يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

بالأسماء.. «الحرية والتغيير» تقدم مرشحيها للمجلس السيادي السوداني

الأحد 18/أغسطس/2019 - 07:48 م
المرجع
محمود محمدي
طباعة

حسمت قوى الحرية والتغيير في السودان، أسماء الأشخاص الخمسة الذين تم اختيارهم ليكونوا الأعضاء المدنيين في مجلس السيادة الذي سيؤدي اليمين يوم الإثنين 19 أغسطس 2019.


والمرشحون الخمسة هم: «عائشة موسى وصديق تاور ومحمد الفكي سليمان وحسن شيخ إدريس وطه عثمان إسحاق».


ووقع تحالف المعارضة الرئيسي في السودان والمجلس العسكري الحاكم، اتفاقًا لتقاسم السلطة السبت 17 أغسطس، ما يمهد السبيل أمام تشكيل حكومة انتقالية ثم إجراء انتخابات رئاسية.

 

وينص الاتفاق الذي وقعه التحالف المعارض والمجلس العسكري الانتقالي يوم السبت على أن يختار التحالف خمسة أعضاء، والمجلس خمسة آخرين، وأن يختار الجانبان معًا العضو الحادي عشر.

 

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي يوم السبت: إن رئيس المجلس الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو، والفريق ياسر العطا، هم ثلاثة من الأعضاء الذين اختارهم المجلس العسكري بموجب الاتفاق، ويبقى للمجلس أن يختار اثنين.

 

وتدفق عشرات الآلاف من المواطنين من كل الأعمار على شوارع العاصمة الخرطوم؛ احتفالًا بتوقيع الاتفاق؛ حيث توجه كثير منهم إلى الميدان الذي أطلق عليه حديثًا اسم ميدان الحرية.

 

ووفقًا للاتفاق، يختار الأعضاء العسكريون في مجلس السيادة رئيس المجلس الذي يتولى المنصب خلال الفترة الأولى ومدتها 21 شهرًا من المرحلة الانتقالية التي تستمر لمدة ثلاثة أعوام وثلاثة أشهر.

 

وأنهى الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الرابع من أغسطس، نحو ثمانية أشهر من الاضطرابات بدأت بتظاهرات حاشدة ضد الرئيس عمر البشير الذي عزله الجيش تحت ضغط الشارع في أبريل، بعد ثلاثة عقود من حكم السودان.

 

ورشح تحالف قوى الحرية والتغيير الخبير الاقتصادي عبد الله حمدوك لرئاسة الوزراء، ومن المتوقع أن يتم تعيينه يوم الثلاثاء على أن يؤدي اليمين الأربعاء.

"