يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 14 أكتوبر.. الحكم على المتهمين بـ«أنصار الشريعة».. مقتل 14 في انفجار بتجمّع انتخابي بأفغانستان

الأحد 14/أكتوبر/2018 - 11:43 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد الموافق 14 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 14 أكتوبر..
البوابة: اليوم.. الحكم على المتهمين بتنظيم أنصار الشريعة

تصدر اليوم الأحد، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الحكم بالقضية المعروفة بـ«كتائب أنصار الشريعة».


وكانت المحكمة في الجلسة الماضية أحالت أوراق 3 متهمين هم: «سيد عطا، ومديح رمضان، وعمار شحات» إلى فضيلة المفتى لإبداء الرأي الشرعي بشأن إعدامهم.


وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات أمر في مطلع أغسطس 2016، بإحالة 17 متهمًا محبوسًا، و6 هاربين لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

جولة الصحافة 14 أكتوبر..
الخليج الإماراتية: أفغانستان: 14 قتيلًا في انفجار خلال تجمّع انتخابي

قتل 14 شخصًا على الأقل في انفجار درّاجة نارية مفخخة، استهدف أنصار مرشحة للانتخابات في شمال شرقي أفغانستان، في آخر اعتداء يستهدف تجمعًا سياسيًّا في البلاد، حسب ما أعلن مسؤولون.


وقُتل وأصيب مئات الأشخاص في وقائع عنف مرتبطة بالانتخابات البرلمانية في الأشهر الأخيرة، ومن المتوقع أن يحدث المزيد من الاعتداءات قبل الانتخابات التشريعية المقررة في 20 أكتوبر.


كما أُصيب أكثر من 30 شخصًا بجروح في الانفجار الذي وقع في ولاية تخار، حيث كانت المرشحة «نظيفة يوسفيبك» تقوم بحملة انتخابية، كما قال المتحدث باسم حاكم الولاية «محمد جواد هجري» لوكالة فرانس برس.


وكانت حصيلة أولية أشارت إلى مقتل 12 شخصًا وإصابة 32 بجروح، وقال نائب وزير الداخلية نصرت رحيمي: إن المدنيين يشكّلون معظم القتلى الـ14، مضيفًا أن «المتفجرات وضعت على دراجة بخارية وانفجرت خلف خيمة كانت نظيفة يوسفيبك فيها»، لكن يوسفيبك لم تصب في الهجوم، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن الاعتداء.

جولة الصحافة 14 أكتوبر..

العرب اليوم: اشتباكات بين عناصر من القوات الأمنية الليبية واغتيال ضابط في طرابلس

سقط 12 شخصًا بين قتيل وجريح في اشتباكات بين قوات أمنية وعسكرية تابعة للحكومة الليبية الشرعية برئاسة فائز السراج، وذلك في أحدث خرق من نوعه للهدنة التي رعتها بعثة الأمم المتحدة في المدينة.


كما جاءت الاشتباكات بعد يوم واحد فقط على تولي «فتحي باش أغا» منصبه كوزير جديد للداخلية في حكومة الوفاق الوطني في العاصمة الليبية طرابلس، والتي لم يصدر عنها أي تعليق على الاشتباكات التي أدت إلى مقتل 5 مسلحين على الأقل، إضافة إلى إصابة 7 آخرين، فيما بدا أنه عراك مسلح بين «كتيبة الضمان»، التابعة لوزارة الدفاع، و«كتيبة معسكر حوازة النعام»، التابعة لوزارة الداخلية والمتمركزة في منطقة تاجوراء، شرق طرابلس.

جولة الصحافة 14 أكتوبر..

الحياة اللندنية: القاهرة تتحرك لمنع عقوبات عباس بعد تلويح «حماس» بـ«انفجار» في غزة

علمت «الحياة» أن حركة «حماس» أبلغت القاهرة أخيرًا، أن الوضع في غزة «سينفجر في وجه إسرائيل أو مصر في حال فرَض الرئيس محمود عباس عقوبات جديدة على قطاع غزة»، محذرة من اقتحام عشرات آلاف الفلسطينيين الحدود واستشهاد الآلاف.


كما علمت «الحياة» أن وفدًا أمنيًّا مصريًّا رفيع المستوى سيقوم بزيارة وشيكة إلى رام الله وإسرائيل في إطار مساعي التوصل إلى آليات تنفيذ اتفاقات المصالحة الفلسطينية، والتوصل الى تهدئة مع إسرائيل في قطاع غزة، أو على مستوى فلسطين كلها، وتنفيذ مشروعات إنسانية في القطاع.

جولة الصحافة 14 أكتوبر..

العربية نت: الصدر لسُنة العراق: ابتعدوا عن خنجر السياسة

في رسالة وجهها إلى سُنة العراق وسياسييهم، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إلى تقديم المصالح العامة على المصالح الحزبية، وترك المحاصصة في تشكيل الحكومة المقبلة التي يترأسها عادل عبدالمهدي.


وطالب الصدر السُنة في تغريدة على «تويتر» بتقديم شخصيات أكفاء تكنوقراط مستقلين للعيش معًا بأمن وأمان، بعيدًا عن خنجر الخيانة وصفات الفساد.

جولة الصحافة 14 أكتوبر..

سبوتنيك: قطر تدشن مشروعًا عسكريًّا لصالح قواتها في أمريكا

دشنت قطر، مشروعًا لإنتاج مروحيات «أباتشي» في ولاية أريزونا الأمريكية لصالح قواتها الجوية.


ووفقًا لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، «دشن المشروع رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، الفريق الركن غانم بن شاهين الغانم، خلال زيارته لمصنع شركة «بوينغ» في مدينة ميسا بولاية أريزونا الأمريكية».


ووقعت الدوحة اتفاقية مع واشنطن في يوليو 2014، شملت اقتناء 24 مروحية من طراز «APACHE-64 ECO» على أن تدخل الخدمة نهاية عام 2019، وشمل الاتفاق شراء الطائرات والمعدات المصاحبة لها، وتدريب الأطقم الفنية والتقنية.

جولة الصحافة 14 أكتوبر..

إرم: روحاني: أمريكا تسعى لتغيير النظام في إيران

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد: إن الولايات المتحدة تسعى لتغيير النظام في إيران، مضيفًا أن «الولايات المتحدة تستخدم الحرب النفسية والاقتصادية للتشكيك في شرعية الجمهورية الإسلامية والهدف من ذلك متابعة خططها لتغيير النظام في إيران».


وقال «روحاني» في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، أمام حشد من طلاب جامعة طهران: إن «الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جمع حوله أسوأ أعدائنا في البيت الأبيض، وحكومتنا تواجه هذه الإدارة المعادية»، معتبرًا أن الهدف الأول لعناصر البيت الأبيض هو «شن حرب اقتصادية ضد إيران».

جولة الصحافة 14 أكتوبر..
البيان الإماراتية: من طالبان للنصرة.. قطر تبيّض صفحة التنظيمات الإرهابية

أعلنت حركة طالبان، أن وفدًا من الحركة التقى المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان «زلماي خليل زاد» في الدوحة؛ لبحث سبل وضع حد للنزاع في هذا البلد، في أول تأكيد رسمي للقاء بين الولايات المتحدة والحركة.


وتسعى قطر المعروفة بدعمها وتمويلها لنشاطات الحركات الإرهابية في مختلف أنحاء العالم إلى الظهور بمظهر الوسيط كعادتها، من أجل تغيير صورتها الملطخة بدماء ضحايا العمليات الإرهابية.


وبحسب مراقبين فإن قطر تسعى لتغيير صورتها كداعمة للإرهاب لدى الأمريكيين، بالدرجة الأولى، من خلال تجميل صورة الجماعات الإرهابية التي تدعمها.

جولة الصحافة 14 أكتوبر..
العرب اللندنية: الأسد يصدر قانونًا لتنظيم الأوقاف يحدد ولاية مفتي الجمهورية

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، وفق ما أفاد به الإعلام الرسمي الجمعة، قانونًا جديدًا لتنظيم الأوقاف الإسلامية يُحدد فترة ولاية مفتي الجمهورية بثلاث سنوات فقط، ويمنح صلاحيات واسعة لوزير الأوقاف.


ويحل القانون الذي أصدره «الأسد» ثم أجرى مجلس الشعب السوري تعديلات عليه في العاشر من الشهر الحالي، مكان قانون لتنظيم الأوقاف يعود إلى العام 1961.


وحدد القانون الجديد مدة ولاية مفتي الجمهورية بثلاث سنوات قابلة للتمديد، على أن تتم تسميته بموجب مرسوم «بناء على مقترح وزير الأوقاف».


وكان رئيس الجمهورية هو من يعين المفتي من دون تحديد مدة ولايته، ويشغل أحمد بدرالدين حسون منصب مفتي الجمهورية منذ عام 2004.

"