يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 9 أبريل| ليبيا.. «الإخوان» تقود المعركة ضد الجيش الليبي.. وماليزيا في انتظار التائهين في البحر

الثلاثاء 09/أبريل/2019 - 11:46 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

 

       


 محاكمة مرسي
محاكمة مرسي
البوابة نيوز: اليوم.. محاكمة «مرسي» وآخرين في التخابر مع حماس.. و555 متهمًا بـ«اعتناق الفكر الداعشي»

تنظر اليوم الثلاثاء، المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة المتهمين في القضية رقم 137 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ«اعتناق أفكار داعش»، والمتهم فيها 555 متهمًا بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم «داعش»، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء.

وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، إضافةً إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم «داعش» بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددًا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا؛ لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

كما تنظر اليوم الثلاثاء، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين في «التخابر مع حماس » ومن المقرر أن تستمع المحكمة إلى مرافعة النيابة العامة.

كانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم​ التخابر​ مع​ منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

               


 السلطات الماليزية
السلطات الماليزية
الشرق الأوسط: ماليزيا تترقب وصول المئات من الروهينغا التائهين في البحر

ظلت السلطات الماليزية تترقب أمس وصول قوارب يُعتقد أنها تقل ما يصل إلى مائتين من الروهينغا بعد العثور على عشرات المهاجرين قرب شاطئ في شمال البلاد.

وكان العشرات من الروهينغا المسلمين قد أبحروا بقوارب خلال الأشهر الأخيرة في محاولة للوصول إلى ماليزيا، فيما تخشى السلطات أن تكون هذه موجة جديدة من تهريب البشر عبر البحر بعد حملة؛ للتضييق على هذا النشاط في عام 2015، وقال نور مشار محمد، قائد شرطة ولاية برليس، في بيان: إنه تم احتجاز 41 من الرجال والفتية من الروهينغا تتراوح أعمارهم بين 14 و30 عامًا، قرب بلدة سيمبانغ إيمبات أمس، بعد أن وصلوا إلى شاطئ سونجاي بيلاتي.

ووصل 35 مهاجرًا إلى الشاطئ نفسه الشهر الماضي في ولاية برليس المتاخمة لتايلاند بشمال البلاد. وقال نور مشار: إنه من المعتقد أن مزيدًا من القوارب التي تقل نحو مائتي من المهاجرين الروهينغا ما زالت في البحر. وتابع: «إذا عثرنا عليهم في مياهنا، فسنحضرهم إلى الشاطئ»، مضيفًا أنه لم يتضح ما إذا كانت هذه المجموعة آتية من بنغلاديش أم من ميانمار.

 

 

 

 


حسن روحاني
حسن روحاني
العربية نت: روحاني: سننتج أجهزة طرد مركزي متطورة إن واصلت واشنطن ضغطها

هدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الثلاثاء، بأن إيران سوف تنتج أجهزة الطرد المركزي المتطورة إذا واصلت أمريكا الضغط على طهران، مشيرًا إلى أن «واشنطن تتزعم الإرهاب الدولي».

ودافع روحاني عن الحرس الثوري الإيراني، في خطاب بثه التلفزيوني الإيراني على الهواء، مشيرًا إلى أنه يتصدى دائمًا للإرهابيين «في الشرق الأوسط من العراق إلى سوريا»، بحسب تعبيره.

وأضاف روحاني أن طهران ستقاوم الضغوط الأمريكية، واصفًا الحرس الثوري بأنه «حامي الإيرانيين».

 

 

 

 


الإخوان
الإخوان
الخليج الإماراتية: جماعة «الإخوان» تقود المعركة ضد الجيش الليبي

أعلن نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، علي القطراني، استقالته من المجلس اعتراضًا على استئثار رئيس المجلس، رئيس حكومة الوفاق، فايز السراج، بالقرار «بتحريض ودفع من الميليشيات المسلحة».

وثمن القطراني، في المقابل، تقدم الجيش الوطني الليبي نحو العاصمة طرابلس لدحر الجماعات المسلحة، في إشارة إلى معركة «طوفان الكرامة» التي أطلقها الجيش قبل أيام، محققًا تقدمًا لافتًا على الأرض.

وتعد الاستقالة ضربة للمجلس الرئاسي الذي تحول، وفق بيان القطراني، إلى «أداة ضعيفة طيعة» بيد الميليشيات لتمكينها من «الترهيب والسطو والسيطرة على موارد الدولة وثروات الشعب...».

وقال البيان في هذه اللحظات التاريخية الحاسمة التي تعيشها ليبيا: «نبارك ونثمن تقدم الجيش الوطني الليبي نحو العاصمة طرابلس؛ لتخليصها من التنظيمات الإرهابية والميليشيات الإجرامية المسلحة، التي أفسدت الحياة السياسية، وأفشلت المراحل الانتقالية، وأهدرت بشكل ممنهج ثروات الليبيين، واستهانت بكرامتهم وإنسانيتهم، ومارست أبشع صور الظلم والجور».

وقال القطراني: إن «المليشيات المؤدلجة والجماعات الإرهابية التابعة للإخوان، هي التي تقود المعركة ضد قوات الجيش الوطني الليبي داخل طرابلس، بتمويل من المجلس الرئاسي».

 

 


الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
البيان الإماراتية: الأوروبيون مستعدون لدور ضامن للسلام في أفغانستان

أكد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس، أن التكتل مستعد للقيام بدور الضامن لعملية سلام أفغانية من دون تقديم تفاصيل بشأن الأمور المترتبة على هذا الدور، بعد ساعات من موافقة طالبان للمرة الأولى على لقاء أعضاء الحكومة الأفغانية.

وقال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بيان: إن عملية السلام الأفغانية «تتطلب دعمًا كاملًا وانخراطًا بناء للمجتمع المدني بأكمله».

وأكدا أن الاتحاد الأوروبي مستعد ليكون بمثابة ضامن لعملية سلام في حال طلبت الأطراف المعنية ذلك، عقب عرض مقدم من المسؤولة العليا لشؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني خلال رحلة إلى كابول الشهر الماضي.

             

"