يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

مؤتمر ميونخ للأمن: رئيس حلف شمال الأطلسي: كل الدلائل تشير إلى «هجوم شامل» على أوكرانيا

الأحد 20/فبراير/2022 - 08:03 م
الأمين العام للتحالف
الأمين العام للتحالف العسكري ، ينس ستولتنبرغ
طباعة
قال الأمين العام للتحالف العسكري، ينس ستولتنبرغ، مساء السبت  19 فبراير 2022 :«كل الدلائل تشير إلى أن روسيا تخطط لشن هجوم واسع النطاق على أوكرانيا».

وتحدث السويدي، وهو ضيف في مؤتمر ميونيخ للأمن، عن استمرار الانتشار العسكري، لم يتم سحب القوات، كما تقول روسيا، ولكن تتم إضافة قوات جديدة، هناك أيضًا مؤشرات على أن روسيا تستعد لخلق ذريعة لشن هجوم.

وفقًا للمعلومات الغربية، جمعت روسيا أكثر من 150 ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا المجاورة.  لكن القيادة في موسكو تنفي وجود خطط لشن هجوم.

على الرغم من التهديد بالتصعيد ، لا يزال ستولتنبرغ متمسكًا بحل سياسي للصراع.  «نريد أن نجعل روسيا تغير مسارها وتجلس معنا ».

  استجاب ستولتنبرغ لطلب زيلينسكي: 

 عندما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى مزيد من الصدق بشأن عضوية بلاده في الناتو، أجاب ستولتنبرغ: «نحن نساعد أوكرانيا على تعزيز قدراتها الدفاعية. نحن نقدم التدريب والمعدات والمساعدة في إيجاد التكامل الأوروبي الأطلسي».

عضوية الناتو ممكنة، ولكن في النهاية يرجع القرار لـ 30 من الأعضاء.  في الوقت الحالي، لا يتعلق الأمر بعضوية أوكرانيا في الناتو بقدر ما يتعلق «بما إذا كنا نقبل أن قوة عظمى مثل روسيا تحاول أن تملي على دولة أخرى ما تستطيع وما لا تستطيع فعله بالقوة».

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت عدة مرات في الأيام القليلة الماضية سحب قواتها بعد انتهاء المناورات.
"