يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 3 مارس| «قسد» تتقدم نحو آخر جيب لـ«داعش» شرق سوريا.. والدوحة تحتضن «اجتماع الخيبة» لإخوان ليبيا

الأحد 03/مارس/2019 - 12:06 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد الموافق 3 مارس 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

 

جولة الصحافة 3 مارس|


البوابة نيوز: اليوم.. محاكمة المعزول وآخرين بقضية «التخابر مع حماس».. والحكم على المتهمين في «خلية أكتوبر الإرهابية»

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طره، اليوم الأحد إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 آخرين من قيادات جماعة الاخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «التخابر مع حماس» وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها.


وكانت محكمة النقض في وقت سابق قد قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسى و21 آخرين وقررت إعادة المحكمة.


كما تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حكمها علي المتهمين، في إعادة المحاكمة بقضية «خلية أكتوبر الإرهابية».


وكانت المحكمة بالجلسة الماضية قد أمرت بإرسال أوراق القضية لفضيلة المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي بخصوص المتهم محمد إبراهيم فتحي.


وتعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوى وأسامة عبدالظاهر وأمانة سر أحمد رضا.     

جولة الصحافة 3 مارس|

البيان الإماراتية: الدوحة تحتضن «اجتماع الخيبة» لإخوان ليبيا

أعلنت مصادر ليبية، أن انتصارات الجيش الوطني وسيطرته بالكامل على مناطق الجنوب، وعلى الحدود المشتركة مع تشاد والنيجر والجزائر، أربكت النظام القطري الذي سارع الأسبوع الماضي لعقد اجتماع للقيادات الإخوانية في ليبيا، حضره مفتي الإرهاب الصادق الغرياني، بعد أن تم نقله في طائرة خاصة من إسطنبول إلى الدوحة، مشيرة إلى أن الاجتماع حضره الإرهابيان الإخوانيان علي الصلابي وشقيقه إسماعيل، وعدد من قيادات الجماعة المقاتلة إلى يتزعمها عبد الحكيم بالحاج، كان على رأسها الإرهابي سامي الساعدي المعروف باسم «أبي المنذر»، فضلاً عن ممثلين من المخابرات القطرية، والذين أكدوا انزعاجهم من التحولات الميدانية على التراب الليبي بعد سيطرة الجيش الوطني على إقليم فزان بالكامل في ظل ترحيب شعبي كبير.

                            

جولة الصحافة 3 مارس|

 

سكاي نيوز: أعنف اشتباكات منذ أسابيع بين المقاومة والحوثيين في الحديدة

أفاد مراسل «سكاي نيوز عربية» بأن اشتباكات اندلعت في مدينة الحديدة اليمنية، خلال الساعات الأخيرة، هي الأشد منذ أسابيع بين ميليشيات الحوثي وقوات المقاومة المشتركة.


وتمركزت الاشتباكات في سوق الحلقة وأطراف شارع الخمسين ووصلت إلى حي سبعة يوليو شرق الحديدة.


وكانت الحكومة الشرعية اليمنية اتهمت ميليشيات الحوثي الانقلابية، بزرع ألغام وعبوات ناسفة في مخازن الغذاء التابعة للمنظمات الأممية في محافظة الحديدة، غرب اليمن.

جولة الصحافة 3 مارس|

الحياة اللندنية: قتلى بقصف متبادل في كشمير ونيودلهي تشكو تسجيلًا «مقيتًا» للطيار الأسير

استمر الجيشان الهندي والباكستاني في تبادل قصف في إقليم كشمير المتنازع عليه، ما أسفر عن مقتل جنديَين باكستانيَين و6 مدنيين.


وأعلن الجيش الباكستاني أن سلاحَي الجوّ والبحرية «مازالا في حال تأهب وحذر»، فيما اتهم الجيش الهندي إسلام آباد بإطلاق قذائف عبر الخط الذي يفصل شطرَي كشمير.


جاء ذلك بعدما سلّمت إسلام آباد نيودلهي الجمعة طيارًا هنديًّا أسيرًا، أسقط سلاح الجوّ الباكستاني مقاتلته فوق كشمير، بعد توغّل هندي. وأدرج رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الخطوة في إطار «مبادرة سلام» حيال الهند، مستدركًا: «رغبتنا في خفض التصعيد يجب ألا تُفسّر على أنها ضعف».

جولة الصحافة 3 مارس|

إيلاف: تركمان العراق يرفضون تحديد مصير كركوك بصفقة سياسية كردية

رفض ممثلو تركمان العراق القومية الثالثة في البلاد بشدة تحديد مصير محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها في صفقة سياسية بين الحزبين الكرديين الرئيسيين، وأصروا على تولي القوات الاتحادية الملف الأمني فيها واخراج قوات البيشمركة الكردية منها، ودعوا الى ادارة مشتركة للمحافظة بنسبة 32% لمكوناتها الرئيسية الثلاثة في الوزارات واالادارات داخل المحافظة.


وخلال اجتماع عقدته الاحزاب والقوى السياسية التركمانية وأعضاء مجلسي النواب والمحافظة التركمان بمقر الجبهة التركمانية العراقية في مدينة كركوك (255 كم شمال شرق بغداد)، تم بحث الوضع السياسي والأمني في العراق عمومًا والمناطق التركمانية خصوصًا وتقرر خلاله رفض إدراج قضية كركوك وتشكيل الحكومة المحلية فيها كصفقة سياسية بين الحزبين الكرديين الرئيسيين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني خلال مفاوضاتهما الحالية لتشكيل حكومة اقليم كردستان الشمالي ومباحثات إكمال التشكيلة الوزارية في بغداد، واللذين يصران على ان يكون محافظ كركوك من القومية الكردية بالضد من رغبة تركمانها وعربها.

جولة الصحافة 3 مارس|

 

أخبار الخليج: قوات سوريا الديمقراطية تتقدم نحو آخر جيب لداعش في شرق سوريا

تقدمت قوات سوريا الديمقراطية «قسد» أمس نحو آخر جيب لتنظيم "داعش" في شرق سوريا، في معركة من شأن حسمها أن يمهّد لإعلان انتهاء «خلافة» أثارت الرعب على مدى سنوات.


وأطلق هذا التحالف لفصائل كردية وعربية المدعوم من واشنطن هجومه الأخير يوم الجمعة بعد انتهاء عمليات إجلاء آلاف الأشخاص غالبيتهم من عائلات الجهاديين من بلدة الباغوز، التي باتت آخر نقطة يتواجد فيها التنظيم بعدما كان يسيطر في عام 2014 على مساحات واسعة في سوريا والعراق المجاور.


وأفاد المتحدث باسم حملة قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور عدنان عفرين عن «اشتباكات عنيفة» تخوضها قواته مع التنظيم. وقال إن «المسافة الجغرافية التي كانت تفصلنا عن داعش انتهت وباتت المواجهة مباشرة»، مشيرا إلى إصابة ثمانية مقاتلين بجروح بالغة. وإثر هذا التقدم، بات بامكان قوات سوريا الديمقراطية رصد حركة مقاتلي التنظيم بين الخيم والأبنية من النقطة التي وصلت إليها، بحسب مسؤول في قوات سوريا الديمقراطية.

الكلمات المفتاحية

"