يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«قاسم المؤمن».. إرهابي تدعمه إيران لتهديد استقرار البحرين

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 07:05 م
قاسم المؤمن
قاسم المؤمن
علي رجب
طباعة
أدرجت الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين 14 أغسطس 2018، «قاسم عبدالله علي أحمد»، المعروف باسم «قاسم المؤمن»، أحد قادة «سرايا الأشتر» الشيعية البحرينية، على قائمة الإرهاب، بعد شهر من إدراج التنظيم نفسه على القائمة.

وصنفت الخارجية الأمريكية، «قاسم عبدالله» كـ«إرهابي عالمي»، وفقًا للقرار التنفيذي 13224، الذي تفرض بموجبه عقوبات على الأشخاص الأجانب الذين ارتكبوا أعمالًا إرهابية، أو يشكلون خطرًا كبيرًا حيال ارتكاب أعمال إرهابية محتملة.

«المؤمن» الذي يقيم في إيران، ولد عام 1988، ويدين بالولاء للمرشد الأعلى «علي خامنئي»، ويؤمن بولاية الفقيه، وحصل على تدريبات خاصة من قبل الحرس الثوري.

للمزيد.. «سرايا الأشتر».. ذراع إيران «القذرة» لتخريب البحرين

ويعتبر «قاسم»، أبرز قادة «سرايا الأشتر» المصنفة كتنظيم إرهابي في البحرين، وعلى قوائم الدول الراعية لمكافحة الإرهاب (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، وأيضًا على قوائم الإرهاب الأمريكية.

وكان «المؤمن» هو المحرك والمخطط الرئيسي لعدة هجمات إرهابية استهدفت المؤسسات الحكومية البحرينية، ورجال الشرطة والجيش هناك.

وفي أكتوبر 2017، اتهم وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، إيران «بإيواء 160 مطلوبًا أمنيًّا، ممن شاركوا ونفذوا عمليات هددت أمن واستقرار البحرين، وتسببوا في استشهاد 25 رجل أمن، وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين»، كان من ضمن هذه القائمة التي تأويها إيران «قاسم المؤمن».


وجنّد «المؤمن»، إرهابيين في البحرين، وكذلك كان مسؤول تدريب عناصر «سرايا الأشتر» -التي تحظى بتمويل ودعم إيراني- على الأسلحة والمتفجرات، إضافة إلى تخطيطه لتنفيذ هجمات على مؤسسات حكومية بالبحرين في نوفمبر 2017.

وكانت الولايات المتحدة، أدرجت في 10 يوليو 2018 تنظيم «سرايا الأشتر» ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، بعد اتهامها بتلقي الدعم والتمويل من الحرس الثوري الإيراني.
"