يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«لا يمكنني السكوت».. أغنية تركية تنتقد حكم «أردوغان»

الجمعة 06/سبتمبر/2019 - 08:54 م
المرجع
شيماء حفظي
طباعة

نشر 14 مغنيًا تركيًّا على رأسهم مغني الراب المعروف «شانيشار»، أغنية تركية بعنوان «لا يمكنني السكوت» تنتقد حكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


وتخطت مشاهدات الأغنية ما يزيد عن مليوني مشاهدة في ساعات، وتأتي الأغنية في وقت تواجه فيه الحريات وضعًا حرجًا في تركيا.


وتنتقد الأغنية الوضع السياسي والاقتصادي الذي تعيشه تركيا بلهجة وعبارات وصفها متابعون بأنها «جريئة وغير مسبوقة»، كما انتقدت الأغنية انتهاكات حقوق الإنسان على يد أجهزة الأمن التركية، كما تطرقت الأغنية إلى الأزمة السورية واللاجئين والعنف المنزلي والظلم الاجتماعي.


كذلك انتقد الفنانون بأغنيتهم الضغط على وسائل الإعلام وكبت حرية الأفراد في تركيا، لدرجة عدم استطاعة الكثيرين التعبير عن آرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي خوفًا من بطش السلطات.


ويتوقع مراقبون أن تثير الأغنية غضب «أردوغان»؛ حيث انتقد الفنانون سياساته، مشيرين إلى «قصره الأبيض» -قصر الرئاسة- من دون ذكر اسمه مباشرة.


وخلال عام واحد، سجنت السلطات التركية 98 شخصًا في البلاد بتهمة إهانة «أردوغان» أو الإساءة إليه، الأمر الذي دفع منظمات حقوقية إلى الإعراب عن قلقها من استخدام هذه الحجة في التضييق على معارضي الرئيس التركي.


وأدين في إطار دعاوى، كان خلفها الرئيس التركي، عددٌ من الصحفيين والفنانين أو مواطنين بسطاء، وذلك بتهمة «إهانة» شخص الرئيس.

الكلمات المفتاحية

"