يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 8 مايو| مقتل زعيم «داعش» في أفغانستان.. وإعدام 6 عناصر من طالبان شنقا

الأربعاء 08/مايو/2019 - 11:39 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.



حدث اليوم 8 مايو:

«في مثل هذا اليوم»

أفغانستان.. مقتل 13 من حرّاس القرى في اشتباكات مع «طالبان»

في مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2018: قُتل 13 من عناصر حرس القرى الأفغانية، في اشتباكات بين عناصر حركة طالبان وقوات الأمن، بولاية فارياب شمالي البلاد.

 

وأوضح سبقتُ الله سيلاب، مساعد رئيس مجلس الشورى في فارياب، أنّ الاشتباكات وقعت في قرية قوليان التابعة لمنطقة بيلجيراغ.

«في مثل هذا اليوم»

مقتل زعيم تنظيم «داعش» في أفغانستان

وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2017: أعلن مكتب الرئيس الأفغاني أشرف غني مقتل زعيم تنظيم «داعش» في أفغانستان، عبدالحسيب، مؤخرًا، في عملية قادتها القوات الخاصة الأفغانية، في إقليم نانغرهار شرقي البلاد.

 

وعبدالحسيب العقل المدبر لهجوم شُن على مستشفى سردار محمد داود خان العسكري في العاصمة كابل، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 50 شخصًا.

 

وهنأ المتحدث باسم الرئيس الأفغاني، صديق صديقي، الجيش على قتله عبدالحسيب، مؤكدًا أن الأخير هو المسؤول عن الهجوم على المستشفى العسكري.

البرلمان المصري
البرلمان المصري

اجتماع اللجنة الدينية بالبرلمان المصرى لمناقشة مشروع قانون الإفتاء

وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2017: بدأت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب المصرى اجتماعاتها؛ لمناقشة مشروع قانون دار الإفتاء المقدم من النائب الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة، بمشاركة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.

«في مثل هذا اليوم»

أفغانستان.. تنفيذ الإعدام شنقا بحق 6 عناصر من طالبان

وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2017: نفذ حكم الإعدام شنقا بحق 6 عناصر من حركة طالبان، في أول موجة أحكام إعدام يوافق عليها الرئيس أشرف غني منذ توليه السلطة عام 2014.

 

يأتي ذلك ردًّا على هجوم لطالبان استهدف مكتبا للخدمات الأمنية في وسط كابل أوقع 64 قتيلًا، اعتبر الأكثر دموية في العاصمة الأفغانية منذ عام 2001.

«في مثل هذا اليوم»

مسؤول أفغاني: داعش يدرب طالبان لتنفيذ هجمات

وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2015: أكد مسؤول محلي أن مسلحين من تنظيم «داعش» يدربون عناصر حركة طالبان في أفغانستان لتنفيذ هجمات.


وقال حاكم ولاية قندوز الأفغانية في شمال البلاد محمد عمر صافي في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية: إن عناصر من «داعش» يدعمون «طالبان ويدربون مقاتليها استعدادا لمعارك أوسع».

 

وشكك عدد من المحللين بتواجد مسلحين تابعين لداعش في أفغانستان، علمًا أن العديد من المجموعات بايعت التنظيم. ويرى المحللون أن وجود مقاتلين أجانب لا يعني بالضرورة انتسابهم إلى داعش.

«في مثل هذا اليوم»

واشنطن تغلق سفارتها في اليمن

وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2014: أعلنت الولايات المتحدة غلق سفارتها في اليمن أمام الجمهور، مشيرةً إلى «الهجمات الأخيرة على مصالح غربية» في هذا البلد الذي تتمركز فيه شبكة «القاعدة».

"