يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 22 يونيو| بريطانيا تحذر مواطنيها من السفر إلى تركيا.. والرئيس الموريتاني: مقاطعة قطر شرف

السبت 22/يونيو/2019 - 01:46 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 22 يونيو 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

           

جولة الصحافة 22 يونيو|
البوابة نيوز: 

بريطانيا تحذر مواطنيها من السفر إلى تركيا

أعلن مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث البريطاني تحديث نصائح السفر إلى البلاد، وحث البريطانيين على الاهتمام بتلك النصائح.


وحسبما ذكرت صحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية فقد، أصدر المكتب تحذيرًا للبريطانيين المتوجهين إلى تركيا وتحديدًا إسطنبول وهي الوجهة السياحية الرئيسية للبريطانيين.


ويأتي تحذير السفر المحدث قبل نهاية هذا الأسبوع، خاصة في ظل الانتخابات المقامة على منصب عمدة المدينة التركية، إذ قالت الجهة البريطانية: إنها تنصح السياح بتوخي الحذر في هذا الوقت وتجنب الحشود الكبيرة.

حزب الله
حزب الله
الشرق الأوسط: 

نصائح غربية للبنان بإبعاد «حزب الله» عن المواجهة

كشفت مصادر وزارية لبنانية واسعة الاطلاع أن عددًا من أركان الدولة وقياداتها تلقّوا نصائح من جهات دبلوماسية أوروبية متعددة تدعو إلى تحييد لبنان وعدم إقحامه في أي مواجهة عسكرية يمكن أن تحدث في منطقة الخليج على خلفية التصعيد السياسي الحاصل حاليًّا بين الولايات المتحدة وإيران.


وأكدت هذه المصادر لصحيفة «الشرق الأوسط» أن النصائح الأوروبية وغير الأوروبية للبنان شدّدت على ضرورة النأي بالنفس وقطع الطريق على لجوء أي طرف، في إشارة إلى «حزب الله»، إلى التدخّل في مثل هذه المواجهة، وتوقّعت أن يكون الأخير قد وُضع في أجواء هذه النصائح من قبل جهات رسمية تتواصل معه باستمرار.

 الرئيس الموريتاني،
الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز
البيان الإماراتية: 

الرئيس الموريتاني: مقاطعة قطر شرف

أكد الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز، أن ما فعلته الدوحة تجاه بعض الدول العربية يناهز ما فعلته ألمانيا النازية، وقال: إنه «غير نادم» على قطع العلاقات مع قطر.


وتحدث «ولد عبدالعزيز» حسبما ذكر موقع «صحراء ميديا» الموريتاني في مؤتمر صحفي قائلًا: «سلطة قطر ساهمت في خراب تونس وليبيا وسوريا واليمن، إضافةً إلى تهديد أمن بعض الدول الأوروبية والغربية عبر دعمها الإرهاب ونشر التطرّف والعنف».


وأضاف: «شرف كبير لي قطع العلاقات مع قطر مثلما فعلت مع إسرائيل، وأتحمّل كامل المسؤولية عن ذلك، وهذا قرار كنت مستعدًا للقيام به منذ البداية».

جولة الصحافة 22 يونيو|

العربية نت: 

إجلاء متعاقدين أمريكيين بالعراق بسبب تهديدات

نقلت وكالة «رويترز» عن مصادر عسكرية وأمنية، أن القوات الأمريكية تستعد لإجلاء بعض متعاقدي شركتي «لوكهيد مارتن» و«ساليبورت» من قاعدة عسكرية بالعراق.


وأفادت المصادر أن هناك خططًا لإجلاء نحو 400 من المتعاقدين الأمريكيين من قاعدة بلد، ترتبط بتهديدات أمنية محتملة.


وأوضحت أن إجلاء المتعاقدين الأمريكيين من القاعدة العراقية وشيك وسيتم على مرحلتين.

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي
سكاي نيوز: 

بعد إلغاء ضربة ترامب.. إيران تتوعد برد قوي على أي تهديد

قالت وزارة الخارجية الإيرانية السبت: إنها سترد بقوة على أي تهديد أمريكي ضدها، وذلك بعد إعلان الولايات المتحدة إلغاء ضربة عسكرية كانت مقررة ضد طهران.


وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي: «لن نسمح بأي انتهاك لحدود إيران»، وأضاف موسوي «إيران ستواجه بحزم أي عدوان أو تهديد أمريكي».

جولة الصحافة 22 يونيو|

 

الخليج الإماراتية: 

انتهاكات «الحمدين» بليبيا أمام «الجنائية الدولية»

يعتزم حقوقي ليبي رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي؛ لوقف الدعم القطري للميليشيات في بلاده، وكشف الوجه الحقيقي لإرهاب حكومة الوفاق.

وقال السياسي والحقوقي الليبي سراج التاورغي: إن دعم تنظيم الحمدين للميليشيات الإرهابية في ليبيا خلف عمليات قتل وتهجيرًا قسريًا ونزوحًا للآلاف وجرائم ضد الإنسانية يجب أن تحاسب عليها.

وأوضح فى تصريح لبوابة «العين الإخبارية» أن الدعوى تستهدف كذلك كشف الوجه الحقيقي لميليشيات حكومة الوفاق المدعومة من قطر، الذي ظهر جليًا في مناطق الاشتباكات والمناطق التي أيدت الجيش في معركته طوفان الكرامة لتحرير العاصمة.

الكلمات المفتاحية

"