يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

صلاحيات رئيس الحكومة تجدد الأزمة بين «السبسي» والإخوان

الجمعة 29/مارس/2019 - 08:39 م
الباجي قايد السبسي،
الباجي قايد السبسي، الرئيس التونسي
دعاء إمام
طباعة

في خطاب ألقاه الباجي قايد السبسي، الرئيس التونسي بمناسبة عيد الاستقلال (20 مارس)، اقترح تعديل الدستور لمنح رئيس الدولة مزيدًا من الصلاحيات، وتقليص تلك الممنوحة لرئيس الحكومة؛ مما يمكن تفسيره في ضوء الخلافات بين رئيس الوزراء يوسف الشاهد و«السبسي» بسبب دعوة الأخير لاستقالة رئيس الحكومة الذي تحداه وشكل حكومة ائتلافية جديدة نهاية العام الماضي.


فيما تدخل طرف ثالث غير «السبسي» و«الشاهد»؛ لرفض مقترح رئيس الجمهورية. إذ قال راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، فرع جماعة الإخوان في تونس، إنه مع الدستور الحالي، والرئيس مهمته أن يلتزم بالدستور.


وأضاف في تصريحات صحفية اليوم (الجمعة) :«تقديرنا أنه لم يأت بعد الوقت المناسب لتغيير الدستور، الدساتير لا تبنى في يوم ولا تهدم في يوم.. الدساتير مبادئ يراد لها قدر كبير من الثبوت والاستقرار، فينبغي أن تعطى الوقت الملائم لتجرب، وبعدها يحكم بعد هذه التجربة وليس بعدها».


وأكد أن الدستور التونسي غير مثالي، لكنه في الوقت ذاته يرفض التعديل، وأن يعطى فرصته الكافية من التطبيق حتى نتبين مكامن الإخلال الموجود، قائلًا: «أما الذين هم ضد النظام البرلماني، فمن حقهم أن يتأثروا بنماذج رئاسية، ولكن  معظم الأنظمة الديمقراطية في العالم هي أنظمة برلمانية. فدستورنا مثّل خليطًا من النظام البرلماني والنظام الرئاسي».

للمزيد:أملًا في انفراج قريب.. «النهضة» تواجه «السبسي» بقبول «المساواة في الإرث»


"