يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 7 أكتوبر.. «داعش» يختنق في ريف دمشق

الأحد 07/أكتوبر/2018 - 11:32 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد 7 أكتوبر 2018، فيما يخص جماعات الإسلام السياسي، بأشكال التناول الصحفي كافة.

الرئيس المصري عبدالفتاح
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أخبار الخليج: الرئيس المصري: نجحنا في محاصرة الإرهاب ومنع انهيار الدولة ومواجهة الفوضى

أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، نجاح بلاده في محاصرة خطر الإرهاب وتوجيه ضربات قاصمة لتنظيماته وعناصره.


وقال السيسي، في كلمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والأربعين لنصر أكتوبر: «استطعنا تثبيت أركان دولتنا وإعادة الثقة والهدوء للمجتمع بعد فترات عصيبة من الاستقطاب والتوتر».


وأكد أن «مصر واجهت تحديًا من أصعب ما يكون خلال السنوات الماضية، تحدي الحفاظ على الدولة ومنع انهيارها، ومواجهة خطر الفراغ السياسي والفوضى، وانتشار الإرهاب المسلح الغادر».

جولة الصحافة 7 أكتوبر..

البيان الإماراتية: ميليشيات الحوثي تحتجز 10 سفن في ميناء الحديدة

كشف وزير الإدارة المحلية اليمنية، رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبدالرقيب فتح، أن ميليشيا الحوثي الإيرانية تحتجز 10 سفن نفطية وتجارية في ميناء الحديدة، ومنعت من إفراغ حمولتها، وأن بعض السفن محتجزة منذ ما يقارب من 6 أشهر.


ولفت وزير الإدارة المحلية، إلى أن هذا الإجراء المتعمّد من قبل الميليشيا تزامنًا مع خلق أزمة مشتقات نفطية وفرض زيادة على رسوم المشتقات وصلت إلى 60%، وتعزيز السوق السوداء لصالح التجار الموالين للميليشيات، إجراءات تثقل كاهل السكان في تلك المناطق، وتزيد من الأزمة الإنسانية في تلك المحافظات.

جولة الصحافة 7 أكتوبر..

 العربية نت: تونس.. نزيف الاستقالات في حزب «السبسي» مستمّر

سجلت كتلة حزب الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، بالبرلمان، استقالة جديدة من صفوفها، وهو خامس انسحاب من «نداء تونس» في أقل من أسبوع، وسط توقعات باستمرار مسلسل الاستقالات وهروب النواب إلى كتلة «الائتلاف الوطني» المساندة لرئيس الحكومة يوسف الشاهد.


وأعلن النائب محمد بن صوف، السبت، في تدوينة عبر صفحته بموقع «فيسبوك»، استقالته من كتلة حزب «نداء تونس»، معتبراً أنّها «لم تعد فضاء ممكنًا لتمثيل الحزب، بشكل قلب المعادلات السياسية وخالف منطق القوانين البرلمانية».

جولة الصحافة 7 أكتوبر..

الشرق الأوسط: مقتل 57 مسلحاً خلال هجمات برية وجوية بأفغانستان

قالت وزارة الدفاع الأفغانية، أمس: إن 57 مسلحًا على الأقل قتلوا، خلال هجمات جوية وبرية للقوات الأفغانية، في الساعات الـ24 الماضية في أجزاء مختلفة من البلاد. وأضافت الوزارة أنه خلال العمليات، أصيب 8 مسلحين آخرون على الأقل، طبقًا لما ذكرته قناة «طلوع نيوز» التلفزيونية الأفغانية أمس. وجرت العمليات في أقاليم كونار وهلمند وباغلان وقندهار وننجرهار وهيرات وغزني وباداخشان وأوروزجان ونمروز وباكتيا وفارياب وخوست وسار - اي - بول ولوجار»، وأضافت وزارة الدفاع أنه خلال العمليات، تم تدمير مخابئ وأسلحة الأعداء، خلال القصف الجوي بإقليم فارياب.

ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول سقوط ضحايا من المدنيين أو قوات الأمن أو الجهة التي ينتمي إليها المسلحون. يذكر أن مسلحي طالبان و«داعش» يشنون هجمات تستهدف قوات الأمن والمصالح الحكومية في أفغانستان معارك بين طالبان والقوات الأفغانية؛ للسيطرة على طريق سريعة في غزنة.

جولة الصحافة 7 أكتوبر..

الحياة اللندنية: محافظات الهدنة فى سوريا تشهد خروقًا

هدوء حذر تشهده مناطق الهدنة التركية– الروسية في كل من اللاذقية وحلب وإدلب وحماة، منذ ما بعد منتصف ليل الجمعة– السبت وحتى اللحظة، تخللته عمليات خرق جديدة متمثلة بقصف بري يطاول جبال الساحل السوري وشمال حماة وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان» الذي أفاد بحدوث قصف صاروخي نفذته قوات النظام السوري بعد منتصف الليل وفجر أمس، مستهدفةً محاور في جبل الأكراد بريف اللاذقية، بالإضافة إلى قصف من قبل طاول مناطق في محيط قرية البويضة بالقطاع الشمالي من ريف حماة، من دون معلومات عن خسائر بشرية.


وأشار «المرصد» إلى أن الخروقات لاتزال تتوالى في مناطق الهدنة بمحافظاتها الأربع حلب وإدلب وحماة واللاذقية، غير آبهة بضمانات طرفيها؛ إذ فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة مستهدفة مناطق في الأراضي الزراعية لقرية الزكاة بريف حماة الشمالي، واستهداف الفصائل الإسلامية بصاروخ موجه مدفعًا رشاشًا لقوات النظام في محور جبل الأكراد في الريف الشمالي الشرقي للاذقية.

جولة الصحافة 7 أكتوبر..

الخليج الإماراتية: «داعش» يختنق في ريف دمشق وشرق الفرات

تواصلت الاشتباكات بوتيرة متفاوتة العنف، بين تنظيم «داعش» وقوات النظام السوري، على محاور في بادية ريف دمشق الواقعة عند الحدود الإدارية مع ريف السويداء، حيث تتركز المعارك في منطقة تلول الصفا، آخر مواقع التنظيم في المنطقة، إذ تسعى قوات النظام وحلفاؤها لإنهاء تواجد التنظيم عبر هجمات متواصلة مصحوبة بعمليات قصف صاروخي وجوي تنفذه الطائرات الحربية، فيما خلفت المعارك المتوصلة مزيداً من الخسائر البشرية بين الطرفين.


ويشهد التنظيم حصارًا مماثلًا على جبهة شرق الفرات مع استمرار الهجمات العنيفة لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي على مواقع التنظيم المتبقية. و تتركز الاشتباكات على محاور ضمن الجيب الأخير المتبقي للتنظيم وتترافق مع عمليات قصف صاروخي متواصلة، في إطار استمرار الهجمات المتبادلة والمتعاكسة، حيث يسعى التنظيم لاسترداد مناطق خسرها، والحؤول دون تضييق الخناق عليه أكثر، فيما تسعى قوات سوريا الديمقراطية للسيطرة على مزيد من المناطق وإنهاء وجود التنظيم في المنطقة.

"