يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

مؤسسة استخباراتية: إيران تفضل حروب الوكالة ولن تلجأ لصدام مباشر مع الولايات المتحدة

الإثنين 20/مايو/2019 - 12:23 م
المرجع
أحمد سلطان
طباعة
قالت مؤسسة «صوفان جروب» للاستخبارات والأمن الدولي، إن الولايات المتحدة الأمريكية ينبغي عليها بذل جهد أكبر لتحجيم النفوذ الإيراني في المنطقة، على خلفية التوترات الأخيرة بين البلدين.
مؤسسة استخباراتية:
واستبعدت المؤسسة التي يترأسها علي صوفان، مسؤول مكتب التحقيقات الفيدرالي المتخصص في شؤون الإرهاب، نشوب مواجهة عسكرية في الوقت الحالي بين البلدين، ملمحةً إلى أن الصورة الذهنية عن الولايات المتحدة ساءت إلى حدٍّ كبير خلال العقد الماضي، داخل الشرق الأوسط.

وأضافت «صوفان جروب» في تقرير صادر عنها مؤخرًا، أن الولايات المتحدة وحلفاءها عليهم اللجوء لسلسلة من الإجراءات الصارمة والمعقدة لتحجيم النفوذ الإيراني، مشيرةً إلى أنهم لن يستطيعوا القضاء عليه إذا استمر بصورته الحالية، إلا عبر العمل العسكري، وهو خيار غير مناسب في الوقت الحالي.

وأوضحت أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضاعفت الضغط على إيران، منذ توليه للسلطة في عام 2017، وانسحبت من الاتفاق النووي الذي أبرمته مجموعة «5+1» مع إيران، بالإضافة لتصنيفها للحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية.
مؤسسة استخباراتية:
وردت إيران على تلك الخطوة بإعلان أن الجيش الأمريكي بكامله منظمة إرهابية، وهو الإجراء الذي اعتبرته «صوفان جروب» تمهيدًا لاستهداف القوات الأمريكية داخل الشرق الأوسط، عن طريق إيران ووكلائها.

وفي أعقاب ذلك، أرسلت الولايات المتحدة عددًا من قطعها البحرية وطائراتها القاذفة الاستراتيجية إلى منطقة الخليج؛ للرد على أي استفزاز محتمل من قبل إيران.

واعتبرت المؤسسة أن إيران لن تلجأ للصدام العسكري المباشر مع الولايات المتحدة؛ لأنها تفضل حروب الوكالة، إذ عملت على تمويل وتسليح وتدريب فصائل مسلحة أغلبها من الشيعة، ودعمهم للسيطرة على مقاليد الأمور في بلدانهم، ونجحت تلك الاستراتيجية في خلق كيانات شبه عسكرية تابعة لإيران تخوض الحروب بدلًا منها دون أن تلقي إيران بقواتها في المعارك.

وختمت «صوفان جروب» للاستخبارات والأمن الدولي بأن إيران استفادت من الظروف التي مرت بها المنطقة العربية، مثل الثورات، والأزمة الخليجية، وحرب اليمن، لافتةً إلى أن استراتيجية إيران في المنطقة ستتواصل ما لم تكن هناك خطوات جادة لإيقافها.
"