يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 5 يونيو| الداخلية: مقتل 5 إرهابيين واستشهاد ضابط وأمين شرطة و6 مجندين في هجوم على كمين بالعريش

الأربعاء 05/يونيو/2019 - 03:07 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 5 يونيو 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                                    

                            


جولة الصحافة 5 يونيو|
البوابة نيوز: الداخلية: مقتل 5 إرهابيين واستشهاد ضابط وأمين شرطة و6 مجندين في هجوم على كمين بالعريش
قالت وزارة الداخلية، فى بيان عاجل لها: إن عددًا من العناصر الإرهابية استهدفت فجر اليوم الأربعاء 5 يونيو 2019، كمينًا أمنيًّا جنوب مدينة العريش.

وأكدت الوزارة أنه تم التعامل مع تلك العناصر وتبادل إطلاق النيران؛ ما أسفر عن مقتل خمسة من العناصر الإرهابية واستشهاد ضابط وأمين شرطة و6 مجندين، وتقوم القوات الآن بتتبع خطوط سير الهروب لتلك العناصر الإرهابية.
جولة الصحافة 5 يونيو|
العربية نت: الحوثيون يعرقلون نظامًا أمميًّا يكافح الفساد بتسليم المساعدات
يتسبب خلاف بين ميليشيات الحوثي وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بشأن التحكم في نظام بيانات القياسات الحيوية؛ للتحقق من الهوية في تقويض جهود الإغاثة، ويهدد بعرقلة توزيع المساعدات في اليمن.

وفي بيان شديد اللهجة على غير المعتاد من جانب برنامج الأغذية العالمي الذي يوزع الطعام على ما يزيد على 10 ملايين شخص شهريًّا في أنحاء اليمن، قال البرنامج الشهر الماضي: إنه يدرس تعليق تسليم المساعدات؛ بسبب المعارك وانعدام الأمن والتدخل في عمله.

وأضاف البرنامج أن الحوثيين المتحالفين مع إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، يعرقلون بدء العمل بنظام القياسات الحيوية الذي يهدف لتحديد الأشخاص الأكثر احتياجًا.

جولة الصحافة 5 يونيو|
الشرق الأوسط:  المسلمون الهنود وولاية ناريندرا مودي الثانية
بعد ختام سباق الانتخابات الهندية العامة الأخير بتأمينه أغلبية البرلمانية، ما الذي تعنيه عودة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى السلطة بالنسبة إلى الأقلية المسلمة التي تمثل 200 مليون مواطن في البلاد؟ وكان مودي قد ألقى خطابين بعد فوزه، وكان كلاهما يستهدف المسلمين الهنود. 

ولقد ألقى الخطاب الأول من مقر حزب بهاراتيا جاناتا القومي، وتحدث فيه مودي عن العلمانية، وادعى أنه قد أُميط اللثام تمامًا عن الأحزاب السياسية التي ترتدي الأقنعة الزائفة.

كما قال مودي أيضًا: إنه سوف يبذل جهده لكسب ثقة الأقليات من المواطنين «بمن فيهم المسلمون».

وفي حين أن خطابه قد أسعد الكثيرين في أرجاء البلاد كافة، مع شريحة معتبرة منهم أشادت بمودي وسياساته الشاملة التي لا تستثني أحدًا، إلا أن الواقع الفعلي لم يتغير منه شيء، مع مواصلة الإبلاغ عن جرائم الكراهية ضد الأقلية المسلمة في البلاد في مختلف أنحاء الهند.
جولة الصحافة 5 يونيو|
الخليج الإماراتية: حملة بطش الانقلابيين تطال مصليات عيد الفطر
اختطفت ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس الثلاثاء، نحو 25 شخصًا، بينهم خطيب وإمام أحد المساجد في صنعاء، بعد الاعتداء عليهم بالضرب والشتم؛ بسبب إقامتهم صلاة عيد الفطر.

وقال شهود عيان: إن «عددًا من أبناء حي حزيز بصنعاء لم يلتزموا بفتوى الميليشيات الحوثية، باعتبار أن أمس الثلاثاء، هو المتمم لشهر رمضان، واتبعوا وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية، التي أكدت أن الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر، وأقاموا صلاة العيد بحضور العشرات من المواطنين في مسجد الحي».

وأضاف الشهود، أنه «بعد انتهاء الصلاة وخروج كثير من المصلين، حاصرتهم 3 أطقم، وداهم مسلحون حوثيون ملثمون المسجد؛ليعتدوا بالضرب والشتم على بقية المصلين الذين يقدر عددهم بنحو 25 شخصًا، بينهم إمام وخطيب المسجد ويدعى المرهبي»، وتابعوا أنه: «تم اختطاف المصلين واقتيادهم إلى جهة مجهولة».
جولة الصحافة 5 يونيو|
سكاي نيوز: إيران تتمسك بشعاراتها الزائفة.. وتتحدى ترامب
قال المرشد الإيراني علي خامنئي: إن طهران لن «تنخدع» بعرض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التفاوض معها ولن تتخلى عن برنامجها الصاروخي، وذلك خلال خطاب احتوى على شعارات زائفة وتحدي للولايات المتحدة.

لكن  خامنئي لم يتحدث أبدًا عن البرنامج النووي الإيراني، الذي تطالب واشنطن بوقفه بشكل تام، إضافةً إلى وقف تمويل طهران للإرهاب.

ويعد هذا الموقف من خامنئي تراجعًا إيرانيًّا مبطنًا عن البرنامج النووي، من خلال إغفال المرشد الإيراني الحديث عنه في كلمته.
جولة الصحافة 5 يونيو|
أخبار الخليج: تأييد المؤبد وإسقاط الجنسية لـ7 متهمين بتنظيم جماعة إرهابية
أيدت محكمة التمييز عقوبات السجن المؤبد الصادرة على 7 مدانين بتنظيم وإدارة جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والانضمام إليها وحيازة مواد مفرقعة وأدوات تستخدم في صناعتها وأسلحة نارية، كما أيدت المحكمة إسقاط الجنسية البحرينية عنهم.

وكانت النيابة العامة قد تلقت بلاغا من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية عن ضبط جماعة إرهابية؛ إذ دلت التحريات على قيام شخص «متوفى في العراق» قبل سفره كان يقوم بتجنيد عناصر بحرينية؛ من أجل تسفيرهم إلى العراق وإيران لتلقي التدريبات العسكرية على كيفية استعمال الأسلحة والمتفجرات، وتمكن سالف الذكر من تأسيس جماعة إرهابية داخل البحرين؛ من أجل القيام بعمليات إرهابية داخل المملكة؛ إذ تمكن بعد هروبه إلى خارج البحرين وقبل وفاته عام 2014 من تجنيد كل من المتهمين من الأول حتى الثالث وجميعهم هاربون ومقيمون في إيران، كما قام بضم المتهم الرابع الذي قام بدوره بتجنيد المتهمين من الخامس حتى العاشر، كما سهّل ورتّب للمتهمين الرابع والخامس والعاشر السفر إلى إيران لتلقي التدريبات العسكرية، وبعد عودتهم كلفهم بتسلم شحنات من الأسلحة والمواد المستخدمة في صنع المواد المتفجرة، وقام المتهم الرابع مع الخامس والسابع بتخبئتهم في مخازن سرية، كما سافر المتهم الرابع والخامس والسابع إلى العراق في بداية عام 2014؛ لتلقي التدريبات العسكرية من أجل القيام بعمليات إرهابية في مملكة البحرين، ثم تم إدخال عدة شحنات من الأسلحة والمتفجرات إلى مملكة البحرين وتخزينها، وعند القبض على المتهمين تم ضبط عديد من المواد والأجهزة الداخلة في صنع المتفجرات في منازلهم، كما تم ضبط المستودع الذي كانوا يستخدمونه في تخزين المواد المتفجرة. 
جولة الصحافة 5 يونيو|
البيان الإماراتية: هجوم انتحاري فاشل على مركز للشرطة في إندونيسيا
أعلنت السلطات الإندونيسية، أمس، أن متشددًا إندونيسيًّا يشتبه بأنه متأثر بتنظيم داعش أُصيب بجروح بالغة لدى محاولته تفجير نفسه خارج مركز شرطة، ووقع الهجوم في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية فيما تستعد أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان إلى الاحتفال بعيد الفطر، اليوم الأربعاء.

وقال الناطق باسم الشرطة الوطنية ديدي براسيتيو: «كان مفجرًا انتحاريًّا»، ونقل المشتبه به إلى المستشفى بعد إصابته بجروح في اليد اليمنى والبطن، ولم ترد أنباء بوقوع إصابات أخرى عندما فجر الشاب البالغ من العمر 22 عامًا ما وصفتها الشرطة بمواد ناسفة منخفضة الجودة في مقاطعة جاوة الوسطى، وأضاف براسيتيو: «إذا تعافى بشكل كامل فسنجري مزيدًا من التحريات لمعرفة دوافعه»، مضيفًا أن المشتبه به اطلع على فكر تنظيم داعش.
جولة الصحافة 5 يونيو|
إيلاف: نينوى تستغيث وتطلب النجدة لإخماد حرائق هائلة تجتاح مزارعها
اندلعت الحرائق مساء أمس في مدن الحضر والقيارة وزمار وسنجار، التي التهم حريقها مئات الدونمات باتجاه الحدود السورية، بمساحة 27 كيلومترًا من الأراضي طولًا وكيلومترين عرضًا.

وحذر مدير زراعة محافظة نينوى دريد حكمت طوبيا، من أن الحرائق المسجلة تشكل خطرًا على الأمن الغذائي للبلاد.

وقال طوبيا: إن هذه الحرائق تعتبر الأكبر من حيث المساحة منذ بدء عمليات الحصاد في المحافظة أخيرًا.. موضحًا في بيان تابعته «إيلاف» الأربعاء أن الحرائق المسجلة بدأت تتزايد بشكل يمثل خطرًا على الأمن الغذائي للعراق، داعيًا المسؤولين كافة إلى الوقوف مع نينوى في هذه الفترة الحرجة».
جولة الصحافة 5 يونيو|
مالك قناة الجزيرة «الوحيد» يواجه اتهامات أمريكية بترويج الإرهاب
كشفت هيئة الاتصالات الفيديرالية الأمريكية، الأقنعة التي تتوارى خلفها قناة الجزيرة ودورها كأداة للدعاية الراديكالية، إذ أجبرت القناة على الكشف عن مالكها الوحيد الذي أظهرت الوثائق أنه رئيس الدولة القطري «أمير دولة قطر»، ما يدفع نحو تحميلها مسؤولية الترويج للإرهاب والدعاية لمصالحه.

واعتبر عضو مجلس النواب الأمريكي جاك بيرجمان، في مقال له مع مجلة «واشنطن إكزامنر» مقاطعة السعودية ومصر والبحرين والإمارات لقطر في حزيران «يونيو» 2017، خطوة متقدمة مبنية على الاستنتاج الصحيح الذي يربط «الجزيرة» بالجهاديين وأيدلوجية «الإخوان المسلمين»، علاوةً على كونها مجرد بوق لنظام قطري وتوفر منصة لمعاداة السامية.
"