يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 1 مارس..«بن زايد» يطالب بدور أكبر لـ«التعاون الإسلامي»

الجمعة 01/مارس/2019 - 11:27 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 1 مارس 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 1 مارس..«بن

 الشرق الأوسط: باكستان تنزع فتيل التوتر مع الهند

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني «عمران خان» أمس الخميس، أن بلاده قررت إطلاق سراح الطيار الهندي الذي أُسقطت طائرته في الأراضي الباكستانية، كبادرة حسن نوايا وعدم الرغبة في التصعيد العسكري، وهو ما رحّبت به نيودلهي.


وقال «خان»: إن قائد السرب «أبهيناندان»، الذي أسره الجيش الباكستاني الأربعاء الماضي، سيعود إلى الهند، اليوم.


وحمّل رئيس الوزراء الباكستاني، الهند المسؤولية وراء بدء التحريض على الحرب ضد بلاده، بعد نصف ساعة من وقوع التفجير الانتحاري في بولواما قبل أسبوعين. 


فيما أعادت باكستان فتح مجالها الجوي أمام الطيران التجاري؛ حيث استأنفت الرحلات المتجهة إلى السعودية والإمارات.

جولة الصحافة 1 مارس..«بن

البيان الإماراتية: الحوثيون يهجّرون أهالي كشر

تفاقمت الأوضاع الإنسانية في مديرية «كشر» بمحافظة حجة شمالي غرب اليمن، جراء القصف والحصار الحوثي، وبات آلاف السكان بلا مأوى، ومهددين بفقدان الغذاء والماء.


فيما تفرض ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا حصارًا خانقًا على مديرية «كشر» وبلدة «حجور» منذ 5 أسابيع، بعد فشلها في اجتياح المنطقة التي تشهد انتفاضة مسلحة ضد الحوثيين.


وقال مصدر حقوقي، بحسب «العين الإخبارية»: إن الميليشيا الإرهابية تستهدف المناطق المأهولة بالسكان بقذائف الهاون والمدفعية؛ ما تسبب بنزوح أكثر من 3 آلاف أسرة.


وأشار المصدر إلى أن الميليشيا تمنع المنظمات الإنسانية من إغاثة المشردين والنازحين، وتستهدف الذين يفرون من مناطقهم عبر الجبال.

جولة الصحافة 1 مارس..«بن
سكاي نيوز: «عروس داعش» اختفت فجأة.. والسبب زوجات الدواعش بالمخيم

اختفت «شميمة بيجوم» وطفلها المولود حديثًا من مخيم «الهول» للاجئين في شمال شرق سوريا، حسب تقارير إخبارية حديثة؛ حيث أشار تقرير نشرته صحيفة «صن» البريطانية إلى أن هروب بيجوم وقع عقب تلقيها لتهديدات بالقتل من قبل زوجات مقاتلي تنظيم «داعش» الإرهابي.


وتلقت «بيجوم» لتهديدات من قبل زوجات مقاتلي التنظيم الإرهابي اللواتي يقمن في المخيم؛ حيث اعتبرن أن إجراءها لمقابلات مع وسائل إعلام قد أضر بهن وبـ«قضيتهن».

جولة الصحافة 1 مارس..«بن
الحياة اللندنية: العراق: اعتراضات على تسلم الحكومة مزيدًا من الإرهابيين

أثار تسلم الحكومة العراقية العشرات من عناصر تنظيم «داعش» الارهابي، غضب أطراف سياسية وحذرت من المزيد منهم وتحول اراضي البلاد الى «مكب نفايات الارهاب».


وقد كشف رئيس الوزراء العراقي «عادل عبدالمهدي»، أن العراق سيساعد إما بترحيل أولئك الأسرى لبلادهم، أو بمحاكمة المشتبه بارتكابهم جرائم.


فيما قال النائب «ريحان أيوب»، عن الكتلة المسيحية في البرلمان الاتحادي، في بيان: إن «العراق لن يكون وطنًا بديلًا لمعتقلي داعش الأجانب القادمين من سورية»، مشيرًا الى أن: «العراق يمر بمرحلة حساسة ومنعطف خطير جدًّا ونرفض بشكل قاطع كل التبريرات عن دخول مجرمي داعش اراضينا». ولفت الى أن «أبناء شعبنا تمتعوا بالأمن منذ تحرير محافظة نينوى ولغاية الآن، فلا يمكن لنا أن نعيد مآسي التفجيرات والقتل على الهوية والعرق والدين، من خلال جعل العراق وطناً بديلاً لهؤلاء الدواعش عربًا كانوا او أجانب الذين لم يرحموا طفلًا أو شابًّا أو كبير سن أو امرأة»، وشددت على ضرورة إن «يعي المسؤولون العراقيون بأن إدخال مسلحي داعش إلى العراق سيكون بمثابة قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة ليقوموا باحتلال المحافظات وارتكاب أبشع الجرائم بحق جميع أبناء شعبنا».

جولة الصحافة 1 مارس..«بن

إيلاف: عبدالله بن زايد يطالب بدور أكبر لـ«التعاون الإسلامي» في صون السلم

طالب الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، بدور أكبر لمنظمة التعاون الإسلامي في صون الأمن والسلم بفاعلية.


جاء ذلك في كلمته خلال أعمال الدورة الـ46 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي انطلقت اليوم.


وأضاف «بن زايد»: «ندعو لاعتماد التدابير لمنع التحريض على الإرهاب والتطرف خاصة عبر وسائل الإعلام».


مؤكدًا أن انتشار الفكر المتطرف والإرهاب واستمرار النزاعات يتطلبان منا التصدي للتحديات المدمرة.

جولة الصحافة 1 مارس..«بن
أخبار الخليج: أحمدي نجاد يشن هجوما عنيفا على خامنئي وروحاني

انتقد ‏الرئيس الإيراني السابق «محمود أحمدي نجاد» الحريات في بلاده، معتبرا أنها أصبحت أسوأ مما كانت عليه في عهد الشاه، مؤكدًا الزج بالمنتقدين في السجون، قائلا إنها أصبحت مليئة بالمعارضين الذين ليسوا بمأمن عن السلطة القضائية، كاشفًا عمَّا كان يدور خلف الكواليس بينه وبين المرشد الأعلى «علي خامنئي» وخلافاته معه، وقال: إن سفينة إيران تغرق.


وفي مقابلة مطولة مع وكالة فارس، شن «نجاد» -الذي تولى رئاسة إيران لفترتين متتاليتين (2005-2013)- هجومًا حادًّا على الرئيس الحالي «حسن روحاني» المحسوب على المعتدلين، والأخوين «لاريجاني» (رئيس السلطة القضائية السابق ورئيس تشخيص مصلحة النظام صادق لاريجاني ورئيس البرلمان علي لاريجاني)، قائلًا: «تمتلئ السجون بالمنتقدين لهؤلاء».

"