يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

انتهاك آدمية المعتقلين في سجون الحوثي.. وجبات مشبعة بالحشرات

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 06:17 م
المرجع
آية عز
طباعة

تحت ممارسات تعذيب سادية، يُعامل سجناء الرأي في سجون الحوثي باليمن، إذ كانت آخر الانتهاكات التي ندد بها ذوي المعتقلين، هى تعمد الميليشيا تقديم وجبات طعام لهم تحتوى على حشرات، وإجبار السجناء على تناول هذا الطعام عنوة.

وقال أحد المفرج من سجون الحوثي: "أثناء اختطافي في سجن الصالح بتعز كان يقدم لي الطعام القليل، ممتلئًا بالصراصير والذباب، كما كانوا يدخلون أشخاص غير متزنين نفسيًّا إلينا للإضرار بنا عقليًّا ونفسيًّا وجسديًّا".

انتهاكات متعددة

وفق تقرير صادر عن «تحالف رصد»، أو ما يُعرف إعلاميًّا بـ«التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن»، فقد وثق تعرض 1635 مختطفًا لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي بمعتقلات الحوثي خلال الستة أعوام الماضية.

وبحسب التقرير فإن من بين الضحايا 109 أطفال و33 امرأة و78 مسنًّا موزعين على 17 محافظة يمنية، فيما أصيب نحو 1427 مختطفًا عذِّبوا في سجون الحوثي، بينهم 101 طفل و24 امرأة و63 مسنًّا بشلل كلي ونصفي وآخرين بأمراض مزمنة وفقدان للذاكرة وإعاقات بصرية وسمعية، طبقًا للتقرير.

وأشار تقرير «تحالف رصد» إلى أن 208 مختطفين آخرين تعرضوا لأشد وأقسى أنواع التعذيب المفضي إلى الموت، بينهم 8 أطفال و9 نساء و15 مسنًّا، ما أدى إلى مقتلهم إما داخل الزنازين الحوثية وإما بعد تدهور حالتهم الصحية أو بعد إطلاق سراحهم بأيام فقط، حيث تسعى الميليشيات إلى التنصل من مقتلهم.

كما نبه التقرير إلى تعرض عدد من المختطفين في سجون ميليشيات الحوثي للتصفية الجسدية، فيما انتحر آخرون للتخلص من قسوة وبشاعة التعذيب.

17 ألف حالة تعذيب

وثقت الأمم المتحدة، في تقرير لها، ارتكاب ميليشيا الحوثي، أكثر من 17 ألف حالة تعذيب في السجون، إضافة إلى مقتل 15 صحفيًّا ومصورًا خلال سبع سنوات فقط من سيطرة الميليشيا على العاصمة صنعاء.

وأوضح التقرير، أنه وثق 17638 حالة تعذيب جسدي ونفسي في سجون ميليشيا الحوثي، بينهم 587 طفلًا و150 امرأة، خلال الفترة من سبتمبر 2015 وحتى سبتمبر 2022.

الكلمات المفتاحية

"