يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 22 نوفمبر| الجيش اليمني يتقدم في صعدة.. و«داعش» يلجأ لـ«حرب المفخخات» في العراق

الخميس 22/نوفمبر/2018 - 01:51 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 22 نوفمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.



جولة الصحافة 22 نوفمبر|

الشرق الأوسط: «العقدة السنية» تضع العلاقة بين «حزب الله والمستقبل» في اختبار جديد


تُهدد الأزمة الحكومية الحالية التي تُختصر بإصرار «حزب الله» على توزير أحد حلفائه السنة، ورفض رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري هذا الأمر جملة وتفصيلًا، سياسة «ربط النزاع» التي ينتهجها «حزب الله» وتيار «المستقبل» منذ سنوات، والتي حرصًا على التمسك بها تجنبًا لجر البلاد إلى فتنة «سنية - شيعية» أو إلى الأتون السوري المشتعل منذ العام 2011.


واتهم «الحريري» في مؤتمر صحافي عقده الأسبوع الماضي «حزب الله»، صراحة، بتعطيل عملية تشكيل الحكومة محملًا إياه مسؤولية أي انعكاسات سلبية على الوضع اللبناني.


ورأى خبراء أن ما يشهده لبنان ليس أزمة تأليف حكومة بل مسعى من قِبَل «حزب الله» لتغيير النظام، وهو ما عبّر عنه صراحة مدير معهد الشرق الأوسط للشؤون الاستراتيجية الدكتور سامي نادر، فيما استبعدت الدكتورة مهى يحيى المحاضرة في العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية، أن تكون هناك أي إمكانية للعودة إلى الوراء في العلاقة بين الطرفين، سواء لمرحلة الصدام المباشر، كما حصل في العام 2008 أو لمحاولة «حزب الله» وحلفائه تشكيل حكومة لا يتمثل فيها تيار «المستقبل» كما حصل في العام 2011.

جولة الصحافة 22 نوفمبر|
العرب اللندنية: دروز سوريا يرفضون جرَّهم إلى «بيت الطاعة»

بعد نحو ثماني سنوات من اندلاع الحرب في سوريا، يتمسّك سليم، برفضه أداء الخدمة العسكرية الإلزامية، على غرار غالبية الشباب الدروز من أبناء محافظة السويداء، غير آبهين بدعوة حازمة وجهتها لهم دمشق مؤخرًا للالتحاق بالجيش.


ويصف تشارلز غلاس، المحلل في مركز ستراتفور للأبحاث الأمنية والاستراتيجية، دروز سوريا، بأنهم أكبر مجموعة سكانية تمردًّا في تاريخ سوريا الحديث، مشيرًا إلى أن خيار الحياد «لم يكن سهلًا بالنسبة للدروز بوجود قوات النظام في الشمال وتنظيم الدولة الإسلامية في الغرب وجهاديين آخرين في محافظة درعا في الجهة الشرقية ومتمردين يعبرون الحدود الأردنية من الجهة الجنوبية».

جولة الصحافة 22 نوفمبر|

البيان الإماراتية: داعش يلجأ لـ«حرب المفخخات» في العراق

للمرّة الثانية في أقل من أسبوعين، استهدفت هجمات مسلحة مطاعم شمالي بغداد، بأسلوب مشابه يحمل بصمات تنظيم «داعش» الإرهابي، ضمن موجة تفجيرات بسيارات مفخخة بدأت تتصاعد مع بداية تشكيل الحكومة الجديدة وغياب الوزراء الأمنيين.


ففي تكريت، استهدفت الهجمات أخيرًا مطعمًا في شارع حيوي وسط المدينة، وكان الشارع قد تعرّض لـ4 هجمات في غضون عام واحد، اثنتان منها خلال شهر واحد.


ويأتي الهجوم الأخير في المدينة التي تحررت قبل 3 سنوات بعد 4 أشهر من إصدار أحكام إعدام لخليّة إرهابيّة كانت مسؤولة عن تفجيرات سابقة حدثت بالشارع نفسه.


ويقول المحلل السياسي وائل نعمة إن شارع الأطباء، وسط تكريت، يعتبر مركز المدينة، ويضم عشرات المتاجر، ويتحول الشارع بعد الظهر إلى مركز طبي كبير، لوجود عدد من عيادات الأطباء والصيدليات والمختبرات، فيما يشير قائم مقام تكريت، عمر الشنداح، إلى أن «استهداف شارع الأطباء يعني ضرب قلب تكريت، لأنه أكثر الأماكن زحامًا، وأن أغلب التفجيرات السابقة التي حدثت في الشارع كانت تحدث في المساء مع تزايد عدد المارة».


جولة الصحافة 22 نوفمبر|

العربية نت: اليمن.. تقدم للجيش في صعدة ومساعي «غريفثس» مستمرة

أفادت مصادر عسكرية أن قوات الجيش اليمني حررت مواقع جديدة في مديرية رازح شمالي محافظة صعدة، وقتلت عددًا من عناصر ميليشيا الحوثي.


وكشف المصدر الميداني في اللواء السابع حرس حدود، لوسائل إعلام يمنية، أنه تمّ تحرير قرى «الجثامة»، و«آل سبتان», والقرن»، و«حوالي» وتباب «شرقي المقران»، شرقي جبل الأزهور الاستراتيجي في جبهة رازح بعد هجوم مباغت ومواجهات عنيفة استمرت أكثر من ساعتين الأربعاء، سقط فيها 7 قتلى وأصيب أكثر من 11 آخرين.


في غضون ذلك، دمرت مقاتلات تحالف دعم الشرعية، عربة تُقلّ مقاتلين تابعين للحوثي، كما دكت غارات أخرى مواقع وتحصينات الميليشيات في المنطقة ذاتها.


جولة الصحافة 22 نوفمبر|

إرم: «بارزاني» في بغداد.. مباحثات تاريخية لإبرام «صفقة القرن»

من المقرر أن يبدأ، اليوم الخميس، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، سلسلة لقاءات مع زعماء وقادة الكتل السياسية في العاصمة العراقية بغداد لوضع الحلول النهائية للمشكلات العالقة بين الطرفين.


وذكر مصدر مطلع على طبيعة زيارة بارزاني، أن الأخير وصل في زيارة هي الأولى بعد إجراء استفتاء الانفصال، العام الماضي، وتأتي مع بدء حكومة عادل عبد المهدي أعمالها، حيث من المقرر أن تبحث أغلب الملفات العالقة بين أربيل وبغداد منذ قرون.

جولة الصحافة 22 نوفمبر|

الحياة اللندنية: مجلس وزراء العدل العرب يوصي برفع «السودان» من قائمة الدول الراعية للإرهاب

أعلن وزير العدل بالمملكة الأردنية الهاشمية الدكتور بسام التلهومي، أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب الذي انعقد أمس (الأربعاء) بالخرطوم أوصى بالإجماع برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تمهيدًا لإصدار قرار بشأنه في اجتماع الدورة (34) لمجلس وزراء العدل العرب المزمع عقده غدًا بالخرطوم.


وأشار إلى أن المؤتمر يأتي في وقت تشهد فيه الدول العربية حالة من الالتئام والتنسيق والتوافق، مؤكدًا أن التحديات التي تواجه الأمة العربية تتطلب الوحدة.


وأبان أن مجلس وزراء العدل العرب معني بمناقشة العديد من الموضوعات التي تم عرضها اليوم على المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب التي تأتي من باب التنسيق المشترك بين وزراء العدل بالدول العربية المعنية والمشاركة في هذه الدورة.


وأضاف أن أهم الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال اجتماع المكتب التنفيذي هي إيجاد صيغ مشتركة لقوانين تسترشد بها الدول العربية في تشريعاتها الوطنية والاتفاقيات العربية المشتركة في العديد من المجالات التي من بينها مواجهة الإرهاب والمسائل المتعلقة بجرائم الانترنت والتكنولوجيا.


 وزير الإسكان يوآف
وزير الإسكان يوآف غالانت

أخبار الخليج: وزراء إسرائيليون يهددون قادة حماس بأن أيامهم باتت معدودة

هدد وزير إسرائيلي يوم الأربعاء بأن أيام زعيم حركة حماس معدودة بعد أيام من وقف إطلاق النار المثير للجدل الذي أدى إلى أزمة حكومية كادت تطيح بحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


وقال وزير الإسكان يوآف غالانت من «حزب كلنا» وهو جنرال سابق أشرف على إحدى حروب غزة إن أيام قائد حماس «يحيى السنوار باتت معدودة، وينبغي ألا يتوقع إنهاء أيامه في دار للمتقاعدين».


وأكد غالانت في ندوة نظمتها صحيفة «جيروزاليم بوست» أن على «قادة حماس أن يقرروا ما إذا كانوا سيقاتلون إسرائيل أو أنهم سيعودون إلى الهدوء النسبي الذي ساد في الأيام الأخيرة».


جولة الصحافة 22 نوفمبر|

الخليج الإماراتية: مسلحون يهاجمون حقل الشرارة النفطي غربي ليبيا

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أمس الأربعاء: إن مسلحين هاجموا محطة فرعية في حقل الشرارة النفطي لكن الإنتاج لم يتأثر.


وقالت شركة أكاكوس التابعة للمؤسسة في بيان أرسل لـ«رويترز»: «قامت المجموعة المسلّحة بسرقة ثلاث سيارات تابعة للشركة، إضافة إلى هواتف العاملين الذين كانوا موجودين في مكان الحادثة، الذين تم إجلاؤهم لاحقًا إلى أماكن آمنة»، وحقل الشرارة هو أكبر حقل نفطي في ليبيا وعانى من مشكلات أمنية متكررة في المنطقة المحيطة به لكن الإنتاج ظل مستقرا نسبيا في الأشهر القليلة الماضية.


ودعت المؤسسة الوطنية للنفط جميع الجهات المعنية، إلى دعم المساعي الرامية إلى حماية المنشآت النفطية وكلّ العاملين في هذا القطاع، مؤكّدة ضرورة وجود جهاز أمني وطني موحّد.


وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله: إن هذه الحادثة تبرز بوضوح الحاجة الماسّة إلى ضمان حراسة أمنية مشدّدة على منشآت المؤسسة والشركات التابعة لها.

"