يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

برهم صالح يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا جديدًا للعراق

الثلاثاء 02/أكتوبر/2018 - 08:54 م
برهم صالح
برهم صالح
شيماء حفظي
طباعة

أعلن البرلمان العراقي، بشكل رسمي، اليوم الثلاثاء، انتخاب  برهم صالح رئيسًا للجمهورية، وذلك بعد انتهاء الجولة الثانية من التصويت، خلفًا للرئيس المنتهية ولايته فؤاد معصوم.


وسيؤدي «صالح» اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية أمام رئيس المحكمة الاتحادية.


ولجأ البرلمان العراقي، إلى إجراء جولة ثانية من التصويت، بعدما انتهت عملية فرز أصوات النواب في الجولة الأولى من دون حصول أي من المرشحين على ثلثي الأصوات المطلوب لحسم المنصب.


وكان صالح ترشح لمنصب رئيس العراق عام 2014، لكنه لم يحصل على تأييد القوى الكردية في الإقليم، وانشق عن الاتحاد الوطني الكردستاني في 2016 وأسس حزب «تحالف من أجل الديمقراطية» الذي فاز بمقعدين برلمانيين في الانتخابات الأخيرة.


وفي العام الجاري، عاد «صالح»، للاتحاد الوطني الكردستاني بعد انتخابات عام 2018، وترك حزبه الجديد، بعد حصوله على ضمانات من الاتحاد الوطني بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية.


وينتمي «صالح»، لحزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» الذي يحتكر أعضاؤه منصب رئاسة العراق منذ عام 2005.


وبرهم صالح، من مواليد عام 1960، في منطقة السليمانية، حاصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة كارديف البريطانية، كما يحمل دكتوراه من جامعة ليفربول في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكمبيوتر.


وتولى، سابقًا، منصب مساعد لجلال طالباني، وتبوأ عدة مناصب في الحكومة العراقية بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، كرئيس حكومة إقليم كردستان مرتين بين عامي 2001 و2004.


كما تولى صالح منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة في النصف الثاني من عام 2004، ثم وزير التخطيط في الحكومة الانتقالية في عام 2005، ونائب رئيس الوزراء في حكومة نوري المالكي، وتولى أيضًا الملف الاقتصادي كرئيس للجنة الاقتصادية.

"