يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 25 فبراير|«شارل دیجول» تنفذ أولى مهماتها ضد «داعش».. والتنظيم یحرق مئات الكتب ودواوین الشعر بالموصل

الإثنين 25/فبراير/2019 - 10:12 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 25 فبراير:

«في مثل هذا اليوم»

العراق: الحكم بالإعدام على 16 تركية بتهمة الانتماء لـ«داعش»

في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من فبراير 2018: أصدرت محكمة عراقية الأحد حكمًا بإعدام 16 امرأة تركية الجنسية؛ بتهمة الانتماء إلى تنظيم «داعش».


وقال المسؤول: إن «قاضي المحكمة الجنائية أصدر حكمًا بالإعدام بحق 16 امرأة تركية» بعد إقرارهن بالانتماء إلى التنظيم الإرهابي، فيما حُكم على تركية أخرى بالسجن المؤبد، مضيفًا أن «النساء أقررن بالذنب خلال الاعترافات».

«في مثل هذا اليوم»

اعتقال متهم بمبايعة «داعش» في موريتانيا

وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من فبراير 2018: قال مصدر أمني لوكالة «سبوتنيك» إن «المتهم محمد ولد أحوبيب، المتهم بنشر تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي تشيد بتنظيم «داعش»، ويُعلن في إحداها مبايعته للتنظيم، تم نقله إلى العاصمة نواكشوط لاستكمال التحقيق معه».

 

وقال مصدر عائلي مقرب من المتهم: إن «عملية الاعتقال تمت بعد ساعات من نشر تدوينة مبايعة زعيم داعش»، وأكد أن صفحة المتهم تعرضت للقرصنة، وليس له أي صلة بتنظيم داعش.

مختار نوح
مختار نوح

مختار نوح: جماعة الإخوان هربت محمود عزت وتزعم وجوده داخل مصر

في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من فبراير 2017: أكد مختار نوح، القيادي السابق بجماعة الإخوان، أن الجماعة هربت محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان خارج البلاد، تجنبًا لإلقاء القبض عليه، موضحًا أن الجماعة تروج مزاعم بأن القائم بأعمال المرشد داخل مصر لتشتيت أنصارها والزعم بأن الرجل الأول للجماعة لم يهرب.

 

وأضاف القيادي السابق بجماعة الإخوان، في تصريحات صحفية، أن شباب الإخوان لن يستطيعوا الإطاحة بمحمود عزت؛ لأنه هو من يملك ملف المال بشكل كامل، ومن يملك ملف المال، يملك كل شيء داخل الجماعة.

حاملة الطائرات الفرنسية
حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول

«شارل دیجول» تنفذ أولى مهمات ضد «داعش»

وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من فبراير 2015: نفذت حاملة الطائرات الفرنسیة «شارل ديجول» أول مهمة لها في الحرب ضد «داعش» بالعراق، بعد أن انطلقت 12 طائرة «رافال» فرنسیة من على سطح الحاملة، التي تبحر في میاه الخلیج العربي.

 

وذكرت وكالة «فرانس برس»، أن الطائرات أقلعت على 3 دفعات، وحط طیارو «رافال» بطائراتهم بعد مرور 5 ساعات بسلام على «شارل ديجول».

 

وتركز الطائرات على العراق، الذي تبلغه في غضون 30 دقیقة، وتتوجه شمالًا فیما بعد باتجاه تكريت والموصل حیث تقترب من مناطق المسلحین.

«في مثل هذا اليوم»

الشرطة البریطانیة: الفتیات الهاربات الثلاث وصلن إلى سوریا

وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من فبراير 2015: قالت الشرطة البريطانیة إن الفتیات البريطانیات الثلاث اللواتي ھربن إلى تركیا ويعتقد أنھن كن ينوين الالتحاق بتنظیم داعش قد وصلن فعلًا إلى سوريا.

 

وكانت الفتیات الثلاث، أمیرة عباس (15 عامًا) وشمیمة بیكوم (15 عامًا) وخديجة سلطان (16 عامًا) قد غادرن بريطانیا في السابع عشر من الشهر الحالي في طريقهن إلى اسطنبول.

 

وقالت الشرطة في تصريح لها: «هناك أسباب تدعو الضباط الذين يقودون عملیة التحقیق في هروب الفتیات الثلاث إلى الاعتقاد أنهن غادرن الأراضي التركیة ووصلن إلى الأراضي السورية».

 

ولم تعط الشرطة أي تفاصیل أخرى، ولكنها أكدت أنها تواصل التنسیق مع السلطات التركیة في التحقیق.

 

وكانت قصة الفتیات الثلاث قد أثارت قلقًا واسع النطاق في بريطانیا، ودفعت رئیس الحكومة ديفید كامیرون إلى الطلب من الشركات التي تدير وسائل التواصل الاجتماعي في الانترنت أن تبذل المزيد من الجهود للتصدي للتطرف، وقال: إن الفتیات قد اعتنقن الأفكار المتطرفة «وهن في غرف نومهن».

«في مثل هذا اليوم»

«داعش» یحرق مئات الكتب ودواوین الشعر بالموصل

وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من فبراير 2015: ذكر سكان محلیون أن تنظیم «داعش» أحرق مئات الكتب ودواوين الشعر العربي بدعوى أنها حرام في أحد الشوارع وسط مدينة الموصل (400 كم شمالي بغداد).

 

وقال السكان: إن تنظیم داعش قام بسحب مئات دواوين الشعر العربي والكتب الأخرى التي تتحدث عن الغزل والغرام وقام بإحراقها في سوق شارع النجیفي وسط الموصل بعد إعلان التنظیم أن تداول هذه الكتب حرام وعلى أهالي مدينة الموصل عدم قراءة هذا النوع من الكتب.

 

ويعد سوق شارع النجفي بالموصل من أقدم الأسواق لبیع الكتب بمختلف محتوياتها والذي يبلغ عمره نحو 100 عام بحسب مؤرخین من مدينة الموصل..

«في مثل هذا اليوم»

تواصل العنف الطائفي في نيجيريا

وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من فبراير 2006: تواصل العنف الطائفي في نيجيريا؛ إذ قتل ما يزيد على مائة وخمسين شخصًا نتيجة لأعمال القتل بينما أحرقت عدة كنائس ومتاجر، الجمعة في بلدتي «كونتاجورا» و«بوتيسكوم» في الشمال، و«إينوجو» في الجنوب الشرقي، وأعلنت جماعة «بوكوحرام» الإرهابية مسؤوليتها عن هذه المذابح.

"