يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 27 نوفمبر| «النقض» تفصل في جناح الإخوان المسلح بـ«قوائم الكيانات الإرهابية»

الثلاثاء 27/نوفمبر/2018 - 12:31 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 27 نوفمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                       

 


جولة الصحافة 27 نوفمبر|

البوابة نيوز: النقض تفصل في جناح الإخوان المسلح بـ«قوائم الكيانات الإرهابية»

تصدر محكمة النقض دائرة الثلاثاء برئاسة المستشار أسامة توفيق حكمها في الطعن المقدم من 296 متهمًا على قرار المحكمة الصادر في 24 يوليو 2017 بإدراج 1500 متهم على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات.


والمتهمون هم: محمود عزت ومحمد عبدالرحمن المرسي، ومحمود حسين «أعضاء مكتب الإرشاد»، والقيادي بالتنظيم الدولي للجماعة إبراهيم منير، وناصر الفراش، وعمر عبدالغني، ومحمد سويدان، وحسام شندي، والسيد طلعت، وعبدالحميد عيسى، والسيد طمان، وجمال حشمت، وعلي بطيخ، وأمير بسام، وحلمي الجزار، ورجب البنا، وصبري خلف، ومحيي الزايط، ومصطفى المغير، ومدحت الحداد، وممدوح مبروك، ومحمد البحيري وهمام علي يوسف، ومصطفى طلبة ونجلة يوسف القرضاوي وذلك في القضية رقم 316 لسنة 2017 التي تتضمن اتهامهم بارتكاب العديد من الوقائع أبرزها تشكيل جناح عسكري لجماعة الإخوان، وتمويل أعمال العنف، واستهداف الشرطة والجيش والقضاة.


محاكمة 30 متهمًا بالانضمام لخلية «داعش الوراق»

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين عصام أبوالعلي وفتحي الرويني، وسكرتارية أيمن القاضي وممدوح عبدالرشيد.


وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أمر بإحالة 30 إرهابيًّا إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ لتشكيلهم جماعة إرهابية تعتنق الأفكار التكفيرية لتنظيم (داعش الإرهابي)، وتمويل تلك الخلية بالأموال والأسلحة والمتفجرات، وإمدادها بالمعلومات والملاذات الآمنة لإيواء أعضائها وارتكاب جرائم استهداف الكنائس والمواطنين المسيحيين والمنشآت الحيوية للدولة، وتلقي تدريبات عسكرية بمعسكرات تنظيم (داعش) بسوريا وليبيا.

جولة الصحافة 27 نوفمبر|

الشرق الأوسط: مقتل 20 من القوات الأفغانية بكمين لـ«طالبان»

تزامنًا مع مؤتمر للسلام في أفغانستان يعقد في مدينة جنيف السويسرية، واصلت حركة طالبان هجماتها على القوات الأفغانية في مناطق مختلفة، مودية بحياة أكثر من عشرين من رجال الشرطة. فقد تبنت حركة طالبان هجوما على قافلة للشرطة الأفغانية في ولاية فراه غرب أفغانستان بعد ظهر أول من أمس، حيث نصبت قوات طالبان كمينا للقافلة في منطقة لاش وجوين أسفر عن مقتل ما لا يقل عن عشرين من أفراد الشرطة وجرح أربعة آخرين بينهم نائب قائد شرطة الولاية حسب قول داد الله قانه عضو المجلس المحلي لولاية فراه.


وحسب رواية الطبيب شير أحمد ويدا الذي يدير مستشفى فراه المركزي فإنه تم نقل 22 جثة وشرطيين جريحين إلى المستشفى، قائلًا، إنهم قضوا جميعا في الكمين الذي نصبته قوات طالبان. وكان قاري يوسف أحمدي الناطق باسم طالبان في جنوب أفغانستان قد قال: إن قوات طالبان دمرت 4 مركبات وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة.

 

 

 


جولة الصحافة 27 نوفمبر|

البيان الإماراتية: «العمالقة» تبدأ عملية واسعة لكسر حصار تعز

بدأت ألوية العمالقة عملية عسكرية واسعة لكسر الحصار الذي تفرضه ميليشيا الحوثي الإيرانية على مدينة تعز محققة تقدماً كبيراً.. تزامنًا مع عمليات عنيفة يخوضها الجيش اليمني في معقل الحوثيين بمحافظة صعدة لاستكمال تحرير جبل «الأزهور» الاستراتيجي في مديرية «رازح».


في وقت أكد الجيش اليمني مقدرته على استرداد الحديدة خلال ساعات، محذراً في ذات الوقت الحوثيين من التمادي في الاعتداء على المدنيين، في وقت أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية عن إصدار 16 تصريحًا لسفن متوجهة لموانئ اليمن، تحمل مواد أساسية وطبية ونفطية، بجانب 12 تصريحا جويا وأذونات بتوفير الحماية البرية.

 

 

 


جولة الصحافة 27 نوفمبر|

العرب اللندنية: مشايخ مصر يأملون قطع الطريق على تمدد إقليمي للمساواة في الميراث

أرادت المؤسسة الدينية الرسمية في مصر قطع الطريق على احتمال انتشار دعوات إلى المساواة بين المرأة والرجل في الإرث، عبر تفنيد شرعي أطلقه مفتي الديار المصرية شوقي علام؛ قال فيه إن المساواة في الميراث مخالفة للشريعة الإسلامية وأحكامها قطعية الثبوت والدلالة.


وتخشى طبقة رجال الدين، المعروفين بتحفظهم ويخضعون لمظلة الأزهر، من تحول الدعوة إلى المساواة في الميراث إلى مد إقليمي قد يطول دولا عربية وإسلامية أخرى، في ظل جدل كبير قائم، منذ ثورات الربيع العربي، حول أفكار دينية جامدة تشكل الوعي الإسلامي منذ قرون.


وأكد علّام، في بيان الإثنين، أن المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة «أمر مخالف للشريعة الإسلامية» قولًا واحدًا.

 

 


جولة الصحافة 27 نوفمبر|

سكاي نيوز: داعش يحرض «الذئاب المنفردة» للعب على وتر احتجاجات فرنسا

دخل تنظيم «داعش» الإرهابي على خط المظاهرات التي ينظمها أصحاب «السترات الصفراء»، في فرنسا منذ أيام، للاحتجاج على ارتفاع تكاليف الوقود والسياسات الاقتصادية للرئيس إيمانويل ماكرون.


وتعيش عدة مدن فرنسية، لا سيما العاصمة باريس، حالة من الاستنفار بسبب هذه الاحتجاجات، التي يشارك فيها الآلاف من المواطنين.


ووفق ما ذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية، الثلاثاء، فإن مجموعتين تابعتين لتنظيم داعش المتشدد نشرتا ملصقات تحرض فيها «الذئاب المنفردة» على استغلال احتجاجات «السترات الصفراء» وتنفيذ هجمات ضد المدنيين.

 أفيخاي أدرعي
أفيخاي أدرعي

سبوتنيك: إسرائيل تمتحن نفسها أمام سيناريوهات «حزب الله»

انطلقت المناورات والتدريبات العسكرية الإسرائيلية على الحدود الشمالية لإسرائيل القريبة من الحدود اللبنانية؛ حيث من المتوقع أن تحاكي سيناريوهات الحرب مع «حزب الله» اللبناني.


وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، قال في بيان له: «إن هذا التمرين يستمر خلال أيام الأسبوع».


وأضاف قائلا: «خلال التمرين ستلاحظ حركة ناشطة للمركبات العسكرية والطيران»، معتبرًا أنه قد تم التخطيط للتمرين مسبقا في إطار خطة التدريبات السنوية للعام 2018، وهو يهدف للحفاظ على جاهزية القوات واستعدادها.


وفي سياق آخر، أعلن قائد لواء الكوماندوس الإسرائيلي كوبي هيلير: «نحن الآن في ذروة تمرين كبير بمشاركة جميع قادة الكوماندوس ومقاتليه. إن اللواء الذي تأسس قبل 3 سنوات، يعتبر آلية جديدة لدى جيش الدفاع توفر حلولا متنوعة لمختلف السيناريوهات والتهديدات».

منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

الحياة اللندنية: «التعاون الإسلامي»: نرحب بعملية السلام والمصالحة بقيادة أفغانية

تشارك منظمة التعاون الإسلامي بمؤتمر جنيف الوزاري المقبل حول السلم والتنمية والاعتماد على الذات في أفغانستان، المقرر عقده يومي 27 و28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، وذلك انطلاقاً من قرارات القمة الإسلامية ومجلس وزراء الخارجية.

 

وتجمع هذه الفعالية، التي توليها المنظمة اهتمامًا كبيرًا، مانحين وشركاء وأطرافًا معنية من منظمات دولية أعلنت عن التزامها بدعم السلم والاستقرار وجهود إعادة البناء والتنمية في أفغانستان، التي هي أحد البلدان المؤسسة لمنظمة التعاون الإسلامي.


وترحب منظمة التعاون الإسلامي، التي تدعم بالكامل عملية السلام والمصالحة وتتم بقيادة أفغانية يتولى زمامها أفغان، بالجهود الجديدة والجارية الرامية لإشراك حركة طالبان في العملية السلمية، معربة عن استعدادها لإضافة مساعيها من أجل مساعدة الأفغان في الوصول إلى تسوية سياسية شاملة ونهائية، على أساس مبادئ الوحدة الوطنية وسلامة الأراضي ونبذ العنف ومكافحة جميع أشكال الإرهاب وبناء أفغانستان يعم فيها الأمن والسلم والاستقرار والازدهار، مع المحافظة على إنجازاتها الديمقراطية.

جولة الصحافة 27 نوفمبر|

الخليج الإماراتية: عشرات القتلى في معارك دامية بين «قسد» و«داعش» بدير الزور

قتل 92 عنصرًا من قوات سوريا الديموقراطية «قسد» منذ يوم الجمعة، في هجوم شنه تنظيم «داعش» ضد مواقعها في محافظة دير الزور شرقي البلاد، فيما قتل أيضاً، خلال 3 أيام من المعارك والغارات، وفق المرصد السوري، 51 مدنياً، بينهم 19 طفلًا، وأغلبيتهم أفراد من عائلات مقاتلين في التنظيم المتطرف، و61 عنصرًا من التنظيم، في حين بدأت قوات النظام السوري قصفاً تمهيديًّا مدفعيًّا وصاروخيًّا على مواقع مسلحي المعارضة في محافظتي إدلب وحماة.


وعلى الرغم من مرور أشهر على محاولات قوات سوريا الديموقراطية، التقدم في المنطقة، فإن المهمة تبدو صعبة؛ نتيجة عوامل عدة، بينها الطبيعة الصحراوية وسوء الأحوال الجوية، فضلاً عن الخلايا النائمة للتنظيم في محيط الجيب.


وشنّ تنظيم «داعش» الجمعة هجوماً واسعاً ضد مواقع قوات سوريا الديموقراطية المدعومة أمريكيّا، قرب الجيب الأخير الذي يسيطر عليه في ريف دير الزور الشرقي قرب الحدود العراقية. وأسفر الهجوم، وفق المرصد السوري، عن مقتل 92 عنصرًا من قوات سوريا الديمقراطية. وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن، «إنها الحصيلة الكبرى لقوات سوريا الديموقراطية في هجوم واحد للتنظيم منذ تأسيسها» في أكتوبر الأول عام 2015.


وأوضح عبدالرحمن أن «تنظيم «داعش» استفاد من الأجواء الضبابية في المنطقة ليشن هجومه الذي شارك فيه أكثر من 500 عنصر، وتخلله تفجيرات انتحارية، فضلاً عن خلايا نائمة في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية».

جولة الصحافة 27 نوفمبر|

إرم: بالسيطرة على الأئمة والمساجد ومدرسي القرآن.. تركيا تسعى لبسط نفوذها «الديني» شمال سوريا

تحت غطاء «ترميم المساجد المهدمة» تسعى تركيا إلى بسط نفوذها «الروحي والديني» عبر أنشطة متعددة لبسط النفوذ وتعزيزه في المنطقة الممتدة من جرابلس شرقًا إلى عفرين غربًا في شمال سوريا.


ولا تكتفي تركيا بترميم المساجد في هذه المناطق التي تسيطر عليها شمال سوريا، بل تتدخل في تدريب المدرسين ومحفظي القرآن والأئمة وتعيينهم وجعلهم «سفراء أوفياء» للسياسات التركية المغلفة بغطاء ديني.


وتدار هذه الأنشطة من قبل مديرية الشؤون الدينية التركية التي باتت تحظى بالسطوة والميزانية العالية، منذ وصول حزب العدالة والتنمية، ذي الصبغة الإسلامية، إلى السلطة قبل نحو 15 عامًا.

"