يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 1 سبتمبر.. تحركات «داعشية» على أطراف «سرت».. وإيران تتوعد المنضمين لتحالف «الصدر- العبادي»

السبت 01/سبتمبر/2018 - 12:08 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 1 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.
جولة الصحافة 1 سبتمبر..
البيان الإماراتية: فبركات «الأخبار» ضد الإمارات مؤامرة قطرية إيرانية لإحراج «الكتلة الأكبر» في العراق
تواصل قطر استئجار صحيفة الأخبار اللبنانية، الذراع الإعلامية لميليشيا حزب الله الإرهابي، في محاولة التشويش على النهج المسؤول لدولة الإمارات العربية المتحدة في دعم استقرار الدول العربية التي تشهد تدخلات إيرانية لضرب استقرار وزرع الاضطراب فيها.

ونشرت الصحيفة التي تعد ناطقة باسم المصالح الإيرانية في لبنان والمنطقة، ما زعمت أنها «وثائق» صادرة من السفارة الإماراتية في بغداد، وهي في الواقع مجرد تحليلات رديئة قامت بها مراكز الدعاية الإيرانية، وقامت بترجمة أمنياتها على شكل «وثائق مزعومة» حملت رداءة من قام بصياغتها قبل كل شيء.

ومن أجل «البهرجة الإعلامية» قامت صحيفة الأخبار (أكاذيب ليكس) بنشر مادتها تحت عنوان «الإمارات ليكس».
 فالح الفياض رئيس
فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي
العرب اللندنية: مواجهة «شيعية - شيعية» تغذيها طهران وواشنطن
تتحول مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة إلى مواجهة «شيعية - شيعية»، بين فصيلين، تقف الولايات المتحدة خلف الأول، فيما تدعم إيران الثاني، وسط تحذيرات من أن تتحول المواجهة من مجالها السياسي بشأن رئيس الوزراء القادم إلى صدام مسلح بين أذرع عسكرية للأحزاب تنضوي كلها تحت لواء الحشد الشعبي.

وغذى حالة الاستقطاب بين الفريقين قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي بإقالة فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي، بالتوازي مع تجميد نائب رئيس الهيئة أبو مهدي المهندس الذي يعتبر رجل إيران الأول في العراق.
جولة الصحافة 1 سبتمبر..
سكاي نيوز: إيران تتوعد المنضمين لتحالف «الصدر- العبادي» بالقتل
كشفت مصادر سياسية عراقية مطلعة لـ«سكاي نيوز عربية»، السبت، أن قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، هدد عددًا من قادة الكتل السياسية السنية بـ«القتل» في حال قرروا الانضمام إلى تحالف يقوده رجل الدين مقتدى الصدر، ورئيس الوزراء حيدر العبادي.

وذكرت المصادر أن «سليماني»، أرسل رسائل تهديد مباشرة بالقتل والتصفية إلى عدد من قادة الكتل السياسية السنية، في حال قررت الانضمام إلى تحالف «سائرون - النصر».

وتحالفت قوائم «سائرون» المدعومة من الصدر، و«النصر» بزعامة العبادي، و«الحكمة» بزعامة عمار الحكيم، و«الوطنية» بزعامة إياد علاوي، بهدف تشكيل أكبر كتلة في البرلمان، في مسعى لتشكيل الحكومة المقبلة.
جولة الصحافة 1 سبتمبر..
العرب اليوم: جهات أمنية ترصد تحركات لعناصر «داعش» على أطراف سرت
رصدت جهات أمنية في الغرب الليبي، تحركات لعناصر من تنظيم «داعش» على أطراف مدينة سرت الساحلية، الواقعة في وسط الساحل الليبي بين العاصمة وبنغازي.

وأثار ذلك مخاوف من أن التنظيم المتطرف يسعى لإعادة التمركز ثانية في المدينة التي تم تحريرها قبل قرابة عامين، مستغلًا حال الاقتتال بين الميليشيات المسلحة في طرابلس.
جولة الصحافة 1 سبتمبر..
العربية نت: اليمن.. الشرعية تحرر كامل مديرية الظاهر في صعدة
حررت قوات الجيش الوطني اليمني مديرية الظاهر شمال غرب محافظة صعدة، بالكامل بعد عملية عسكرية واسعة تكبدت فيها ميليشيات الحوثي خسائر كبيرة.

وأكد مصدر عسكري في لواء العروبة بقيادة اللواء عبدالكريم السدعي، أن الجيش مسنود بقوات من التحالف، استكمل تحرير مديرية الظاهر بالكامل، وذلك بعد أن حرر مناطق (الكحلا، ونقيل بن حارث، والمجرن، وطيبان، وجزاع، والخلبة، وقمامة).
جولة الصحافة 1 سبتمبر..
الرأي العام الكويتية: «حزب الله» يضرِب بالاستراتيجي بدعوته إلى «الانقلاب» على التموْضعات الإقليمية - الدولية للبنان
في اللحظة التي كانت بيروت مشدودةً إلى «نقطة ضوءٍ» لاحتْ في آخر نَفَق مأزق تشكيل الحكومة الجديدة مع مسعى الرئيس المكلف سعد الحريري لتدوير زوايا العقد المستحكمة عبر مشاوراته المكثّفة مع مختلف الأطراف المعنية، باغَتَ «حزب الله» الجميع بتسديدِه ضربةً بالاستراتيجي من شأنها تقويض كل محاولات استيلاد الحكومة قبل أن تتحوّل هذه الأزمة «كرة ثلج» تتدحرج على وهج «كرة النار» الإقليمية.

53 كلمة وردتْ في بيان كتلة نواب «حزب الله» بعد اجتماعها (أول من أمس) وبدت بمثابة «أمر عملياتٍ» برسْم الداخل والخارج حدّد معه الحزب «جدول أعمال» الحكومة المقبلة وبيانها الوزاري المرتقب حين أعلن «أن لبنان مدعو، حكومة وقوى سياسية، إلى الاستفادة من تطورات الأوضاع في المنطقة لمراجعة تموْضعه الاستراتيجي ولإعادة النظر في بعض علاقاته الإقليمية والدولية».
جولة الصحافة 1 سبتمبر..
أخبار الخليج: إيران تحوِّل العراق إلى قاعدة صواريخ أمامية
قالت مصادر إيرانية وعراقية وغربية إن طهران قدمت صواريخ باليستية لجماعات شيعية تقاتل بالوكالة عنها في العراق، وأنها تطور القدرة على صنع مزيد من الصواريخ هناك لدرء الهجمات المحتملة على مصالحها في الشرق الأوسط، ولامتلاك وسيلة تمكنها من ضرب خصومها في المنطقة.

وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين، ومصدران بالمخابرات العراقية، ومصدران بمخابرات غربية، إن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى حلفاء في العراق خلال الأشهر القليلة الماضية، وأكد المسؤولون الخمسة، أنها تساعد تلك الجماعات على البدء في صنع صواريخ.

وقال مسؤول لرويترز: «المنطق هو أن تكون لإيران خطة بديلة حال تعرضت للهجوم»، مضيفًا: «عدد الصواريخ ليس كبيرًا.. مجرد بضع عشرات، لكن بالإمكان زيادتها إن تطلب الأمر».
جولة الصحافة 1 سبتمبر..
الخليج الإماراتية: خبراء عسكريون: رفع العلم فوق جبال مران ضربة قاضية للميليشيات
اعتبر خبراء عسكريون أن رفع الجيش الوطني لعلم الجمهورية اليمنية، فوق قمة جبل مران بمحافظة صعدة، مسقط رأس زعيم جماعة الحوثي يمثل حسمًا معنويًّا لمعركة «قطع رأس الأفعى»، وتتويجًا لانهيارات متعاقبة في صفوف الميليشيات.

وأكد العقيد إبراهيم عبدالرحمن السماوي في تصريح لـ«الخليج»، أن قيادة جماعة الحوثي استنفدت كل الوسائل والتدابير؛ لمنع وصول الجيش إلى مشارف منطقة مران، التي تمثل مسقط رأس زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، ومارست ضغوطًا قوية على قبائل صعدة؛ لإجبارها على إنشاء خط دفاع متقدم عن مران وصلت إلى حد اختطاف مشايخ ووجاهات قبلية؛ لدفع قبائلهم إلى المشاركة في تعزيز صفوف الميليشيات والتصدي لمحاولات الجيش الوطني فرض حصار على مسقط رأس زعيم الجماعة.
جولة الصحافة 1 سبتمبر..
الحياة اللندنية: المشتبه به في حادث طعن في أمستردام أفغاني عمره 19 عامًا
قالت الشرطة الهولندية إن الرجل الذي طعن شخصين وألحق بهما إصابات خطرة في محطة القطارات الرئيسة في أمستردام أمس (الجمعة)، أفغاني عمره 19 عامًا.

وأوضحت الشرطة أن الرجل اختار في ما يبدو الاثنين بطريقة عشوائية في قاعة مزدحمة بمحطة القطارات الرئيسة في أمستردام.

وفي بيان مشترك، قالت الشرطة ومجلس مدينة أمستردام: إن الشرطة أطلقت النار على المشتبه به ونقلته إلى المستشفى حيث يجرى استجوابه.

وأضافت السلطات أنه «لا يزال التحقيق في الواقعة جاريًّا.. وتؤخذ جميع السيناريوهات بعين الاعتبار بما في ذلك دافع الإرهاب».
"