يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

قبائل همدان تنتفض في وجه ميليشيا الحوثي

الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 05:55 م
المرجع
أحمد عادل
طباعة
تعتمد ميليشيا الحوثي الانقلابية على إدخال القبائل في خلافات، كأسلوب ممنهج لتطويع القبيلة وتفكيك نسيجها المجتمعي، لتفقد تماسكها وقوتها، وتنصرف عن التفكير في مواجهة الميليشيا الحوثية والتصدي لها.

وانتفضت قبائل همدان بمحافظة الجوف شمال شرقي اليمن، الجمعة 4 نوفمبر 2022، في وجه ميليشيا الحوثي، ونجحت في السيطرة على منطقة ساعد خمسان شرقي مدينة الحزم عاصمة المحافظة، وطرد عناصر الميليشيا منها بعد محاولتها الاستيلاء عليها.

ووفقًا لموقع «المشهد اليمني»، كشفت مصادر أنّ عناصر الحوثي حاولوا التقدم في أرض قبيلة همدان، إلّا أنّ أفرادًا تصدوا لهم وخاضوا معهم مواجهات عنيفة في منطقة ساعد خمسان، مشيرة إلى أنّ مقاتلي همدان تمكنوا من طرد الحوثيين ودمروا عربتين مسلحتين وتمركزوا في منطقتهم بشكل كامل.

إلى ذلك، وجّه محافظ الجوف، حسين العواضي، الدعوة إلى مشايخ وأفراد القبائل في مناطق سيطرة الحوثيين وخارجها لوضعها على تطورات ما يجري بين قبيلة همدان والحوثيين الذين حاولوا الاستيلاء على أراضي قبيلة همدان، مشيرًا إلى أنّ حرمة الأرض مبدأ يجمع كل القبائل بعيدًا عن الانتماءات.

ودعا العواضي إلى التضامن والوقوف وقفة جادة أمام هذه التصرفات والممارسات، لافتًا إلى أنّ القبائل قادرة على وقف العبث والتعدي الحوثي.

وبين الحين والآخر، تندلع اشتباكات بين قبائل الجوف ومسلحي الحوثي في المحافظة التي سبق أن شهدت توترات في السنوات الماضية، بسبب ممارسات الجماعة واعتداءات مسلحيها فيها

وفي أغسطس 2022، شنت ميليشيا الحوثي، حملة اعتقالات جديدة استهدفت مشايخ وعُقال وأبناء قرية العرة بمديرية همدان، شمالي العاصمة صنعاء، واختطفت أكثر من 27 من مشايخ وعُقال القرية العرة وأودعتهم في سجونها.

وجاء ذلك عقب ثلاثة أيام من اعتصام سلمي نفذه العشرات من أبناء قرية العرة بمنطقة وادعة مديرية همدان في أرضهم التي نهبتها ميليشيا الحوثي، وقامت بتسويرها.

وحاولت ميليشيا الحوثي السطو بقوة السلاح على أرض "المخلابة" التي أقامت ما تسمى «مؤسسة الشهيد» التابعة للميليشيا سورًا حولها على مساحة ألف وخمسمائة متر مربع رغم صدور حكم قضائي يثبت ملكية أهالي «العرة» لها.

ووجه أبناء قرية "العرة"، مناشدة إلى القبائل اليمنية لإنقاذهم من بطش ميليشيا الحوثي ورفع الحصار الذي تفرضه الميليشيا على منطقتهم منذ أسبوع.

وأكد أبناء العرة، في بيان، أن ميليشيا الحوثي أرسلت عناصر مسلحة وقامت بالاعتداء عليهم أثناء أدائهم صلاة الجمعة الماضية في أرض المخلابة للتعبير عن رفضهم واحتجاجهم ضد الحملة الحوثية التي تستهدفهم.


الكلمات المفتاحية

"