يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

الإمارات تدرج 9 كيانات إيرانيَّة على قائمة الإرهاب

الخميس 10/مايو/2018 - 09:59 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شيماء حفظي
طباعة
أعلنت الإمارات العربيَّة المتحدة، اليوم الخميس 10 مايو 2018، إدراج 9 كيانات وأفراد إيرانيين على قائمة الإرهاب.

ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «واما» أصدر مجلس الوزراء الإماراتي اليوم، القرار الوزاري رقم 24 لسنة 2018، الذي تضمن إدراج 9 كيانات، وأفراد إيرانيين للقائمة المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، المدرج عليها الأشخاص والهيئات الداعمة للإرهاب.

وقالت الوكالة «يأتي القرار ضمن حرص دولة الإمارات على استهداف، وتعطيل الشبكات المرتبطة بتمويل الإرهاب والنشاطات المصاحبة له».

وأضافت الوكالة الرسمية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أنه «تم إدراج الأفراد والكيانات ضمن القائمة؛ لكونها قامت بشراء ونقل ملايين الدولارات إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ووكلائه؛ لتمويل الأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة، عن طريق إخفاء الغرض الذي تم من أجله الحصول على الدولارات».

وقد تم إدراج الكيانات والأفراد الإيرانيين ضمن القائمة نتيجة تعاون وثيق بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، التي أدرجت ذات الأفراد والكيانات في قائمتها، بحسب البيان.

وبحسب الوكالة الإماراتية، أشاد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة وتعاونها الوثيق في هذا الشأن، مؤكدًا  ضرورة أن تتنبه جميع دول العالم من جهود إيران لاستغلال المؤسسات المالية للدول الأخرى؛ لتبادل العملات وتمويل الجهات الإرهابيَّة الفاعلة في الحرس الثوري الإيراني.

يُذكر أن «فيلق القدس» تنظيم عسكري مسلح تابع للحرس الثوري الإيراني، أُسِّس مع نهاية الحرب العراقية الإيرانية، (1980-1988)، وترجح تقارير إعلامية أن ذلك تم عام 1991، فيما عرف وقتها بمحاولات تصدير الثورة الإيرانية «لتحرير المستضعفين».

وضم الفيلق مجموعات عسكرية، وبات وحدة عسكرية متكاملة تتبع الحرس الثوري الإيراني، رغم أن ميزانيته أمر سري، ولا تخضع لمناقشة البرلمان، في وقت لا يعلم على وجه التحديد عناصر هذا التشكيل العسكري.

ويُكلف فيلق القدس بإنجاز العمليات الخارجية للنظام الإيراني، وقد اتضح حجم دوره بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وإثر اندلاع الثورة السورية عام 2011.

وفي يوليو 2017، قال رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي: إن طهران خصصت 300 مليون دولار لفيلق القدس المكلف بإدارة العمليات الخارجية في الحرس الثوري.
"