا الانفجار الذي دمر حوالي ربع المبنى.

من جانبه، لم يوضح الحرس الثوري الإيراني أي تفاصيل بخصوص الواقعة، فيما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» بأن اثنين من أعضاء الحرس قُتلا في حريق بمركز أبحاث الحرس الثوري الإيراني في بيدغنة ملارد، وهما حسين عابدي ومرتضى كريمي.

ليست المرة الأولى

وجدير بالذكر، أن هذه المرة ليست الأولى التي تشهد فيها إيران انفجارات في منشآت حيوية، حيث شهد عام 2020 انفجارات عدة، كان أبرزها انفجار «مجمع نطنز النووي» في يونيو 2020، ثم انفجار مجمع لتصنيع المعدات العسكرية.

وبالرغم من ذلك لم يعرف مسؤولو الملالي أسباب تلك الانفجارات، غير أنهم وجهوا الاتهامات إلى كلٍّ من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، بأنهما مسؤولان بشكل رئيسي عن تلك الانفجارات.

هدف خفي

يوضح «أسامة الهتيمي» الكاتب المختص في الشأن الإيراني، أنه لا يمكن النظر إلى حادثة الانفجار الذي وقع في أحد مراكز الصواريخ السرية التابعة للحرس الثوري بعيدًا عما شهدته إيران طيلة السنوات الفائتة، وتصاعدت وتيرته هذا العام، حيث التفجيرات والحرائق المتعددة في منشآت نووية وصناعية، فضلًا عن القواعد العسكرية، والتي أدَّت كما هو معلوم إلى وقوع خسائر ضخمة وتدمير أجزاء كبيرة من هذه المنشآت، الأمر الذي لم يعد يبقي أي شك لدى المتابعين والراصدين أن ما يحدث ليس أحداثًا قدرية، وإنما هي جزء من حرب خفية.

ولفت «الهتيمي» في تصريح خاص لـ«المرجع» أن الرسالة التي تريد الجهات المسؤولة عن مثل هذه الحوادث إرسالها، هي أن تدمير القوة الإيرانية بما فيها «السري» بمقدور هذه الجهات، ومن ثم فإن على إيران ألا تتجاوز الخطوط الحمراء فيما يتعلق بالدور الوظيفي الذي يفترض أن تلعبه في المنطقة، وهو الدور المهدد بالمحاولات الإيرانية لامتلاك السلاح النووي.

الكلمات المفتاحية

"