يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 21 فبراير| الجهاديون المغاربة بسوريا قنبلة موقوتة تتقاذفها الدول.. المسماري: الجيش الليبي لم يحسم بعد قرار دخول طرابلس

الخميس 21/فبراير/2019 - 11:37 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 21 فبراير 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                                    

               

   

جولة الصحافة 21 فبراير|
البوابة نيوز: منظمة بريطانية تطالب بحماية الأطفال الفارين من مناطق سيطرة داعش

قالت منظمة «أنقذوا الأطفال» البريطانية، المعنية بحقوق الطفل اليوم الخميس: إن أكثر من 2500 طفل أجنبي من 30 دولة، يتوزعون حاليا على ثلاثة مخيمات للنازحين في شمال شرق سوريا.

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، اليوم الخميس، أن المنظمة البريطانية طالبت المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن الأطفال، موضحة أن نصف هؤلاء الأطفال فروا منذ مطلع العام الحالي من آخر معاقل تنظيم «داعش» الإرهابي في شرق سوريا.  
جولة الصحافة 21 فبراير|
الشرق الأوسط:  مطالبة كردية بـ «مراقبين أوروبيين» على الحدود التركية شرق الفرات

جدد الجناح السياسي لـ«قوات سوريا الديمقراطية» الكردية - العربية التي يدعمها التحالف الدولي بقيادة واشنطن، مطالبته دولًا أوروبية بنشر «مراقبين» على حدود تركيا في مناطق شرق الفرات.

وتجري رئيسة الهيئة التنفيذية في «مجلس سوريا الديمقراطية»، إلهام أحمد، محادثات في لندن ضمن جولة شملت واشنطن وباريس بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب سحب قواته من سوريا، في 14 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
جولة الصحافة 21 فبراير|
أخبار الخليج: لندن تسقط الجنسية عن شابة بريطانية انضمت إلى داعش في سوريا

نددت الشابة البريطانية شميمة بيغوم التي انضمت إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا عام 2015 بقرار لندن إسقاط الجنسية عنها باعتبار أن بإمكانها الحصول على جنسية أخرى، بعدما طالبت بالعودة إلى بلادها.

وتعكس هذه المسألة المعضلة التي تواجهها دول أوروبية عدة ما بين السماح بعودة الجهاديين وأنصار تنظيم الدولة الإسلامية إلى بلادهم لمحاكمتهم فيها، أو منعهم من العودة بسبب مخاوف أمنية. 
جولة الصحافة 21 فبراير|
الخليج الإماراتية: المسماري: الجيش الليبي لم يحسم بعد قرار دخول طرابلس

قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري، أن قواته لم تحسم بعد عملية دخول العاصمة طرابلس بعد تحرير المنطقة الجنوبية، مؤكدًا أن الخطة العسكرية في الجنوب تسير بشكل جيد، والعملية تسيرعلى مشارف أم الأرانب جنوبي مدينة سبها بنحو 240 كيلومترًا، في وقت قامت القيادة العامة للقوات المسلحة، بإرسال ثلاث كتائب تابعة للواء 73 مشاة إلى الجنوب، لتعزيز قوة الوحدات العسكرية هناك، فيما استنكر رئيس البرلمان تصريحات المبعوث التركي إلى ليبيا بشأن العملية العسكرية في الجنوب. وأضاف المسماري، في تصريحات أمس، «أن القبائل الليبية ومنها الطوارق تدعم عملية الجيش، وأن القوات دخلت حقل الشرارة دون قتال بفضل التعاون مع تلك القبائل».

وأوضح المسماري:«هناك تنسيق مع كل دول الجوار الليبي بخصوص عملية الجنوب»، مؤكدًا انتهاء العمليات العسكرية بالكامل في سبها. 
جولة الصحافة 21 فبراير|
البيان الإماراتية: ماكرون يعلن عن مشروع قانون لمكافحة خطاب الكراهية عبر الإنترنت

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الأربعاء أنه سيتم طرح مشروع قانون جديد للتعامل مع خطاب الكراهية عبر الإنترنت في مايو، وذلك بعد موجة من الهجمات الأخيرة اعتبرها أعمالًا «معادية للسامية».

 

وقال ماكرون خلال مأدبة عشاء سنوية لجمعية المنظمات اليهودية في فرنسا، إن قانونا مماثلا في ألمانيا فعال وبراجماتي.

وينص القانون الألماني على ضرورة إزالة خطاب الكراهية من مواقع الإنترنت في غضون 24 ساعة من وقت الإبلاغ عنها، وقد يتطلب الأمر دفع غرامات بملايين اليورو.

وقال ماكرون إنه طلب من وزير الداخلية كريستوف كاستانيه حل الجماعات أو الجمعيات التي تحرض على الكراهية أو العنف.

وقفز عدد هجمات «معاداة السامية» في فرنسا بنسبة 74% في 2018، إلى 514 هجومًا.
جولة الصحافة 21 فبراير|
سكاي نيوز: الوجود الأمريكي يجدد الخلافات بين الكتل السياسية بالعراق

تصاعدت مجددا الخلافات بين الكتل السياسية العراقية بشأن الوجود الأمريكي على الأراضي العراقية، لا سيما في يتعلق بالإطار الزمني والقانوني الذي يحكم بقاء هذه القوات من عدمه.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، في آخر موقف رسمي، أن الوجود الأمريكي يأتي ضمن إطار محاربة داعش.

وذكر أن «عمل القوات الأمريكية أو الأجنبية في العراق هو فقط لمحاربة تنظيم داعش وتدريب القوات العراقية وتقديم النصح».
جولة الصحافة 21 فبراير|
العربية نت: اليمن يطالب أميركا بتصنيف الحوثي «جماعة إرهابية»

طالب وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، الولايات المتحدة الأمريكية، بتصنيف ميليشيات الحوثي والتعامل معها كجماعة إرهابية باعتبارها ارتكبت كافة ومختلف الجرائم بحق المواطنين اليمنيين.

ووصف الإرياني جرائم الميليشيات الانقلابية بالإبادة الجماعية في حق المدنيين العزل والأبرياء.
جولة الصحافة 21 فبراير|
الحياة اللندنية: عدد قتلى هجوم في شمال غرب نيجيريا يتضاعف إلى 130

أعلن حاكم ولاية كادونا النيجيرية ناصر الرفاعي أن عدد قتلى هجوم شنه مسلحون في شمال غرب البلاد الأسبوع الماضي تضاعف إلى أكثر من 130 قتيلًا، بينما كانت الحصيلة السابقة 66 قتيلًا، مضيفا أن تلك خطة متعمدة على ما يبدو «لإبادة جماعات معينة». ولم يحدد الرفاعي ما يقصده بذلك.

وينتمي الأشخاص الذين قُتلوا في الهجوم الذي وقع يوم الجمعة الماضي إلى جماعة الفولاني العرقية والتي كان لها دور في الاشتباكات التي وقعت في السنوات الأخيرة مع أشخاص من جماعة أدارا العرقية. وقال سكان بالمنطقة، تحدثوا شرط عدم نشر أسمائهم، إن الهجوم كان ردًا على أعمال العنف التي وقعت في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
جولة الصحافة 21 فبراير|

أخبار اليوم: الجهاديون المغاربة بسوريا قنبلة موقوتة تتقاذفها الدول

خصصت صحيفة «أخبار اليوم» موضوعها الرئيس لقضية الجهاديين المغاربة بسوريا،  الذين يوجدون رهن الاعتقال والحجز لدى عناصر قوات سوريا الديمقراطية، والفارين منهم، واصفة إياهم بأنهم أكبر تحدٍ يواجه الأجهزة الأمنية والاستخباراتية لدى الحكومات المغربية والأوروبية التي خرج منها بعض الجهاديين المغاربة.

واعتبرتهم الصحيفة بمثابة «قنبلة موقوتة» تهدد المغرب، لاسيما بعد تهديد قوات سوريا الديمقراطية بالإفراج عنهم، في حالة استمرت المملكة المغربية والدول الأوروبية التي خرجوا منها في رفض تسلمهم، كما يطرح كذلك مراقبة الفارين، خوفا من عودتهم إلى أوروبا والتسلل إلى المغرب.  
"