يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

مقتل شخص وإصابة 8 في حادث طعن بـ«باريس».. والشرطة تقتل المنفذ

السبت 12/مايو/2018 - 10:52 م
حادث طعن بباريس
حادث طعن بباريس
شيماء حفظي
طباعة
أفادت أنباء عاجلة، اليوم السبت، مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين، في عملية طعن في باريس.

وقالت وسائل إعلام فرنسية، إن الشرطة أطلقت النار على رجل، أقدم على طعن مجموعة من الأفراد في منطقة الأوبرا بالحي الثاني في العاصمة الفرنسية.

وكان فرع لتنظيم «القاعدة» هدد، الثلاثاء 9 من مايو الحالي، بشن هجمات على شركات فرنسية في شمال وغرب أفريقيا، ووصفها بأنها «أهداف مشروعة»، وحض المسلمين على مقاطعتها.

وقال التنظيم: «يأتي هذا البيان منابذة لكل الشركات والمؤسسات الغربية -وبدرجة أولى الفرنسيَّة منها- العاملة في المغرب الإسلامي (من ليبيا إلى موريتانيا)، ومنطقة الساحل وإخطار لها بأنها هدف مشروع للمجاهدين».

وجرى تداول البيان عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وترجمه موقع «سايت» الذي يراقب التنظيمات المتطرفة، وخص البيان بالذكر فرنسا، القوة الاستعماريَّة السابقة في معظم بلدان شمال وغرب أفريقيا، وحلفاءها في المنطقة.

وسبق أن شنت «القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي» هجمات على منشآت، لاسيما في الجزائر، منها هجومٌ كبيرٌ على محطة للغاز الطبيعي في 2013 أدى إلى مقتل عشرات العمال.

يُذكر أن زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، قد دعا جهاديي المغرب العربي إلى مقاتلة الجنود الفرنسيين في منطقة الساحل الأفريقي، وذلك من خلال إصدار بثه في مارس الماضي، تحت عنوان «فرنسا قد عادت يا أحفاد الأسود»، في إشارة إلى فترة الاستعمار الفرنسي، وسبق لـ«الظواهري» أن هدد فرنسا في رسائل مختلفة خلال الفترة الماضية.

كما تعرضت السفارة الفرنسيَّة، ورئاسة الأركان العامة لجيش بوركينا فاسو، لهجمات خلال مارس الماضي أيضًا، وأسفر هذا الهجوم المزدوج المتزامن عن 7 قتلى وأكثر من 80 جريحًا في صفوف قوات الأمن.


الكلمات المفتاحية

"